أهمية الشمول المالي لمصر

أهمية الشمول المالي لمصر
27 / 06 / 2019
بقلم أمنية سامي، رئيس قسم التسويق و التطوير، بنك كريدي أجريكول مصر -

أصبح الشمول المالي موضوعا رئيسيا في مصر خلال الآونة الأخيرة لاسيما عندما اختارت مجموعة البنك الدولي مصر والصين والمكسيك كدول نموذجية للمشاركة بمبادرة الشمول المالي العالمي.
وكما ذكرت مجموعة البنك الدولي أن مصر لديها القوانين والأنظمة المالية والبنية التحتية اللازمة لجلب 44 مليون مواطن إلى القطاع المالي الرسمي.
وفي هذا العام أيضا ، وقع صندوق النقد العربي والتحالف العالمي للشمول المالي والوكالة الألمانية للتنمية،المبادرة الإقليمية لتعزيز الشمول المالي للبلدان العربية.
تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز السياسات والإجراءات بهدف ضمان وصول البلدان العربية إلى الخدمات المالية من خلال آلية منسقة تضمن تنفيذ سياسات الشمول المالي.
مبادرات متنوعة للشمول المالي
دعم كريدي أجريكول مصر مبادرات متنوعة للشمول المالي في الدولة منذ البداية ، كما في العام الماضي ، وشارك كريدي أجريكول بتقديم “ماي ـ فرست” وهي عبارة عن باقة بنكية للشباب للاستفادة من فتح حساب لدى البنك مجانا، وكذلك عدم وجود حد أدنى للأموال التي يجب إيداعها في هذه الحسابات ، وأجراها البنك مع 7 جامعات معظمهم في صعيد مصر لنشر الوعي المالي والنصائح.
كما شارك كريدي أجريكول مصر هذا العام في أسبوع الشمول المالي بالمزيد من
الخدمات البنكية ، عبر تقديم نوع من من حساب جديد بدون مصاريف عند الفتح ، ويتمتع بعرض نقدي عند استخدام البطاقة الائتمانية ، وذلك بهدف تشجيع الأفراد غير المصرفيين في مصر على فتح الحساب واستخدام بطاقة الخصم والتمتع بالخدمات المصرفية الرقمية .
كذلك تواجد البنك عبر أكشاك متنقلة في 10 مواقع مختلفة بجميع أنحاء مصر مابين الجامعات والنوادي ومراكز التسوق خلال أسبوع الشمول المالي.
واستضاف بنك كريدي أجريكول هذا العام 16 طالبا بجامعة القاهرة لقضاء يوم في المكتب الرئيسي وقدموا جلسات تثقيفية حول الأعمال المصرفية والمنتجات ، ثم قاموا بجولة في بعض أقسام البنك.
باقات البنك للشباب
خلال العامين الماضيين ، أطلقت بنوك كثيرة منتجات مصرفية شبابية مرتبطة بالأدوار الحيوية التي يمكن أن يلعبها الشباب والطلاب في اقتصاد البلد خلال السنوات القليلة القادمة.
في الواقع يمكن اعتبار العديد من الطلاب الجامعيين في أيامنا هذه رواد أعمال شباب ومشاركين في شركات ناشئة واعدة جدا.
أطلق البنك باقة “ماي فرست للشباب من سن 18 إلى 26 عاما ، حيث يمكن للشباب الاشتراك في الحزمة والاستمتاع بالمنتجات المصرفية الأساسية إلى جانب أحدث القنوات المصرفية الرقمية والأحداث التعليمية وفرص التدريب والعروض الجذابة.
المسئولية المجتمعية للشركات والاستدامة
لدى مجموعة كريدي أجريكول المصرفية قناعة أن المسئولية المجتمعية للشركات هي جزء لا يتجزأ من جميع أعمالها ووظائفها ، والمباديء الحاكمة هي كالتالي : في مجالات الالتزام، الموارد البشرية والبيئة، حيث ينبغي على كل كيان داخل المجموعة مشارك في مبادرة، اختيار مناطق لتحسينها داخل نطاق عمل فرع المؤسسة،والتي يرغب في رفع أدائها.
وهذا مايفسر سبب اختيار كريدي أجريكول مصر ،خلال العام الماضي ، الاستثمار في تطوير المجتمع من خلال العديد من الأنشطة العادية مثل أكياس رمضان السنوية والبطاطين الشتوية للقرى الأكثر احتياجا في جميع أنحاء مصر، وكذلك تمويل التنمية في بعض مدارس المجتمع في صعيد مصر و المزيد … علاوة على هذا العام قمنا بإطلاق مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية التي ستوسع استراتيجيتنا نحو المجتمع من خلال الاستثمار في مشروعات أكثر استدامة عبر الاستثمار في البشر ومواهبهم ومشروعاتهم.
التمويل الأخضر (المشروعات الصديقة للبيئة)
البيئة هي واحدة من المحاور الأساسية للمسئولية المجتمعية للشركات في كريدى أجريكول ، و لذلك فقد صمم المقر الرئيسي الجديد للبنك على أسس توفير الطاقة، واستهلاك كمية أقل من المياه، وتوليد نفايات أقل وتوفير مستويات أعلى من الجودة والراحة في الأماكن المغلقة. ويستند تصميم وبناء هذا المبنى على ثلاثة ابعاد: البشر والبيئة والربحية.
ووفقا لتنفيذ هذا المشروع الصديق للبيئة، فقد منح بنك كريدى أجريكول الشهادة البلاتينية LEED ، وهي واحدة من المعاهد الرائدة عالميا في مجال الاستدامة الخضراء للبيئية.
مع دعم مصر الآن للاستراتيجية الخضراء من خلال تشجيع مصادر الطاقة الصديقة للبيئة وطرح السيارات الكهربائية بالسوق المصري ، يهدف كريدي أجريكول مصر إلى بدء تصميم منتجاته لتمويل ودعم المشروعات والمبادرات الخضراء في مصر مثل السيارات الكهربائية و المنشآت بالطاقة الشمسية.
مؤشر الاستدامة الهام
تم تصميم مؤشر الاستدامة بغرض تتبع المعلومات الخاصة بالإفصاح والشفافية التي توفرها الشركات حول الحوكمة الرشيدة والمسئولية البيئية والمجتمعية.
بنك كريدي أجريكول مصر على وشك الانتهاء من استراتيجيته المصرفية الجديدة ، والتي تعزز تواجده في السوق المصري ، وتتضن الاستراتيجية الجديدة المرتقبة وضع مبادرات الاستدامة في صميم استراتيجيتنا العالمية ، حيث نعتقد أن الاستدامة تؤدي إلى الابتكار وتحفز أداءه.
تتوافق استراتيجيتنا مع مسئوليتنا المجتمعية حيال مستثمرينا ومجتمعنا وذلك عبر إعطائهم مزيد من الاهتمام الواضح بشأن حوكمة الشركات ، وقدر عال من أخلاقيات الأعمال التجارية فضلا عن مسئولية الشركات تجاه البيئة المحيطة بها ، والتي تعطي قدرا عاليا من الاحترام والاهتمام لجهود الموظفين الذين نعتبرهم أكثر الأصول قيمة لبنك كريدي أجريكول مصر بالإضافة إلى مجتمعنا وعملائنا.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة