تخريج 4 فرق رائدة من برنامج «التحدي المجتمعي لحلول البيئة والطاقة» لـ «إكسون موبيل»

تخريج 4 فرق رائدة من برنامج «التحدي المجتمعي لحلول البيئة والطاقة» لـ «إكسون موبيل»

أعلنت شركة إكسون موبيل مصر عن تخريج 4 فرق رائدة في برنامج “التحدي المجتمعي لحلول البيئة والطاقة”، وبالشراكة مع حاضنة الأعمال “جسر” التابعة لقطاع البحث العلمي والابتكار لمؤسسة مصر الخير.

ويأتي البرنامج في إطار المسئولية المجتمعية لإكسون موبيل مصر، والتي تستهدف تمكين الشباب وتعزيز الابتكار بينهم، فضلًا عن المحافظة على البيئة، وذلك تماشيًا مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة مصر 2030.

ويستهدف البرنامج تحويل الأفكار ذات التأثير المجتمعي والقابلة للتطبيق إلى نماذج أولية ملموسة جاهزة لإتاحتها في السوق، وذلك بهدف خلق حلول ابتكارية للتحديات المجتمعية في قطاعي البيئة والطاقة.

ويوفر البرنامج للشباب نظامًا بيئيًا متكاملًا يضمن تحويل الأفكار الريادية المستندة إلى التكنولوجيا إلى نماذج أولية ملموسة توفر حلولًا مبتكرة، وذلك من خلال تقديم كافة أشكال الدعم اللازم سواء الفني أو التدريب أو الإرشاد والتوجيه ونقل الخبرات والمعرفة، إلى جانب الدعم المالي في صورة تمويل لمشروعاتهم.

وكان البرنامج قد بدأ بتلقي مختلف الأفكار الريادية من الشباب المتقدم، حيث اختير منها الأفكار التي تلبي المعايير الموضوعة للبرنامج، والذين بدورهم حصلوا على معسكر تدريبي يشمل الجانب التقني والتجاري بما فيها التسويق وتصميم نموذج الأعمال والتمويل وغيرها.

واختير بنهاية المعسكر أفضل أربع فرق لتطوير أفكارهم إلى نماذج أولية ومنتجات ملموسة قابلة للدخول للأسواق.

وقال المهندس يوسف حافظ، عضو مجلس الإدارة ومدير العلاقات الحكومية والخارجية بشركة إكسون موبيل مصر، إن تخريج 4 فرق رائدة في مجالي الطاقة والبيئة في الدورة الأولى من البرنامج تمثل حلولًا فعالة تستند إلى المعرفة والإبتكار، ونتيجة لهذا النجاح، نتطلع في الفترة المقبلة إلى مواصلة التعاون في هذا البرنامج لإطلاق دورة جديدة من هذا التحدي.

وأضاف أن هذا التعاون يأتي في إطار استراتيجيتنا لبناء كفائات الشباب من خلال تعزيز مهارات الابتكار وريادة الأعمال لديهم، إلى جانب المساهمة في تقديم حلول لبعض التحديات الخاصة بالبيئة والطاقة.

ومن جانبها، أوضحت المهندسة أمل مبدى المدير التنفيذي لقطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير، أن النماذج الأولية الأربع التي تخرجت في البرنامج تساهم في تحقيق الأثر المنشود وحل المشكلات التي يواجهها المجتمع، كما أننا سعداء بالتعاون مع شركة إكسون موبيل مصر، ونتطلع إلى تعميق هذا التعاون في الفترة المقبلة، تحقيقًا لاستراتيجية مؤسسة مصر الخير التي تهدف إلى المساهمة في خلق جيل من المبتكرين ورواد الاعمال والشركات الناشئة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة والتكنولوجيا، وما لذلك من أثر ايجابي على حل المشكلات المجتمعية ولا سيما مشكلات الفئات الأكثر احتياجًا في مصر.

وتضمنت الفرق الأربعة الفائزة كل من الفريق الأول “ASU Wind” صاحب فكرة إنتاج توربينة رياح صغيرة الحجم مصنَّعة محليًا بتكلفة أقل من المتواجدة في الأسواق قادرة علي انارة مزرعة صغيرة، إلى جانب الفريق الثاني “Tilestic” يقوم بإنتاج بلاط متداخل عن طريق إعادة تدوير البلاستيك أحادي الاستخدام ومن الممكن إعادة تدوير البلاط مرة أخري، وقامت فكرة مشروع الفريق الثالث “Valoria” على تصنيع ماكينة تعمل علي استخلاص ألياف من أشجار الموز ويتم معالجة الألياف لتستخدم في صناعة منتجات بديلة للمنتجات البلاستيكية، ويستهدف مشروع الفريق الرابع “Eco-woven packaging” إنتاج (حقائب / عبوات) صديقة للبيئة بديلة للحقائب البلاستيكية تتحلل بأمان في التربة وأكثر استدامة من الحقائب القماشية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة