En
اتصل بنا

«بيبسيكو»: نستهدف تحسين المعيشة لـ 250 ألف شخص بنظام زراعي مستدام 

«بيبسيكو»: نستهدف تحسين المعيشة لـ 250 ألف شخص بنظام زراعي مستدام 
الثلاثاء 27 أبريل , 2021

كشفت شركة بيبسيكو العالمية عن أهدافها الطموحة للزراعة الايجابية لعام 2030، والتي تهدف إلى تحسين السبل المعيشية لأكثر من 250.000 شخص في سلسلة الإمداد الزراعية، والحصول على 100% من مكوناتها الرئيسية من مصادر مستدامة، بالإضافة إلى نشر الممارسات الزراعية الصحيحة على مساحة 7 ملايين فدان، مما سيساهم في تقليل حوالي 3 ملايين طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG) بحلول نهاية العقد.

وتتبع شركة بيبسيكو مصر خطى شركتها الأم فيما يخص تطبيق مفهوم خلق قيم مشتركة عبر مجالات مختلفة، مع التركيز بشكل خاص على قطاع الزراعة.

وكانت الشركة قد أكدت عبر السنوات الماضية عن التزامها بالتأثير إيجابياً على المجتمعات الزراعية في مصر، ووضعت برامج متنوعة تساهم في تمكين المزارعين المصريين بما يتماشى مع أجندة بيبسيكو العالمية للزراعية.

وأكد محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، على حرص الشركة على تحديد أهداف جديدة من شأنها تحسين سبل عيش الآلاف من المزارعين في جميع أنحاء العالم، وذلك لأن الزراعة تعد من أهم محاور شركة بيبسيكو.

وأضاف أنه على مدار الـ 70 عاما الماضية كان وسيظل تطوير القطاع الزراعي على رأس أولوياتنا، وذلك لأنه يعد أحد أهم عناصر قطاع الصناعات الغذائية وركيزة أساسية من ركائز التنمية الاقتصادية.

وأوضح أن بيبسيكو مصر تبذل جهودًا هائلة في تبني برامج فعالة تساهم في تعزيز المجتمعات الزراعية ونشر الممارسات الزراعية الصحيحة بينها، مما يؤدي إلى بيئة أكثر استدامة.

خطة بيبسيكو للوصول إلى أهدافها الطموحة للزراعة الايجابية

ويتضمن المحور الأول من خطة الشركة استمداد 100% من مكوناتها الرئيسية من مصادر مستدامة، حيث تمكنت شركة بيبسيكو مصر من تطوير ثاني أكبر برنامج زراعي رائد على مستوى بيبسيكو عالميا لإنتاج 400,000 طن من البطاطس سنويًا والتي يقوم بزرعها مزارعين مصريون 100٪. وبالإضافة لذلك، بالإضافة إلى أنها عملت على برنامج لإنتاج 6 أصناف من تقاوي البطاطس محلياً تكفي بنسبة 65% من احتياجات الشركة.

شمل المحور الثاني، نشر تبني ممارسات الزراعة الصحيحة، ففي عام 2019، وقعت شركة بيبسيكو مصر بروتوكول تعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولي “USAID” ، لنشر وتبني الممارسات الزراعية الصحيحة بين صغار المزارعين المصريين، وذلك من خلال تزويدهم بالتقاوي اللازمة، بالإضافة إلى برامج التدريب التي تساعدهم على زراعة محاصيل عالية الجودة وزيادة إنتاجيتهم.

وبعد النجاح الذي تحقق في عام 2019، جددت شركة بيبسيكو مصر تعاونها مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID للعام الثاني على التوالي لتوسيع أنشطة البرنامج وتمكين المزارعين في 3 محافظات وهم: بنى سويف والمنيا والمنوفية، مما أدى إلى انتشار تبني الممارسات الزراعية بين 2,500 مزارع. كما تطمح الشركة إلى تطبيق هذا النموذج عبر سلسلة الإمداد الخاصة بشركة شيبسي للصناعات الغذائية في مصر بحلول عام 2025.

ويستهدف المحور الثالث تحسين السبل المعيشية لأكثر من 390.000 مستفيد في القطاع الزراعي والمجتمعات، بما في ذلك تمكين المرأة اقتصاديًا.

وأطلقت شركة بيبسيكو مصر برنامج “عايشين بخيرها” في عام 2019 بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة كير الدولية في مصر بإجمالي استثمارات 60 مليون جنيه.

ويستهدف برنامج “عايشين بخيرها” للوصول إلى 390 ألف مستفيد خلال 3 سنوات في 4 محافظات بني سويف والمنيا والجيزة والبحيرة. ويعد برنامج “عايشين بخيرها” خطوة رئيسية في تمكين المرأة الريفية في قطاع الزراعة، حيث يهدف البرنامج إلى دعم المرأة وأسرتها للوصول إلى الموارد اللازمة والمساعدة التقنية، ونشر الوعي حول سبل التغذية الصحية والسليمة، ذلك وبالإضافة إلى زيادة التوعية حول تبني الممارسات الزراعية الصحيحة وأفضل الممارسات لاستخدام الموارد المائية والحفاظ عليها.

وأعرب شلباية عن فخره بتحقيق هذه النتائج الإيجابية في جميع برامج شركة بيبسيكو مصر الزراعية، وقدرتها على تغيير حياة الآلاف من المستفيدين إلى الأفضل.

وأكد على أن هدف الشركة هو إنشاء نظام زراعي مستدام يساهم في زيادة الإنتاج وضمان الأمن الغذائي، وتحسين السبل المعيشية في المناطق المستحقة، وذلك تماشياً مع الجهود المبذولة من قبل الدولة. من أجل تحقيق هذا الهدف، يجب توحيد الجهود نحو برامج بناء القدرات، إيجاد الحوافز الاقتصادية الملائمة، وتطوير تقنيات مناسبة وجديدة.

وأضاف أن تولي خطة الزراعة الإيجابية لشركة بيبسيكو الأولوية للاستثمار والابتكار والتعاون القوي مع شركائها الزراعيين لخلق تأثير ايجابي في جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أن بإتباع خطى شركة بيبسيكو العالمية، معاً سنتمكن من تقليل بصمتنا الكربونية، وتحقيق الأمن الغذائي، وتوفير فرص اقتصادية مجدية للمزيد من المستفيدين. بالتأكيد سنواصل التعاون مع المزارعين واعتماد الممارسات التي تساهم في تحسين النظم البيئية واستعادتها.

ويذكر أن بيبسيكو مصر احتفلت مؤخرًا بأول موسم حصاد للبطاطس لبرنامج “عايشين بخيرها” في محافظة بنى سويف، حيث تمكن أكثر من 90٪ من المزارعين من زيادة حجم إنتاجهم بنسبة 40٪ بعد المشاركة في البرنامج. بالإضافة إلى ذلك، وصل حجم إنتاج بطاطس التصنيع في إطار برنامج “عايشين بخيرها” قرابة الـ1800 طناً تم توريد أكثر من 88% منها لشركة شيبسي للصناعات الغذائية هذا الموسم. كما تمكن البرنامج من الوصول إلى مساحة إجمالية تبلغ 213 فدانًا من الأراضي المزروعة، الأمر الذي يؤكد على نجاح البرنامج في نشر تبني الممارسات الزراعية الصحيحة ورؤية بيبسيكو في توطيد وتطوير سلاسل الإمداد الخاصة بها.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط