En
اتصل بنا

السيسي: نهدف لجعل مصر الدولة الأولى فى مجال تدوير المياه

السيسي: نهدف لجعل مصر الدولة الأولى فى مجال تدوير المياه

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أفضلية التعاون في قضايا المياه. موضحًا أن مصر تحترم سعي الدولة الإثيوبية نحو التنمية ولكن في الوقت نفسه لا يجب أن يكون ذلك على حساب المياه. لافتًا إلى أن مصر تعيش على شريط المياه “نهر النيل” الممتد من أسوان وحتى الإسكندرية. حيث أن باقي مناطق الدولة صحراوية.

تعظيم الاستفادة من القدرات المائية وإعادة تدويرها

وأضاف الرئيس السيسي، خلال حديثه مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم المقام حاليًا في شرم الشيخ. أن حديثه لا يهدف لتبرير أي شيء، موضحًا أن مصر بدأت في إعداد خطط استراتيجية. لتعظيم الاستفادة مما لديها من القدرات وإعادة التدوير. مؤكدًا أن مصر ستكون الدولة الأولى في العالم. في حسن استخدام المياه وإعادة تدويرها.

ولفت الرئيس إلى أن مياه نهر النيل كانت تأتي في الماضي بدون تدخل. وحاليًا تعداد السكان أصبح 100 مليون مواطن والمياه لم تتغير. وبالتالي وصلت الدولة طبقا لمعايير الأمم المتحدة إلى مرحلة الفقر المائى. حيث أن حصة مصر من المياه 500 متر أو 600 متر في العام، في حين ان المعدل العالمى أكثر من 1000 متر في العام.

وأكمل أن مصر تنظر إلى الأشقاء في إثيوبيا بإيجابية كالعادة فيما يخص مياه نهر النيل مع كل الأشقاء في دول حوض النيل من أجل الرخاء لجميع الدول. فلا نريد سوى العيش وفي الوقت ذاته لن نحرم غيرنا من العيش. موضحًا أن حجم المياه الوارد على هضبة إثيوبيا تساوي 900 مليار متر مكعب. وحجم المياه المتجددة 40 مليار متر مكعب.

وتابع الرئيس أن المياه الواردة إلى مصر لا تساوي نسبة 10% من المياه التي تأتي للهضبة الإثيوبية. لافتًا إلى أن ما تريده مصر هو الوصول إلى اتفاق قانوني يراعي حقوق الجميع. ويفتح باب التنمية مع باقي الدول الافريقية”.

جدير بالذكر، أن منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام على أرض مصر. يهدف إلى جمع الشباب من دول العالم أجمع. بهدف تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية. وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى جميع دول العالم.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط