أكثر من 17 مليار دولار مساعدات سعودية للاجئين حول العالم خلال عقدين‎

أكثر من 17 مليار دولار مساعدات سعودية للاجئين حول العالم خلال عقدين‎
18 / 12 / 2019

قدمت المملكة العربية السعودية للاجئين والنازحين في العالم خلال العقدين الماضيين مبالغ مالية تجاوزت 17 مليار دولار أمريكي، خصص منها 925 مليون دولار للمنظمات الأممية والدولية، وبلغت حصة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين منها 287.9 مليون دولار أمريكي.

صرح بذلك المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة ، وذلك على هامش المشاركة في المنتدى العالمي الأول للاجئين المنعقد في مدينة جنيف بسويسرا، بحضور النائب والمستشار الفيدرالي السويسري إجنازيو كاسيس، ورؤساء الدول والحكومات، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، والقيادات الأممية، ومنظمات التنمية، وقادة الأعمال.

وقال الربيعة إن خطة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لعام 2020 تشتمل على تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع الإغاثية الموجهة لدعم المحتاجين والمتضررين في جميع أنحاء العالم، من ضمنهم اللاجئون والمهجرون في عدد من الدول ، بالشراكة مع المنظمات الأممية والدولية.

وأعلن عن تبرع السعودية بمبلغ مليون دولار أمريكي لتمويل برامج المفوضية السامية لشؤون اللاجئين المتعلقة بتنفيذ الاتفاق العالمي للاجئين.

ودعا الربيعة المجتمع الدولي للاضطلاع بدوره في التكاتف والتعاون لدعم الاستقرار والأمن، وإحلال السلم والسلام في المناطق التي تعاني اضطرابات وأزمات ليكون ذلك محفزا للاجئين للعودة إلى بلادهم.

ويهدف المنتدى إلى تخفيف الضغوط على البلدان المضيفة، وتعزيز اعتماد اللاجئين على أنفسهم، ودعم أوضاع بلدانهم ليتمكنوا من العودة إلى أراضيهم وديارهم بأمان وكرامة؛ مؤكدًا تقدير المملكة لجهود المجتمعات المضيفة، وحرصها على أهمية الوصول إلى حلول جذرية لتلك الأزمات.

كما يبحث المنتدى – على مدى ثلاثة أيام – عدة محاور، منها دور المجتمع المدني في مساعدة وتوظيف اللاجئين، ومعالجة التهجير القسري، وإدراج اللاجئين في نظام التعليم، والتخفيف من وطأة الفقر ومعاناة اللاجئين.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة