المشاط: مصر حريصة على التعاون مع مختلف الشركاء لدعم جهود التنمية

المشاط: مصر حريصة على التعاون مع مختلف الشركاء لدعم جهود التنمية

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مامي ميزوتوري، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، خلال زيارتها لمصر، حيث بحث الجانبان التعاون المشترك في ضوء التحضير لاستضافة مصر الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27. وتعزيز الجهود المستقبلية للحد من الكوارث في ضوء أولويات التنمية في مصر وخطة التنمية المستدامة.

في بداية الاجتماع أبدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي. تطلعها لتعزيز التعاون بين مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، والحكومة المصرية، في ضوء إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث. لبناء قدرة الأمم والمجتمعات على مواجهة الكوارث والتأهب لها والحد من مخاطرها. وذلك في ضوء الاستعداد لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ.

وأشارت الوزيرة، إلى العلاقات الممتدة والوثيقة بين مصر والأمم المتحدة، والعمل المشترك بين الأطراف الحكومية ووكالات ومنظمات الأمم المتحدة لدعم جهود التنمية في مصر. من خلال الإطار الاستراتيجي للشراكة 2018-2022. وكذلك إطار التعاون من أجل التنمية المستدامة، والذي يتم إعداده حالياً على أن يتم إقراره في وقت. بما يعزز جهود تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

دعم جهود التنمية

وأوضحت “المشاط”، أن مصر تحرص على تعزيز التعاون مع شركاء التنمية كافة لدعم جهود التنمية من جانب. ومن جانب آخر الاستعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ. الذي يمثل أهمية كبرى لقارة أفريقيا والمنطقة في ظل سعيها لتحقيق التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتعزيز العمل المناخي. وتوفير التمويل لمشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية من خلال الشراكات الدولية.

وتطرقت الوزيرة إلى الإجراءات الحكومية لتحفيز العمل المناخي، حيث تم تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء. للإعداد لمؤتمر المناخ. والمتابعة المستمرة للسياسات والإجراءات اللازمة. بجانب وضع المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

أهداف تعزيز العمل المناخي

وأوضحت رانيا المشاط، أن الهدف الأساسي من تعزيز العمل المناخي هو الحفاظ على البيئة والحد من الكوارث التي قد يسببها تغير المناخ. مما يتيح فرص كبيرة للتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للحد من الكوارث.

من جانبها، أشادت مامي ميزوتوري، الممثل الخاص للأمين العام للحد من مخاطر الكوارث. بالعمل الذي تقوم به حكومة مصر بشأن التصدي للمخاطر. مؤكدة على أن بناء المرونة المناخية يتطلب دعم جميع الجهات الفاعلة. بما في ذلك الحكومات والمجتمعات والشركات.

وأوضحت ميزوتوري أن الحد من مخاطر الكوارث والتكيف مع تغير المناخ مترابطان على جميع المستويات وعبر مراحل التحليل والتخطيط والتنفيذ، ودور الحد من مخاطر الكوارث في تجنب وتقليل ومعالجة الخسائر، فيما يخص مؤتمر الدول الأطراف سيتم التركيز على جعل شرم الشيخ أول مركز للمرونة في أفريقيا تحت مظلة برنامج جعل المدن مرنة.

جدير بالذكر، أن مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث UNDRR، يعمل على ضمان مستقبل مستدام ومحاول التخفيف من الكوارث الطبيعية، مستندًا إلى إطار عمل سنداي للحد من مخاطر الكوارث، الذي تم اعتماده في المؤتمر الدولي الثالث للأمم المتحدة المعني بمخاطر الكوارث، ويقع المقر الرئيسي للمكتب بدولة سويسرا ولديه خمسة مكاتب إقليمية أخرى، أحدهم في مصر.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة