«أورنچ مصر» 500 ألف مستفيد من مبادرات المسؤولية المجتمعية خلال 2020.. والصحة والتعليم أهم أولوياتنا

«أورنچ مصر» 500 ألف مستفيد من مبادرات المسؤولية المجتمعية خلال 2020.. والصحة والتعليم أهم أولوياتنا
27 / 04 / 2021

ضاعفنا من ميزانية المسؤولية المجتمعية خلال 2020

نمتلك 55 مدرسة مجتمعية في الصعيد

قمنا بتدريب 1500 سيدة ولدينا حاليًا 300 مشروع لهنّ في الصعيد

تعد أورنچ مصر من الشركات الرائدة في قطاع المسؤولية المجتمعية في مصر، وبرز دورها كثيرًا في الفترة الماضية وخصوصًا منذ انتشار الوباء المستجد، وذلك بعدما ضاعفت ميزانيتها المرصودة للمسؤولية المجتمعية لمساندة الفئات المتضررة من انتشار الوباء، بالإضافة إلى دعم القطاع الطبي بالمعدات الطبية والمستلزمات الوقائية.

وقالت هالة عبدالودود، مدير قطاع العلاقات العامة والمسئولية الاجتماعية في أورنچ مصر، إن فلسفة الشركة تقوم على خدمة المجتمع الذي تعمل فيه، من خلال التنمية ورعاية المجتمع المصري بجميع فئاته، لافتة إلى أن الشركة تولي اهتمامًا خاصًا بأهداف التنمية المستدامة الـ 17، والخاصة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية.

وأضافت، عبدالودود، خلال حوارها مع بوابة “سي إس آر إيجيبت”، أن الإدارة العليا في أورنچ مصر تولي اهتمامًا خاصًا بالمسؤولية المجتمعية، حيث تمتلك الشركة 4 مظلّات رئيسية تعمل تحتها في مجال المسؤولية المجتمعية، بالإضافة إلى المبادرة وخاصة الحكومية، وإلى نص الحوار…

  • في البداية.. حدثينا عن القطاعات التي تقع في دائرة اهتمام أورنچ في مجال المسؤولية المجتمعية، وأعلى القطاعات الحاصلة على الدعم.

تمتلك أورنچ مصر، 4 مظلات رئيسية في قطاع المسؤولية المجتمعية، بالإضافة إلى المبادرات الأخرى وخاصة الحكومية نكون أول المساندين فيها، فالمظلات الرئيسية هي التعليم والصحة وتمكين المرأة ودعم ريادة الأعمال.

  • ما الذي تقدمه أورنچ للتعليم؟

أورنچ مصر، ترعى التعليم بجميع السبل، ومما يدل على ذلك أننا نمتلك 55 مدرسة مجتمعية في الصعيد «مدرسة الفصل الواحد»، ونقوم برعايتها باستدامة، وأيضًا ندعم طلاب الجامعات منذ دخولهم إلى الجامعة وحتى التخرج وخاصة في قسم هندسة الاتصالات، وأيضًا ندعم التعليم الفني ويتم ذلك بالتعاون مع أكاديمية السويدي، بالإضافة إلى أننا تشرّفنا بأن يسند إلينا من قبل وزارة التربية والتعليم دعم شرائح التابلت الخاصة بالثانوية العامة.

  • هذا بالنسبة للتعليم، ولكن ماذا قدّمتم في دعم القطاع الصحي؟

اهتمت أورنچ مصر بصحة الطفل والمرأة، لأن الصحة الجيدة للمرأة هو نوع من التمكين، نظرًا لأن الصحة الجيدة تساعد المرأة على رعاية المنزل وخروجها للعمل، فقمنا بتنظيم قوافل طبية للمناطق الأكثر احتياجًا لإجراء عمليات جراحية في العيون لإزالة المياه البيضاء التي تسبب شبه عمى للسيدات، كما قمنا بإجراء عمليات قلب للأطفال في مستشفى أبوالريس ومستشفى أهل مصر.

  • وماذا عن تمكين المرأة؟

بالنسبة لتمكين المرأة، تمتلك أورنچ مصر،  10 مراكز رقمية لتعليم السيدات، وتقوم الشركة بتوفير أجهزة التابلت لهن، بالإضافة إلى التدريب على إقامة المشروعات من دراسة الجدوى والتسويق وجميع الأمور المتعلقة بنجاح تلك المشروعات، حيث قمنا بتدريب حوالي1500 سيدة، ولدينا حاليًا 300 مشروع خاص بالسيدات في الصعيد والمناطق الأكثر احتياجًا خلال الوقت الحالي.

  • ما هو طبيعة دعم الشركة لريادة الأعمال؟

تهتم أورنچ مصر بالشباب لأنهم مستقبل هذا الوطن، فنقوم بدعم ريادة الأعمال سواء بالمسابقات التي تقدم الشباب للمشروعات الخاصة بهم، على أن يحصل المشروع الفائز على جوائز مالية تساعد القائمين عليه في إكمال المشروع الخاص بهم، إلى جانب النصح والإرشاد الذي يقدم من قبل الشركة في هذا المجال.

فعلى سبيل المثال، تدعم أورنچ منظمة إيناكتس منذ 16 عامًا، وهي التي تقوم بتنظيم مسابقة بين الجامعات في ريادة الأعمال، ولمدة ثلاث سنوات على التوالي فاجئنا الشباب بالفوز بالمركز الثالث والثاني والأول على مدار الأعوام الثالثة الماضية، والمنافسة ليست على مستوى مصر فقط بل على مستوى العالم أجمع.

  • منذ بدء كورونا، تسابقت الشركات في مواجهة الوباء، حدثينا عن دوركم خلال تلك الفترة وحتى وقتنا الحالي؟

أورنچ مصر لم تتأخر عن ركب الشركات التي سارعت إلى مساندة الدولة في مكافحة الوباء، حيث كانت من أولى الشركات التي تكاتفت مع أبناء الوطن، وذلك عن طريق مضاعفة الميزانية المرصودة للمسؤولية المجتمعية خلال تلك الفترة كورونا، فقمنا بمساندة آلاف الأسر من العمالة اليومية والغير منتظمة من خلال توفير دعم مادي خاص بهم، باعتبارها أكثر الفئات تأثرًا بالجائحة، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من الكراتين الغذائية والتي وزعت في شهر رمضان بالتعاون مع وزارتي التعاون الاجتماعي والاتصالات.

كما قامت أورنچ مصر، بتوفير أجهزة تنفس صناعي في المستشفيات، بجانب توفير المستلزمات والكمامات الطبية لحماية الأطباء والمرضى من الإصابة بعدوى الوباء المستجد، بالإضافة إلى توفير إنرتنت في المستشفيات الخاصة بالعزل وذلك لتسهيل تواصل الأطباء والمرضى مع ذويهم في فترة جائحة كورونا.

  • كم عدد المستفيدين من مجهودات الشركة المجتمعية خلال عام 2020؟

وصل عدد المستفيدين خلال 2020 إلى ما يقارب الـ 500 ألف شخص، وذلك بمختلف القطاعات التي قمنا بتغطيها من الصحة والتعليم ومساندة الأسر الأكثر احتياجًا وغير ذلك في جميع المظلات التي تهتهم بها الشركة، ويرجع ذلك إلى مضاعفة الميزانية المرصودة للمسؤولية المجتمعية خلال العام الماضي.

  • ما هو دور أورنچ في تعزيز الاقتصاد الأخضر في مصر؟ وهل يتم تطبيق نظرية الاقتصاد الأخضر على الشركة؟

بالفعل، تهتم شركة أورنچ بتعزيز الاقتصاد الأخضر، وذلك عن طريق اتباعها الضوابط والقوانين فى التخلص الآمن من المخلفات وبشكل صديق للبيئة بالإضافة إلى تعزيز الاقتصاد الدوار عن طريق مبادرة تقليل الفجوة الرقمية والذى يهدف الى تقديم تبرعات فى شكل اجهزة كمبيوتر للمناطق الاكثر احتياجاً والقرى النائية، وقد تم بالفعل تجهيز معمل كمبيوتر فى مدرسة تحيا مصر بحي الأسمرات واخر بجمعية أهلية بمحافظة المنيا  عام ٢٠١٨ ليقدم دورات مجانية لرواد و أعضاء الجمعية فى شتى المجالات.

  • هل تقع الاستراتيجية العالمية لمكافحة التغيير المناخي وتقليل الانبعاثات في دائرة اهتمامات المؤسسة؟

نعم؛ تقع هذه الاستراتيجية فى نطاق اهتمام المؤسسة و شركة أورنچ مصر للاتصالات حاصلة على شهادة الايزو ١٤٠٠١ ولديها نظام إدارة بيئية ضمن سياسات عملها.

  • بالنسبة لأهداف الأمم المتحدة الإنمائية، أي من الأهداف الـ 17 تلاقى مع اهتمامات الشركة.

تهتم أورنچ مصر، بتغطية الكثير من أهداف التنمية المستدامة، مثل التعليم والصحة والقضاء على الفقر والمياه النظيفة والصحية، ولكنها تولي اهتمامًا خاصًا بالهدف السابع عشر والخاص بعقد الشراكات لتحقيق الأهداف، حيث تهتم الشركة بعقد الشراكات ليست فقط مع المؤسسات الخيرية ولكنها أيضًا مع الحكومة، فقمنا بعقد شراكات مع الوزارات مثل التربية والتعليم وأيضًا الإتصالات بالإضافة إلى التضامن الاجتماعي، فالشراكة مع الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الأخرى، لأن التكاتف في مجال المسؤولية المجتمعية يكون له أثر واضح وصريح على جميع فئات المجتمع.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة