En
اتصل بنا
En
اتصل بنا

مبادرة “اتحضر للأخضر” تشمر عن ساعديها لتكثيف جهود نشر الوعي البيئي

مبادرة “اتحضر للأخضر” تشمر عن ساعديها لتكثيف جهود نشر الوعي البيئي
الخميس 9 يناير , 2020

شمر القائمون على مبادرة “اتحضر للأخضر”عن ساعديهم لتكثيف الجهود المتعلقة بنشر ثقافة الوعي البيئي لدى المواطنين ، والتي تأتي تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وأطلقتها الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ضمن فعاليات الاحتفال بيوم البيئة الوطنى لعام 2020.

ففي إطار المبادرة التي تستهدف تغيير السلوكيات وحث المواطن على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظا على حقوق الأجيال القادمة ، نظمت وزارة البيئة ندوة بعنوان ” ازرع شجرة “، في الفرع الاقليمي لجهاز شئون البيئة بقنا، واستهدفت ٦٠ امرأة من أهالي القرية، وذلك بالتعاون مع جمعية الشروق لتنمية المرأة الريفية نقادة بقرية نجع دراو الأوسط قمولا.

وتناولت الندوة تعريف المرأة بيوم البيئة الوطني ومبادرة اتحضر للأخضر التي أطلقتها وزارة البيئة تحت رعاية رئيس الجمهورية وكذلك أهمية التشجير للحد من الانبعاثات والآثار السلبية للتغيرات المناخية وكذلك دور المرأة فى ترشيد استهلاك الماء و الطاقة بالمنزل، نظرا لأهمية المرأة ودورها الكبير فى الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

كما تناولت التركيز على دعوة الأديان السماوية إلى غرس الأشجار و ترشيد الاستهلاك وعدم الإسراف فى استخدام الموارد.

واستهلت مبادرة “اتحضر للأخضر” أنشطتها بتشجير ميدان تريومف بمصر الجديدة بمشاركة عدد من الجمعيات الأهلية ، كما وقعت وزارة البيئة مع التعليم العالي والبحث العلمي بروتوكول تعاون لدمج المفاهيم البيئية في المناهج التعليمية.

إرهاصات المبادرة

بدأت المبادرة في عام 2019، جراء الأزمات المتعلقة بالوعي البيئي ، وتم إعداد استراتيجية للاتصال البيئي ،وإطلاقها خلال دور انعقاد مجلس الشعب من خلال لجنة الطاقة والبيئة ، وبعد الإنتهاء من إعداد الاستراتيجية تم تفعيلها عبر مبادرة “اتحضر للأخضر”.

وهدف المبادرة نشر الوعى البيئى للمواطنين ومدتها 3 سنوات وتشمل 36 موضوعا وتضم المرحلة الأولى 4 جامعات مصرية مع الأخذ في الاعتبار النطاق الجغرافي ، علاوة على توفير 102 محطة لرصد نوعية الهواء ، كما تشمل المبادرة عدة مراحل، سيتم تنفيذها على عدة محافظات ، وتشمل كل مرحلة عدد من المحافظات.

بالنسبة للمدارس عبر التعاون مع وزارة التربية والتعليم ونشرها في عدة محافظات خلال مراحلها الأولى وهي القاهرة والجزيرة وأسيوط وقنا وكفر الشيخ والغربية هذا فيما يتعلق بوزارة التربية والتعليم.

وبالنسبة للجامعات سيتم اختيار مجموعة من الجامعات مع الأخذ في الاعتبار النطاق الجغرافى حيث ستنتشر في الدلتا أو القناة أو الصعيد، وسيتم اختيار 4 جامعات في المرحلة الأولى.

وفيما يخص التوعية البيئية ، سيكون تخصيص شعار معين كل شهر لمناقشة قضية بعينها ، كالحد من استخدام الأكياس البلاستيك ، وقضية التشجير وزيادة المسطحات الخضراء وقضية المصانع والانبعاثات حيث إن المبادرة تشمل 36 موضوعا.

أهداف المبادرة

تسليط الضوء على دور الشباب في الحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية ، ومواصلة جهود وإجراءات مواجهة تلوث الهواء ، دعم وتعزيز الهدف الرقمي الذي تم وضعه -لأول مرة- في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة “مصر 2030″ ” والتي تهدف لخفض التلوث بالجسيمات الصلبة بنسبة 50 % بنهاية عام 2030.

زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء ، نشر الوعي بالحفاظ على المحميات الطبيعية ، دعم الاقتصاد وزيادة التنافسية وخلق فرص عمل جديدة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط