تعاون أفريقي لتحقيق الاكتفاء الذاتي الصيدلاني

تعاون أفريقي لتحقيق الاكتفاء الذاتي الصيدلاني

أكد المشاركون في حلقة نقاش خلال الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية لعام 2023 في شرم الشيخ ، على أن المؤسسة الأفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية المنشأة حديثا ستكون مفيدة في دفع أفريقيا نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وشاطرت البروفيسور بادماشري جيل سامباث، كبيرة مستشاري البنك الأفريقي للتنمية للأدوية والصحة، هذا الاعتقاد الجريء.
وأكدت هدف المؤسسة المتمثل في تعزيز الإنتاج الإقليمي للدواء وقدرات الابتكار، موضحة أنها لا تهدف إلى زيادة التنمية الصناعية وتشكيل سياسات صحية قوية فحسب، بل لتعزيز الأمن الصحي الإقليمي أيضا. وقالت فإن المؤسسة، بصفتها مؤسسة مستقلة، ستعزز وصول أفريقيا إلى تقنيات تصنيع الأدوية واللقاحات والمنتجات الصيدلانية الأخرى.
وأعرب أعضاء الفريق في مداخلاتهم، عن دعمهم القوي للمؤسسة. وكان من بين المتحدثين وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، ومحافظ ألمانيا لدى البنك الأفريقي للتنمية وكاتبة الدولة البرلمانية الدكتورة بربيل كوفلر، وكبير مستشاري الأدوية والصحة ومدير المركز الأفريقي للتميز في جينوم الأمراض المعدية البروفيسور كريستيان هابي، والمدير العام بالإنابة لبنك الاستثمار الأوروبي العالمي الدكتور ماركوس بيرندت.
يشار إلى أن الرئيس أديسينا بدأ تأسيس المؤسسة استجابة لنقص اللقاحات في أفريقيا في ذروة جائحة كوفيد -19، مدركًا أن القارة بحاجة إلى تعزيز مستوى استعدادها. وقالت جيل سامباث إن المؤسسة تتطلع إلى تقديم “مساهمة عادلة في الاستجابة العالمية ضد الأوبئة والأوبئة”، مما يعكس نهجا تعاونيا وشاملا.
وتمثل المؤسسة التزاما جماعيا نحو الاكتفاء الذاتي في قطاع الأدوية، قائلا “المؤسسة هي تعهد، تعهد بأن قارتنا ستحصل على التقنيات التي تحتاجها لإنتاج الأدوية واللقاحات والمنتجات الصيدلانية الأخرى الخاصة بها”.
تجدر الإشارة إلى أن الاجتماعات السنوية التي تستمر خمسة أيام البنك الأفريقي للتنمية بدأت يوم الاثنين، 22 مايو 2023، تحت شعار “تعبئة تمويل القطاع الخاص للمناخ والنمو الأخضر في أفريقيا”. ويشارك في الحدث وفود من 81 دولة عضو.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة