السيسي: نراعي الحفاظ على الثروة القومية عند تنفيذ المشروعات الجديدة

السيسي: نراعي الحفاظ على الثروة القومية عند تنفيذ المشروعات الجديدة

أكد رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تراعي الحفاظ على الثروة القومية عند تنفيذ المشروعات جديدة سواء تتعلق بالطرق أوغيرها.

وجاء ذلك خلال افتتاح الرئيس اليوم لمحور التعمير محافظة الإسكندرية الذي يمتد بطول ٣٥ كم من تقاطعه مع طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير / مطار برج العرب بواقع ٩ حارات مرورية لكل اتجاه.

وأضاف رئيس الجمهورية، أن أي مشروع للطرق لابد أن يتفادى الأراضي الزراعية والوحدات السكنية حفاظًا على الأراضي الزراعية والثروة العقارية وممتلكات المواطنين باعتبارها ثروة قومية.

وشدد الرئيس السيسي، على أنه لا يمكن إنشاء أي طريق يهدد باقتطاع أراض زراعية أيا كانت مساحتها ورغم أنها ملكية خاصة إلا أنها تُعد ثروة قومية يجب الحفاظ عليها.

وأوضح أنه عند إنشاء محور التعمير بالإسكندرية تجنبنا إزالة عدد من العمارات السكنية التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 10 طوابق حفاظًا على ممتلكات المواطنين، وكان الحل بردم جزء من البحر، وأن الدولة تخطط لتلبية متطلبات المواطنين وفقًا لمعدلات الزيادة السكانية وتعمل على تغيير حياة المواطنين نحو الأفضل في المناطق غير المخططة.

ووجه الرئيس السيسي، بإنشاء صندوق للصيانة في المشروعات السكنية في “الأسمرات” و”البشاير” و”أهالينا” وغيرها يكون تابعًا لرئيس مجلس الوزراء وتخصص عوائد الأموال المتحصلة منه لصيانة واستمرار كفاءة الوحدات السكنية والعمارات الموجودة في تلك المشروعات التي تخدم شريحة كبيرة من المواطنين وعدم تدهور حالتها، وهى ليست مسئولية وزارة التضامن الاجتماعي والمحافظات فقط ولكن كافة الجهات المعنية بتلك المشروعات وتقديم الخدمات بها، مشيرًا إلى أهمية حصر الأرقام المحصلة من قاطني هذه الوحدات ووضعها في هذا الصندوق.

كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح عدد من المشروعات القومية وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ويذكر أن محور التعمير الجديد يعتبر إضافة ونقلة نوعية ضخمة من شأنه أن يفتح آفاق تنموية جديدة لمنطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها ويزيد من حيزها العمراني، ويربط ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوى والطريق الدولى الساحلى ومدينة برج العرب، وليصبح شريانًا تنمويًا حيويًا لربط الإسكندرية بمدينة العلمين الجديدة عبر الطريق الساحلى.

ويأتي محور التعمير كخطوة جديدة إضافية فى تنفيذ استراتيجية الدولة فى إنشاء شبكة الطرق والمحاور على امتداد رقعة الجمهورية، تلك المحاور التى لم تعد تقتصر فقط على تسهيل حركة المرور وانتقال المواطنين، بل أصبحت المحاور المرورية شرايين جديدة للحياة تدعم جهود الامتداد العمرانى المنظم، والتجمعات السكنية الحديثة، وتعزز من العوائد الاقتصادية والتجارية، وتوفر فرص عمل، كما تربط المشروعات القومية لتتكامل مع بعضها، وذلك انعكاسًا لرؤية تنموية شاملة وفلسفة علمية عميقة نحو البناء و والتعمير والتنمية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة