إطلاق ميثاق العمل التطوعي للتنمية المستدامة من «مصر الخير».. تفاصيل

إطلاق ميثاق العمل التطوعي للتنمية المستدامة من «مصر الخير».. تفاصيل

نظمت مؤسسة مصر الخير مائدة مستديرة اليوم، بعنوان “حركة التطوع المصرية الواقع وفرص النمو”، حيث أعلنت المؤسسة على هامش فعالياتها إطلاق ميثاق العمل التطوعي المصري للتنمية المستدامة.

ويأتي ذلك في إطار الفعاليات التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية احتفالًا باليوم العالمي للتطوع والذي يتم الأحتفال به خلال شهر ديسمبر من كل عام.

واستعرضت المؤسسة تجربتها في التطوع والوضع الحالي في دعم المبادرات في مصر، مع عرض اسهامات التطوع والمبادرات الشبابية في تحقيق التنمية المستدامة.

وناقشت المائدة المستديرة بحضور ممثلي وزارة التضامن الاجتماعي، وممثلو التحالف الوطني للعمل الاهلي، مستقبل الشراكة بين القطاع الأهلي وكلا من القطاعين الحكومي والخاص من أجل دعم حركة التطوع والمبادرات الشبابية في مصر مع دعم مجهودات التنمية.

وأكد محمد الرفاعي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “مصر الخير”، أهمية التطوع لتنمية المجتمع، واصفًا أنها بمثابة “ادمان”، وأن هذه العملية مبنية على المشاركة واحترام اراء المتطوعين والايمان بقدراتهم.

وأوضح “الرفاعي”، اهتمام الدولة بعملية العمل التطوعي مع تطور آليات العمل في هذا المجال مؤكدًا أن ميثاق العمل التطوعي على وشك الإصدار من وزارة التضامن الاجتماعي.

وأشار إلى أن مؤسسة مصر الخير، جاهزة دائمًا للعمل، وأنه من المهم أن تصدر ورقة عمل في يوم التطوع للعمل عليها خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه، قال محمد ممدوح، رئيس قطاع تطوير الجمعيات الأهلية بمؤسسة “مصر الخير”، إن العمل التطوعي هو أداة التنمية في كل المجتمعات الأمر الذي يجعله يحتل مكانة خاصة رسميًا وشعبيًا، موضحًا أن العمل التطوعي أصبح جزء لا يتجزأ من ثقافة المجتمعات المتطورة.

وأضاف “ممدوح”، أن ميثاق العمل التطوعي المصري، ينظم العلاقة بين المتطوعين والجهات التطوعية كما أنه يحدد المبادئ الأخلاقية والقيم الإنسانية، باعتبار أن العنصر البشري هو أغنى الموارد التي تمتلكها المؤسسات التطوعية لدفع عجلة التنمية.

ونوه رئيس قطاع تطوير الجمعيات في مؤسسة مصر الخير، أن ميثاق العمل التطوعي عبارة عن قواعد ومبادئ سلوكية تنظم العمل التطوعي بين جميع الأطراف، موضحًا أنه يوضح أيضًا حقوق وواجبات ومبادئ العمل التطوعي بين المتطوعين والمؤسسة التي يتم التطوع بها لأجل الفئة المستهدفة بالعمل التطوعي.

وأكد “ممدوح”، أن أهمية العمل التطوعي تأتي في تعزيز شعور الانتماء للمجتمع والجماعة، فضلًا عن أنه ينمي مهارات التواصل، ويقدر قيمة الحياة، كما أنه يوسع شبكة المعارف والعلاقات، ويعزز الحياة المهنية للمتطوع، كما يزيد من ثقة المتطوع بنفسه، فضلا عن تعلم مهارات حياتية جديدة.

ويذكر أن الاحتفال اليوم العالمي للتطوع في غالبية بلدان العالم الهدف منة شكر المتطوعين على مجهوداتهم إضافةً إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع.

وينظَم هذا الحدث من قبل من المنظمات غير الحكومية كما يحظى بمساندة ودعم من متطوعي الأمم المتحدة وهو برنامج عالمي للسلام والتنمية ترعاه المنظمة الدولية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة