إزالة التلوث البلاستيكي بالتزامن مع الذكرى الخمسين للاحتفال باليوم العالمي للبيئة

إزالة التلوث البلاستيكي بالتزامن مع الذكرى الخمسين للاحتفال باليوم العالمي للبيئة

يصادف عام 2023 الذكرى الخمسين للاحتفال باليوم العالمي للبيئة الذي يوافق الخامس من يونيو من كل عام ، وعلى مدى العقود الخمسة الماضية ، أصبح اليوم العالمي للبيئة أحد أكبر المنصات العالمية للتوعية البيئية. ويشارك عشرات الملايين من الأشخاص جنباً إلى جنب مع الحكومات والشركات والمدن والمنظمات المجتمعية.
ووقع الاختيار على دولة كوت ديفوار بالشراكة مع هولندا لاستضافة احتفالات هذا العام ، كما تم تسليط الضوء على إيجاد حلول للتلوث البلاستيكي.
وبحسب تقرير نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، فإن أزمة التلوث البلاستيكي تملأ المحيطات ، وغالبًا ما تشق طريقها إلى سلاسل الغذاء البشرية ، ويتغلغل البلاستيك منخفض التكلفة والمتين والمرن في الحياة العصرية ، ويظهر في كل شيء من التعبئة والتغليف إلى الملابس إلى منتجات التجميل. ولكن يتم التخلص منه على نطاق واسع ، سنويا هناك أكثر من 280 مليون طن من المنتجات البلاستيكية قصيرة العمر عبارة عن نفايات.
وأضاف التقرير أنه وبشكل عام ، يتم دفن 46 في المائة من النفايات البلاستيكية ، في حين أن 22 في المائة يتم إدارتها بشكل سيء وتتحول إلى فضلات ، وعلى عكس المواد الأخرى ، لا يتحلل البلاستيك بيولوجيا في البيئة حتى يصل إلى نقطة الأزمة.
ويؤدي هذا التلوث إلى اختناق الحياة البرية البحرية ، وإتلاف التربة والسموم المياه الجوفية ، ويمكن أن تتسبب في آثار صحية خطيرة.
ويساهم تلوث البلاستيك أيضا في أزمة المناخ ، ويعتبر إنتاج البلاستيك من أكثر عمليات التصنيع كثافة في استخدام الطاقة في العالم ، حيث يتم تصنيع المواد من الوقود الأحفوري مثل النفط الخام ، والذي يتم تحويله عن طريق الحرارة والمواد المضافة الأخرى.
في عام 2019 ، أنتج البلاستيك 1.8 مليار طن متري من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري – 3.4 في المائة من الإجمالي العالمي.
ويعد قطاع التعبئة والتغليف أكبر مصدر للنفايات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة في العالم. ويستخدم ما يقرب من 36 في المائة من جميع المواد البلاستيكية المنتجة في التعبئة والتغليف.
ويشمل ذلك غلافات الأغذية والمشروبات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد ، والتي ينتهي 85 في المائة منها في مدافن النفايات.
وتعتبر الزراعة مجالا آخر ينتشر فيه البلاستيك في كل مكان: حيث يتم استخدامه في كل شيء ، كما تعد صناعة صيد الأسماك مصدرا مهما آخر.
وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن أكثر من 100 مليون رطل من البلاستيك تدخل المحيطات من معدات الصيد الصناعية وحدها ، حوالي 60 في المائة من المواد المصنعة في الملابس من البلاستيك ، بما في ذلك البوليستر والاكريليك والنايلون.
وهناك مصدر رئيسي آخر هو الأقمشة الاصطناعية. في كل مرة يتم فيها غسل الملابس ، يتم التخلص من القطع الصغيرة ألياف بلاستيكية تسمى الألياف الدقيقة – وهي شكل من أشكال اللدائن الدقيقة ، حيث يتسبب الغسيل وحده في إطلاق حوالي 500000 طن من الألياف البلاستيكية الدقيقة في المحيط كل عام – أي ما يعادل حوالي 3 مليارات قميص بوليستر.
في عام 2022 ، اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على قرار لإنهاء التلوث البلاستيكي ، وتقوم لجنة تفاوض حكومية دولية بتطوير قانون ملزم بشأن التلوث البلاستيكي ، بهدف الانتهاء منه بحلول نهاية عام 2024.
وركزت المحادثات بشكل حاسم على التدابير النظر في دورة الحياة الكاملة للبلاستيك ، من الاستخراج وتصميم المنتج إلى الإنتاج إلى إدارة النفايات ، مما يتيح الفرص لتصميم النفايات قبل إنشائها كجزء من اقتصاد دائري مزدهر.
وأوضح التقرير أن الالتزامات الحالية من قبل الحكومات وأرباب الصناعة ليست كافية ، وللتعامل الفعال مع أزمة التلوث البلاستيكي ، هناك حاجة إلى تغيير منهجي.
كما تحتاج البلدان إلى تشجيع الابتكار وتقديم الحوافز للأعمال التجارية التي تتخلص من المواد البلاستيكية غير الضرورية.           ويلزم فرض ضرائب لردع إنتاج أو استخدام المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد ، بينما يلزم إدخال الإعفاءات الضريبية والإعانات والحوافز المالية الأخرى لتشجيع البدائل ، مثل المنتجات القابلة لإعادة الاستخدام ، كما يجب أيضا تحسين البنية التحتية لإدارة النفايات.
ويمكن للحكومات أيضًا المشاركة في عملية لجنة التفاوض الحكومية الدولية لصياغة قانون ملزم يعالج التلوث البلاستيكي ، بما في ذلك التلوث في البيئة البحرية.
بينما تحتاج أزمة التلوث البلاستيكي إلى إصلاح منهجي ، فإن الخيارات الفردية تحدث فرقا ، مثل تغيير السلوك لتجنب المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الفردي كلما أمكن ذلك ، وإذا كانت المنتجات البلاستيكية لا مفر منها ، فيجب إعادة استخدامها.
يوم البيئة العالمي يوافق 5 يونيو من كل عام وهو أكبر يوم دولي للبيئة. يقوده برنامج الأمم المتحدة للبيئة ويعقد سنويًا منذ عام 1974 ، وقد نما هذا الحدث ليكون أكبر منصة عالمية للتوعية البيئية ، حيث يشارك ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم لحماية البيئة. الكوكب وسيركز يوم البيئة العالمي هذا العام على حلول لأزمة التلوث البلاستيكي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة