En
اتصل بنا

أكثر من 12 مليار يورو من الاستثمار الأوروبي لدعم المشروعات الخضراء في القارة السمراء خلال 2020

أكثر من 12 مليار يورو من الاستثمار الأوروبي لدعم المشروعات الخضراء في القارة السمراء خلال 2020
السبت 24 أبريل , 2021

قدم بنك الاستثمار الأوروبي أكثر من 12 مليار يورو في شكل دعم مادي وفني للقارة الأفريقية خلال 2020، أغلبها استثمارات خضراء لتحسين الزراعة، والوصول إلى الطاقة المتجددة خارج الشبكة، وتسريع كهربة الريف، وتوفير الإسكان الميسور التكلفة، والاتصالات، والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، والتأمين المناخي للشركات الصغيرة والرعاية الصحية والقطاع الخاص.

وزادت مشروعات الشراكة في أفريقيا خلال عام 2020 بنسبة 50% مقارنة بعام 2019 وذلك لمواجهة التحديات غير المسبوقة التي سببها وباء كورونا المستجد (كوفيد ـ 19).

ومنح البنك 340 مليون يورو لتمويل المشاريع “الخضراء” لعدد من الدول الإفريقية من بينها: غينيا وتشاد ومالي.

وستحصل غينيا على نحو 300 مليون يورو من المبلغ وذلك لتمويل مشروع خط نقل كهربائي يزيد طوله عن 1000 كيلومتر لربط غينيا مع مالي في إطار نظام تبادل الطاقة الكهربائية في منطقة غرب إفريقيا.

وسيوجه الجزء المتبقي من التمويل بقيمة 40 مليون يورو إلى مشروعين آخرين الأول في قطاع المياه في مالاوي والآخر لدعم تطوير أنظمة الكهرباء في تشاد وجزر القمر من قبل شركة انوفينت الفرنسية InnoVent، والتي تعمل بالفعل في حوالي عشر دول إفريقية (بما في ذلك المغرب وجنوب إفريقيا والسنغال وبنين).

وأظخر بيان للبنك أن الاستثمارات بشكل مباشر في 58 مشروعا في 28 دولة أفريقية لاسيما منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، شملت تأمين الوصول إلى مياه الشرب النظيفة لأكثر من خمسة ملايين شخص في بوركينا فاسو وكينيا ومدغشقر وموزمبيق، وكذلك ربط المجتمعات الريفية بالطاقة النظيفة في جميع أنحاء تشاد وجزر القمر، جامبيا وموزمبيق ورواندا وأوغندا وتحويل إدارة النفايات في المدن الثانوية عبر السنغال.

ومنذ بداية جائحة كورونا في مارس 2020، بادر البنك الأوروبي بالموافقة على دعم الصحة العامة وضمان حصول رواد الأعمال والشركات وشمل ذلك تمكين استجابة الصحة العامة للوباء في بنين والنيجر والمغرب وتوفير إمدادات المياه في كينيا، بحسب بيان البنك.

وفي نهاية عام 2020، حقق بنك الاستثمار الأوروبي هدفه المتمثل في إطلاق استثمارات جديدة بقيمة مليار يورو لدعم المساواة بين الجنسين.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط