«أمة خضراء» مبادرة شبابية لنشر مفهوم الاقتصاد الأخضر

 «أمة خضراء» مبادرة شبابية لنشر مفهوم الاقتصاد الأخضر

 

مع كل اكتشاف جديد يظهر في العالم دائمًا يكون للشباب دورًا مبتكرًا لتحقيق المزيد من التنمية والإبداع، وفي الوقت الحالي انتشر مصطلح الاقتصاد الأخضر، والتي يتلخص مفهومه في تحقيق النمو والتنمية المستدامة دون الإخلال بالنظام البيئي.

وكانت مصر من أولي الدول التي تبنت مفهوم الاقتصاد الأخضر وتحقيقه على أرض الواقع من أجل تحقيق التنمية المستدامة ومعدلات نمو مرتفعة لآجل غير مسمي من الأهداف المنشودة عالميًا، ومحليًا في جميع دول العالم، وكذلك ربط الحاضر بالمستقبل واستفادة كافة الأطراف من ثمار عملية التنمية.

وشباب مصر دائمًا يكون له رؤية مبدعة تُدعم خطوات الدولة البناءة لاستكمال مسيرة التنمية من خلال التوعية والعمل المجتمعي الذي يجني ثماره في النهاية في توفير حياة لائقة وكريمة للمواطن المصري.

فريق شبابي يطلق مبادرة «أمة خضراء» لنشر التوعية البيئية في المجتمع المصري

مبادرة «أمة خضراء»، مبادرة أسسها فريق شبابي في مطلع العام الجاري تهدف لنشر مفهوم الاقتصاد الأخضر والتوعية البيئية في المجتمع المصري، إثراء الوعي البيئي بين الشباب والطلاب، والعمل كدُعاة للمواطنة العالمية والمسؤولية الجماعية.

وفي حوارهِ لـ”سي إس آر إيجيبت” ، قال شريف الرفاعي، منسق مبادرة «أمة خضراء»، إن المبادرة تُعد من أولي المبادرات التي تتبني مفهوم الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية البيئية بشكلها الصحيح، ونشر الوعي في المجتمع من خلال التركيز على فئتين وهما طلاب المرحلة الثانوية،مرحلة الطفولة المتأخرة، وطلاب الجامعات كونهم أكثر الفئات المُتضررة من التغيير المناخي، وأقلهم تأثيرًا في إحداث التغيير.

 أهداف المبادرة

وأضاف «الرفاعي»، أن المبادرة تستهدف بناء جيل يهتم بالتوعية البيئية والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح منسق المبادرة، أن «أمة خضراء» بدأت أنشطتها وفعالياتها في شهر مارس الماضي في ظل جائحة كورونا «كوفيد ١٩»، عن طريق تقديم جلسات توعوية والتدريبات الأونلاين عبر منصات البث الحي المباشر، وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، برنامج الأمم المتحدة لدُعاة التنمية المستدامة، ومبادرة اتحضر الأخضر التي أطلقتها وزارة البيئة.

وأضاف «الرفاعي»، أنه تم تنفيذ التدريب الأول لجيل النشيء في محافظة كفر الشيخ عن المواد البتروكيماوية والتوعية بمخاطرها وكيفية إعداد بدائل صحية صديقة للبيئة، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة لدُعاة للتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أنه من المقرر تنفيذ المرحلة الثانية من التدريب في محافظة دمياط خلال الفترة المُقبلة.

وتابع إنه تم تنفيذ مشروع تحت اسم «السياسات البيئية ومناقشة القوانين واللوائح الخاصة بالبيئة»، وذلك لتوعية وتطوير دور الشباب ليكون لديهم دور مشاركة فعالة داخل مجتمعهم، ونحو النظام البيئي.

وأشار إلى أنه تم التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي للإحتفال بيوم الأرض في يونيو الماضي، وبالإضافة إلى المحتوي التوعوي للأطفال بالبيئة من خلال تقديم قصص مصغرة لتناسب أعمارهم.

وبما يتعلق بخطط المبادرة المستقبلية، أكد «الرفاعي»، أن مبادرة أمة خضراء تستهدف الانتشار في مختلف المحافظات مثل محافظة قنا ودمياط وشمال سيناء بجانب المحافظات المركزية.

وأضاف أنه تم التعاون مؤسسة شجرة بمحافظة شمال سيناء لتقديم عدد من التدريبات من خلال قناة المبادرة على اليوتيوب، مشيرًا إلى أنه تم التعاون مع مبادرة قوص بلدنا في محافظة قنا لتقديم عدد من التدريبات التوعوية خلال المرحلة المقبلة وبعد الانتهاء من أزمة كورونا.

ولفت منسق المبادرة عن إطلاق حملة متخصصة للتوعية بالبيئة على مدار ١٠ أيام، مضيفًا أن الحملة تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي الطبيعية في يوليو الماضي.

دورات تدريبية لإعداد مشروعات صديقة للبيئة لرواد الأعمال

وكشف عن تقديم المبادرة مشروع تدريبي للشباب لإعداد مشروعات صديقة للبيئة تندرج تحت مسمي المشروعات الخضراء خلال المرحلة القادمة، مشيرًا أنه وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة أن المشروعات الخضراء كانت الأقل ضررًا في ظل أزمة فيروس كورونا «كوفيد ١٩».

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة