En
اتصل بنا

تقرير أممي يحذر : حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال عقد أو عقدين

تقرير أممي يحذر : حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال عقد أو عقدين
الثلاثاء 10 أغسطس , 2021

حذر تقرير حديث صادر عن الأمم المتحدة من أن درجة حرارة الارض قد ترتفع بمقدار 1.5 درجة  مئوية خلال عقد أو عقدين.

وحذر التقرير الصادر شهر أغسطس من أن تغير المناخ آثاره ملموسة فعلا في كل منطقة من مناطق العالم، وأنه بدون اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من الاحترار العالمي، سوف تتفاقم موجات الحرارة، والأمطار الغزيرة والجفاف، وفقدان جليد المحيط المتجمد الشمالي والغطاء الثلجي والأراضي دائمة التجمد، بينما سوف تتقلص فعالية وسرعة آليات امتصاص واختزان ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

ويُعدّ هذا التقرير الجديد الذي نشره الفريق المعني بتغير المناخ بمثابة تحذير صارخ من العلماء في جميع أنحاء العالم بأن الممارسات البشرية تُلحق الضرر بكوكب الأرض بمعدل ينذر بالخطر.

وسلط التقرير الضوء على أن البدء الفوري بخفض الانبعاثات العالمية، وصولاً بها إلى الصفر بحلول منتصف القرن، سيهيئ فرصة جيدة لحصر الاحترار العالمي دون 1.5 درجة مئوية على المدى الطويل، ويساعد في تجنب أسوأ الآثار الناجمة عن تغير المناخ.

من جانبه ، علق رئيس الوزراء بوريس جونسون قائلا “إن تقرير اليوم ينذر بواقع مقلق، وقد بدا واضحاً أن العقد المقبل سيكون محورياً لتأمين مستقبل كوكبنا. نحن نعلم ما يجب القيام به للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري – التوقف تماماً عن استخدام الفحم، والتحوّل إلى مصادر الطاقة النظيفة، وحماية الطبيعة، وتوفير تمويل المبادرات المناخية للبلدان التي تواجه خطر تغير المناخ بشكل مباشر.

وأضاف “المملكة المتحدة رائدة في هذا المجال، حيث نجحنا على مدى العقدين الأخيرين في تخليص اقتصادنا من الكربون بشكل أسرع من أي دولة أخرى في مجموعة العشرين. وإني آمل أن يكون تقرير الفريق الحكومي المعني بتغير المناخ اليوم بمثابة نداء لإيقاظ العالم حتى يبدأ الآن باتخاذ إجراءات قبل أن نلتقي في غلاسغو في نوفمبر لحضور قمة العمل المناخي 26 المهمة للغاية”.

ودعا رئيس قمة العمل المناخي 26 ألوك شارما إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض الانبعاثات الكربونية في العالم

وأضاف أن المملكة المتحدة تحث دولاً أخرى على تعزيز مستوى طموحها تجاه معالجة تغير المناخ تمهيداً لمشاركتها في قمة العمل المناخي 26 في غلاسغو في نوفمبر.

ودعت المملكة المتحدة إلى اتخاذ إجراءات عالمية عاجلة استجابةً لتقرير للأمم المتحدة حول التقييم العلمي لتغير المناخ، والذي يقول إن درجة حرارة كوكب الأرض قد ارتفعت أكثر مما كان متوقعا في السابق.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط