إطلاق جائزة الابتكار الأوروبي للأزياء المستدامة 2020

إطلاق جائزة الابتكار الأوروبي للأزياء المستدامة 2020
22 / 01 / 2020

أطلقت المفوضية الأوروبية مسابقة الابتكار المجتمعي الأوروبي نسخة عام 2020 ، التي تستهدف تعزيز الاستدامة في صناعة الأزياء.

وتأتي المسابقة في إطار موضوع “Reimagine Fashion ـ إعادة التخيل للأزياء المستدامة” لدعم المشروعات التي تغير أنماط السلوك حيال الأزياء التي يتم إنتاجها وشراؤها واستخدامها وإعادة التدوير والتشجيع على التغير للأنماط الأكثر استدامة في سلوك المستهلك.

والمسابقة مفتوحة للمشتركين من مختلف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبلدان المرتبطة بـ Horizon 2020 حتى الموعد النهائي لتقديم الطلبات في الرابع من مارس 2020.

إجراءات المسابقة

ستختار الهيئة ثلاث أفكار رابحة في شهر نوفمبر المقبل ، ستحصل كل منها على جائزة قدرها 50 ألف يورو.

والهدف من المسابقة لعام 2020 يتمثل في تحسين التأثير البيئي والمجتمعي للأزياء، لاسيما وأن مواطني الاتحاد الأوروبي يشترون في المتوسط أكثر من 12 كيلوجراما من الملابس سنويا ، ويساهم إنتاجها بـ 195 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ويستخدم 46 مليار متر مكعب من المياه ، وتمثل الملابس ما بين 2٪ و 10٪ من التأثير البيئي للاستهلاك الإجمالي للاتحاد الأوروبي.

في الوقت نفسه ، لم يتم استخدام أكثر من 30 ٪ من الملابس في خزائن الأوروبيين لمدة عام على الأقل ، ولا يتم إعادة تدوير أكثر من نصف الملابس ، ولكن ينتهي بها المطاف في نفايات منزلية مختلطة ثم يتم إرسالها لاحقا إلى محارق أو مكب النفايات.

ولمعالجة هذه القضايا ، تبحث مسابقة هذا العام عن أفكار تساهم في تحسين الإنتاج والاستخدام والاستهلاك المستدام للأزياء وكذلك مرحلة التخلص من الأزياء.

وتقدم المفوضية الأوروبية ما إجماليه 150 ألف يورو (مايعادل 168،000 دولار أمريكي) للابتكارات غير التقليدية والمستدامة للمسابقة.

وتم إطلاق مسابقة الابتكار المجتمعي الأوروبية في ذكرى رواد الابتكار المجتمعي ، Diogo Vasconcelos ، وهي جائزة تديرها المفوضية الأوروبية في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبلدان المرتبطة بـ Horizon 2020 ، وتدخل الآن عامها الثامن.

وتعمل المسابقة كمنارة للمبتكرين المجتمعيين في أوروبا ، وتستخدم منهجية لدعم الأفكار المستدامة غير التقليدية لدعم المبدعين الذين يشكلون المجتمع نحو الأفضل ، وتتناول كل عام  قضية مختلفة تواجه أوروبا.

ويتم تنظيم المسابقة من قبل المفوضية الأوروبية بدعم من “Nesta Challenges” و “Kennisland” و”Ashoka Spain”.

 

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة