غدًا.. إنطلاق مبادرة «افروميديا» لترسيخ فهم الصورة الصحيحة عن القارة الأفريقية

غدًا.. إنطلاق مبادرة «افروميديا» لترسيخ فهم الصورة الصحيحة عن القارة الأفريقية

تنطلق فاعليات مبادرة أفروميديا الإعلامية غدا، تحت عنوان “دور منطقة التجارة الحرة في تحقيق التكامل الإقتصادي وتوسيع آفاق الإستثمار بالقارة الأفريقية” والتي تستهدف الإعلاميين الأفارقة المصريين وغير المصريين الناطقين باللغة العربية للعمل على تنسيق الجهود بين الجهات المعنية لدراسة وتنظيم الرسالة الإعلامية المصرية عن القارة الإفريقية، ودعم الصورة الذهنية الصحيحة عن القارة الأفريقية داخل مؤسسات الدولة والعاملين فى الجهاز الاداري للدولة وهو ما تسعي إليه القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي من خلال رؤية مصر 2030.

وتستضيف المبادرة الوزير المفوض فاضل يعقوب رئيس المكتب الاقتصادي والتجاري بسفارة المصرية في أديس أبابا والدكتور حسين حسن مدير قسم التجارة والصناعة بالإنابة لمفوضية الاتحاد الافريقي، بالإضافة إلي د. سمر الباجوري مدرس الاقتصاد بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة العريقة.

وقال فاضل يعقوب، الوزير المفوض، إن مصر كانت من أوائل الدول التي قدمت جداول إلتزاماتها تجاه الإتفاقية للإتحاد الإفريقي، وأنه يري أهمية الفاعلية تأتي محاولة لتعميق الفهم لدي الفئة المستهدفة “الإعلاميين والصحفيين” حول وضع مصر داخل إتفاقية التجارة الحرة.

ومن جانبه، أشاد .مدير قسم الصناعة والتجارة»، بالمبادرة وأبدي توقعاته للأثر المنشود للمبادرة قائلا  ‏”إنها خُطوة علي الطريق الصحيح، فمثل هذه المبادرات يجب أن يتم تفعيلها لدي طلاب المدارس من المراحل الإبتدائية والإعدادية كآلية من آليات تعميق فهمهم حول العلاقات الإفريقية لتشكل خلفيتهم الثقافية ووعيهم وإنتمائهم الإفريقي وسيكون مردودها كبير جدا أكبر مما أحد يتخيل” ، وجديرة بأن تتوسع لتصبح مبادرة قومية لما لها من أثر علي تشكيل وعي رجل الشارع حول هويته الإفريقية”.

وأكدت “الباجوري” على ضرورة خلق آليات لإشراك القواعد الطلابية في الجامعات في تنفيذ الإتفاقية، بشكل قيادي تشاركي وفقا للتصورات التي سيضعونها هم انفسهم حول آلية تفعيل الإتفاقية بعد تعميق وعيهم حول اهمية إتفاقية التجارة الحرة الإفريقية وآثارها الإقتصادية المباشرة وغير المباشرة علي مصر.

وقال حسن غزالي، مؤسس المبادرة إن الإعلاميين والصحفيين هم إحدي الوسائل المنوطة بخلق الوعي حول ملف إتفاقية التجارة الحرة الإفريقية لدي القواعد الشعبية.

وأوضح أن الجلسة تأتي تفعيلاً لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية والتي تهدف إلي الوصول بإفريقيا متكاملة ومزدهرة وذات قوة عالمية علي الساحة الدولية.

ولفت إلى أن أجندة أفريقيا 2063 وفقاً لتصريحات الخبراء الإقتصاديين ستسهم بشكل فاعل وكبير في التنمية الشاملة داخل القارة الإفريقية من خلال توفير فرص عمل جديدة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فضلا عن دورها المنشود في جذب وتوسيع آفاق الإستثمار للقارة.

ويذكر أن “افروميديا” هي مبادرة جديدة تسعي لكى تكون جسراً إعلامياً بين الشعب المصري وباقي الشعوب الافريقية من خلال التعريف بجهود الدولة المصرية تجاه تنمية القارة الإفريقية فى الوقت الراهن، فضلا عن محاولة إبراز وجه مصر الإفريقي.

شارك الخبر

التعليقات

  1. د. أيمن علوي موسى مصطفى

    كل التوفيق والسداد جهد مثمر باذن الله والصورة الذهنية تدعمها لقاءات وتدريبات فى التنمية البشرية الوعى والمهارة فى كافة المستويات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة