En
اتصل بنا

وزارة التخطيط تعقد ورشة عمل في تطوير البنية المعلوماتية لطلاب الجامعات

وزارة التخطيط تعقد ورشة عمل في تطوير البنية المعلوماتية لطلاب الجامعات
الإثنين 25 يوليو , 2022

عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورشة عمل بعنوان “دور الحكومة المصرية في تطوير الخدمات الحكومية والبنية المعلوماتية” وذلك في إطار فعاليات الدورة الخامسة من التدريب الصيفي لطلاب الجامعات.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، سعي الوزارة لتحقيق رؤية مستقبلية تنموية تضمن امتلاك مصر منظومة للتخطيط الشامل مُصممة طبقًا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية لدعم جهود التنمية المستدامة والتوجهات الاستراتيجية الهادفة إلى ترشيد الإنفاق الحكومي وحُسن استخدام الموارد وتوجيه استثمارات الدولة بشكل كُفء وفعال.

وتابعت الدكتورة هالة السعيد، أن الوزارة تبنت تأسيس مشروع قومي شامل لتكامل البنية المعلوماتية المكانية لمنظومة التخطيط المصرية بهدف رفع كفاءة القرار التنموي الاستثماري، وأيضاً تطوير البنية المعلوماتية لقطاعات الدولة المختلفة وتطوير الخدمات الحكومية.

أهداف تطوير الخدمات الحكومية

من جانبه، أشار المهندس أشرف عبد الحفيظ مساعد الوزيرة لشئون التحول الرقمي، إلى أهداف تطوير الخدمات الحكومية التي تتمثل في زيادة فاعلية الحكومة في تحقيق مبادئ العدالة الاجتماعية، توفير رؤية كاملة لدعم اتخاذ القرارات، تقديم الخدمات للمواطنين بصورة ميسرة، إلى جانب تحقيق أقصى استفادة من الدخل القومي وترشيد الإنفاق الحكومي.

وأوضح أن محاور تطوير الخدمات الحكومية تتمثل في محور تطوير الخدمات الحكومية وتتضمن خدمات المحليات، وخدمات المجتمعات العمرانية الجديدة، والخدمات والمبادرات الصحية. ومحور تطوير وسائل تقديم الخدمات الحكومية عبر المراكز التكنولوجية الثابتة، والمراكز التكنولوجية المتنقلة. ومراكز خدمات مصر، والمحور الثالث يتعلق بتطوير البنية المعلوماتية ويتضمن مشروع تكامل البينة المعلوماتية المكانية. لمصلحة منظومة التخطيط المصرية وتطوير الخدمات الحكومية.

وخلال ورشة العمل، استعرض اللواء محمود دياب، مدير المشروعات الإقليمية والخدمية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية. عناصر تقديم الخدمات الحكومية التي تتضمن منافذ ومنصة تقديم الخدمات الحكومية. تطبيقات الهاتف المحمول، منصة البنية المعلوماتية المكانية.

تطوير خدمات المحليات

وأشار إلى تطوير خدمات المحليات حيث تم تطوير 287 مركز تكنولوجي على مستوى الدولة تقدم 142 خدمة. أبرزها تراخيص البناء وتراخيص الهدم وتراخيص المَحَالّ التجارية والإعلانات. إلى جانب بوابة الخدمات الإلكترونية لخدمات المحليات بعدد 44 خدمة. كما تم الانتهاء. من تطوير المنظومة. لربط تراخيص البناء بصور الأقمار الصناعي.

ولفت دياب إلى خدمات المجتمعات العمرانية الجديدة حيث تم تطوير 22 مركز تكنولوجي على مستوى المدن العمرانية الجديدة تقدم 144 خدمة. أبرزها طلب استلام وحدة سكنية. أو قطعة أرض وطلب سداد أقساط. إلى جانب الانتهاء من تصميم بوابة الخدمات الإلكترونية وتطوير عدد 40 خدمة.

وحول أهمية تكامل البنية المعلوماتية المكانية لمصلحة منظومة التخطيط المصرية. أوضح العميد محمد عبد العظيم مدير مشروع البنية المعلوماتية المكانية بالوزارة، أنها تتمثل في متابعة الأداء التفصيلي لمشروعات الدولة وأصولها. حسن استخدام الموارد وترشيد الإنفاق الحكومي، إلى جانب تحقيق تخطيط قومي متكامل وتوجيه جهود التنمية إلى المناطق ذات الاحتياجات. الحفاظ على حقوق الدولة، فضلا عن توجيه استثمارات الدولة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تم نسخ الرابط