جوتيريش: العالم حقق إنجازات مهمة بمؤتمر المناخ في مصر

جوتيريش: العالم حقق إنجازات مهمة بمؤتمر المناخ في مصر

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن العالم حقق في مؤتمر المناخ “كوب 27” الذى عقد بمصر، بعض الإنجازات المهمة، بما فى ذلك التقدم فى معالجة الخسائر والأضرار وتسريع التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، فضلا عن دعوة غير مسبوقة لإصلاح الهيكل المالي العالمي، داعيًا لإيجاد طرق إبداعية لتمكين البلدان النامية من الحصول على إعفاء من الديون والتمويل بشروط ميسرة.

جاء ذلك في كلمة للأمين العام للأمم المتحدة في افتتاح المؤتمر الدولي لمقاومة تغير المناخ فى باكستان والمنعقد اليوم الاثنين، بقصر الأمم في جنيف بهدف دعم عملية التعافي وإعادة الإعمار في باكستان بعد الفيضانات المدمرة التي ضربتها الصيف الماضي.

وشدد جوتيريش على أن الدمار الذى أحدثه تغير المناخ حقيقي وأن البلدان النامية الأقل مسؤولية هي أول من يعاني، مشيرا إلى أن باكستان التي تمثل أقل من واحد في المائة من الانبعاثات العالمية لم تتسبب في أزمة المناخ لكنها تعيش أسوأ آثارها.

ولفت إلى أن جنوب آسيا تعد واحدة من النقاط الساخنة لأزمة المناخ العالمية في العالم حيث يزيد احتمال وفاة الناس بسبب تأثيرات المناخ بمقدار 15 مرة عن أي مكان آخر، وأوضح أن البلدان الواقعة على الخطوط الأمامية لأزمة المناخ بحاجة لدعم هائل وأنه على البلدان المتقدمة الوفاء بالتزاماتها بمضاعفة تمويل التكيف وتحقيق هدف 100 مليار دولار سريعًا وبدون تأخير.

وذكر جوتيريش أن الفيضانات التي ضربت باكستان وأدت إلى تشريد أكثر من 8 ملايين شخص وتدمير مليوني منزل ودفع 9 ملايين شخص إلى حافة الفقر تحتاج إلى تضامن العالم وضخ استثمارات قوية لتقوية المجتمع هناك على المدى الطويل.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة