فوربس: “ليجو” و”مايكروسوفت”و”جوجل” في صدارة الشركات العالمية المسئولة مجتمعيا لعام 2017

فوربس: “ليجو” و”مايكروسوفت”و”جوجل” في صدارة الشركات العالمية المسئولة مجتمعيا لعام 2017
20 / 09 / 2017

أطلق معهد «RI»، وهي شركة استشارية مقرها بوسطن تركز على الأبحاث الخاصة بسمعة الإدارة، تقريره السنوي الذي يلقي الضوء على الشركات التي تعد مسئولة مجتمعيا في نظر مستهلكيها، وهذه الأبحاث خاصة بالبحث عن التأثير الإيجابي العائد على المجتمع، وطريقة معاملة الموظفين، وذلك من خلال نظام النقاط «ريبتراك».

1.Lego (ليجو)

  1. وجاءت شركة ليجو هذا العام – وفقا لما ورد عن موقع فوربس الإلكتروني- في مقدمة الشركات المسئولة مجتمعيا على مستوى العالم، حيث حصلت على 74.4 نقطة، وبذلك تمكنت من تخطي المركز الخامس الذي حصلت عليه في العام الماضي.

وأوضح التحليل أن ليجو تفوقت على الشركات العالمية كافة في نسبة الممارسات الأخلاقية، وإدارة منتجات الأعمال بصورة جيدة، حماية البيئة، دعم القضايا المستحقة، والشفافية.

وقال ستيفن هان غريفيث، رئيس الباحثين في معهد «RI»، إن الشركة تبنت المسئولية المجتمعية من البداية إلى النهاية، حيث قامت ببناء جميع التغيرات، مبادرات مركز المواد المستدامة، وشراكاتها بالتعاون مع الصندوق العالمي للأحياء البرية، والتي تعد جزء من رفع الشركات الدنماركية لعنصر الاستدامة.

2. Microsoft (مايكروسوفت)

960x0حافظت شركة مايكروسوفت، الرائدة في عالم التكنولوجيا، على المركز الثاني للعام الثاني على التوالي، وذلك بمعدل 74.1 نقطة.

ومن المعروف أن ساتيا ناديلا أحد المؤيدين والملتزمين بالمسئولية المجتمعية والبيئة، وأوضح غريفيث أن مايكروسوفت ملتزمة بتحسين التعليم كقضية إنسانية عالمية بالغة الأهمية، وذلك على العكس من أبل التي تعمل كمنصة مفتوحة لتعزيز مفاهيم المواطنة الصالحة والحكم الرشيد.

ويمتلك بيل جيتس، المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة الشركة السابق، سمعة جيدة في المجال المجتمعي بسبب عمله مع مؤسسة بيل وميلندا جيتس.

3. Google (جوجل)

960x0

وسقط محرك البحث العملاق من المركز الأول إلى المركز الثالث بحصوله على 73.9 نقطة.

وأشار المعهد إلى أن ساندر بيتشاي مازال يأمل أن يتحدث بصوت مرتفع عن قضايا يؤمن بها، مثل مكافحة تعليقات الرئيس دونالد ترامب المسيئة للمسلمين.

و أكد غريفنث أن التراجع البسيط لجوجل ربما يرجع إلى زيادة وعي ورؤى المواطنين تجاه المسئولية المجتمعية للشركات بشكل عام، حيث أصبح تقييم الأشخاص للشركات.

4. Walt Disney (والت ديزني)

وحصلت شركة “والت ديزيي” على 73.5 نقطة وفقا لتقييم معهد «RI».

5 .BMW (بي إم دبليو)

وجاءت شركة “بي إم دبليو” عملاق صناعة السيارات في المركز الخامس وحصلت على 71.5 نقطة خلال عام 2017 ، متراجعة بمقدار 1.2 نقطة عن المركز الثالث الذي سجلته في عام 2016.

 

6. Intel(انتل)

وجاءت انتل في المركز السادس برصيد 71.1 نقطة ، متراجعة بمقدار 2.4 نقطة عن المركز الرابع الذي احتلته في عام 2016.

7. Robert Bosch (روبرت بوش)

وجاءت مؤسسة “روبرت بوش” في المركز السابع برصيد 71 نقطة.بزيادة 1.4 نقطة حينما سجلت المركز الواحد والعشرين عام 2016.

8. Cisco Systems (سيسكو سيستمز)

وجاءت سيسكو سيستمز في المركز الثامن وفقا لمعهد ” «RI» لعام 2017 ، بحصولها على 71 نقطة، وبذلك تكون ارتفعت بمقدار 1.8 نقطة عن مستواها خلال عام 2016 حينما احتلت المركز 24.

9. Rolls-Royce Aerospace (رولز رايس)

واحتلت المركز التاسع مسجلة 70.7 نقطة متراجعة بذلك بمقدار 2.4 نقطة عن مستواها الثامن في عام 2016.

10. Colgate-Palmolive (كولجيت ـ بالموليف)

وجاء في ذيل القائمة مؤسسة “كولجيت – بالموليف” برصيد 70.4 نقطة وبزيادة 1.1 نقطة عن مستواها في عام 2016 حينما سجلت المركز 23.

وأشار تقرير المعهد إلى أن هناك قد سقطت من القائمة ومنها أبل وسامسونج وفولكس فاجن ، تلك الشركات التي انحسرت لديها أنشطة المسئولية المجتمعة عام 2017 ، حيث سجلت أبل وسامسونج 5.3 نقطة لكل منهما واستقر في المرتبة 49 و 89 على التوالي، فيما تراجعت فولكس فاجن إلى 8.2 نقطة هذا العام، وانخفض إلى المركز 100.

وأرجع التقرير أسباب انحدار أنشطة المسئولية المجتمعية والممارسات الأخلاقية للشركات الثلاث ، إلى أن أبل قد رفضت المشاركة في تحقيق بشأن إطلاق نار العام الماضي ،حيث رفضت الشركة فتح هاتف آي فون للمساعدة في إنفاذ القانون ، كما تعرضت سمعة سامسونج لمشاكل بسبب احتراق هاتفها جالاكسي S7 نوت. فضلا عن إدراج اسم نائب رئيس مجلس الادارة جاي يى فى فضيحة رشوة ، أما فولكس فاجن لاتزال تعاني بسبب مشاكل الانبعاثات المتعلقة بسياراتها.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة