«نستله» تساهم في الحفاظ على البيئة بمبادرة لإعادة تدوير مواد التعبئة

«نستله» تساهم في الحفاظ على البيئة بمبادرة لإعادة تدوير مواد التعبئة

أطلقت شركة «نستله مصر» مبادرة جديدة تحت اسم «نستله لاستعادة وتدوير مواد التعبئة والتغليف البلاستيكية» إيماناً منها بمسؤوليتها المجتمعية، مساهمة جهود الدولة في الحفاظ على موادرها، واستدامتها للأجيال القادمة واهتمامها بالعمالة غير المنتظمة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود الدولة لتطوير نظم جمع المخلفات في مصر، واتساقًا مع رؤية نستله العالمية التي تضع التزامها تجاه تنمية المجتمعات التي تعمل بها كأولوية قصوى.

وتتعاون «نستله» في هذه المبادرة مع وزارة البيئة وشركة CID للإستشارات، وشركة PayMob ، لتحفيز جمع البلاستيك من خلال جامعي القمامة التقليديين في القطاع غير الرسمي وزيادة كمية البلاستيك التي يتم تدويرها في مصانع إعادة التدوير.

وقال معتز الحوت، الرئيس التنفيذي لشركة نستله مصر، إن المبادرة تأتي كانعكاس لالتزام “نستله” عالميًا على الدفع بقوة وتسليط الضوء على أهمية الغذاء لتحسين نوعية الحياة للجميع، اليوم وللأجيال القادمة، للمجتمع وللكوكب الذى نعيش عليه وهذا العالم بأكمله.

وأضاف أنه لتنفيذ رؤيتنا ولضمان مستقبل أفضل لنا ولأولادنا، هدفنا لسنة 2025 ان 100% من منتجتنا لايكون لها أي تأثير ضار بيئيًا.

وأوضح “الحوت”، أن «نستله العالمية» حددت 20 دولة تمثل أكثر من 50% من استخدام المواد البلاستيكية ومنهم مصر، نسعى للعمل فيها لتحسين معدلات إعادة التدوير والبنية التحتية الخاصة بها، لتركز المبادرة على دعم وتحفيز عمليات تدوير المخلفات وتسريع وتيرة جمع البلاستيك في القاهرة كبداية.

وتقوم المبادرة على التعاون مع القطاع غير الرسمي القائم على عمليات الجمع والاسترجاع وإعادة التدوير حيث أنه يمثل العنصر الفاعل في هذه المنظومة.

وفى إطار التعاون بين نستله وCID في هذه المبادرة، تم تصميم نظام للتعويض العكسي “Reverse Credit System”، الذي ييسر على جامعي القمامة والتجار الوسطاء والورش الخاصة بمعالجة البلاستيك في منشية ناصر ومصانع إعادة التدوير من تسجيل وتوثيق الكميات التي يجمعوها لكى يحصلوا على عائد مادي مع الالتزام بإعادة تدوير حد أدنى من البلاستيك شهريا .

ويساهم نظام التعويض العكسي ليس فقط في تعظيم الأثر البيئي، ولكن أيضًا في إحداث تأثير اجتماعي واقتصادي في القطاع غير الرسمي، ذلك غير تحقيق الشمول المالي، وتمكين المرأة ومحو الأمية التكنولوجية لجميع المشاركين في هذا المبادرة.

ومن أجل تنفيذ تلك المنظومة الإلكترونية المبتكرة، قامت نستله بتدريب كل الفاعلين في القطاع غير الرسمي المشتركين نظام التعويض العكسي لكي يتمكنوا من الحصول على حوافزهم مباشرة باستخدام المحافظ الإلكترونية على هواتفهم المحمولة، ثم صرفها من المنافذ المختلفة مثل فروع شركات الاتصالات.

كما تم تعيين فريق ميداني من شباب منشية ناصر للتدقيق وتيسير العمليات اليومية لإعادة تدوير البلاستيك ولضمان استدامة المنظومة الجديدة.

منصة رقمية لتسجيل كميات البلاستيك المُعاد تدويرها

من أجل هذا الهدف تتعاون “نستله” مع PayMob، كشريكا تقنيا للمبادرة لتصميم وتنفيذ منصة رقمية لتوثيق وتسجيل عمليات وكميات البلاستيك المعاد تدويرها من خلال الرسائل القصيرة على هواتف المحمول إلى جانب توزيع العائد المادي لكل فرد مسجل في المنظومة من خلال المحفظة الإلكترونية في نهاية كل شهر.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة