«النيل الأهلية» تحتفل بتخريج الدفعة الاولي من مشروع «VETENG»

«النيل الأهلية» تحتفل بتخريج الدفعة الاولي من مشروع «VETENG»
بقلم دينا محمد -

شهدت جامعة النيل الأهلية اليوم، تخريج الدفعة الأولى من مشروع VETENG””، وهو أحد المشروعات الممولة من الإتحاد الأوروبي ضمن مشروعات Erasmus +K2.

وقال الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية، إن المشروع يهدف إلى تطوير جيل جديد من الموارد البشرية لدعم المجتمع الصناعي، حيث يتكون المشروع من العناصر البشرية المساهمة بشكل مباشر في العمليات الإنتاجية من المهندسين والفنيين.

ومن جانبه، أوضح الدكتور وائل عقل، نائب رئيس جامعة النيل للشئون الأكاديمية ومدير المشروع، أن فكرة المشروع الأساسية تقوم على تطوير العلاقة ما بين الفنيين و المهندسين والمجتمع الصناعي، مشيرًا إلى أن العلاقة المجتمعية تبدأ من إصلاح  العلاقة ما بين طلبة التعليم الفني وطلبة كليات الهندسة عن طريق إشراكهم في مشاريع مستوحاة من الصناعة.

وأضاف “مدير المشروع”، أن “VETENG” يقوم على الشراكة ما بين ٤ كليات هندسية هم: كلية الهندسة بجامعة النيل و كلية الهندسة بجامعة عين شمس وكلية الهندسة بالأكاديمية البحرية فرع أبي قير بالإسكندرية، كلية الهندسة بجامعة أسوان، بالإضافة إلى عدد من المدارس الفنية منها المدرسة الفنية بإمبابة والتي تديرها مؤسسة غبور للتنمية.

وأكد نائب رئيس جامعة النيل للشئون الأكاديمية ، أن المشروع لا يخلو أيضا من الإسهام الحكومي حيث يتشارك بالمشروع جهاز المشروعات الصغيرة و المتوسطة مما يتيح التوجيه و الإرشاد و ينظم العلاقة ما بين المدارس الفنية و كليات الهندسة.

وفي إطار ضمانة مواكبة المشروع و المناهج المطورة لإحتياجات الأسواق الأوروبية و آخر ما وصلنا إليه من علوم، أكد “عقل”، أن المشروع تم بالإشراك ثلاث دول أوروبية و هم ألمانيا ممثلة في جامعة كارلسروها و إيطاليا ممثلة في جامعة تورينو و فنلندا، والتي كان لها التمثيل الأكبر حيث شارك منها مركز تكنولوجيا التصنيع بتوركو بالإضافة إلى جامعة توركو.

وأشار إلى أنه حاليًا يتم تدريب الطلاب الفنيين والمهندسين على المهارات الشخصية المطلوبة لتكوين فريق متكامل لإدارة هذه المشاريع، وأيضا تدبير اللازم من التدريب للمدرسين من المدارس الفنية و كليات الهندسة لضمان نجاح هذه التوأمة و خلق بيئة صحية تساعد على تطوير و رفع كفاءة العملية التعليمية.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة