اتفاق مصري أمريكي لدعم المناطق الريفية بالصعيد بقيمة 65 مليون دولار

اتفاق مصري أمريكي لدعم المناطق الريفية بالصعيد بقيمة 65 مليون دولار

وقعت مصر وأمريكا، اليوم الاثنين 10 سبتمبر، المرحلة الثانية لدعم البنية الأساسية بإجمالي منح بقيمة  65 مليون دولار.

وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وشيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، أن هذا الاتفاق هو تأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا والتعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرة إلى أنه يأتي فى إطار تنفيذ توجيهات رئاسة الجمهورية بالاهتمام بتلبية احتياجات المواطنين ودعم البنية الأساسية، إلى ما يقدر بنحو ١،١ مليون شخص من الشريحة السكانية الأكثر احتياجًا والتي تعاني اقتصاديًا في المناطق الريفية، وتشمل محافظات الصعيد وهي أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وبني سويف والمنيا، من خلال تحسين البنية الأساسية وتحسين معالجة المياه واستبدال خطوط الأنابيب القديمة التالفة، بالإضافة إلى تنفيذ الصرف الصحي في المناطق الريفية، بهدف زيادة استخدام محطات المعالجة الموجودة حاليًا وبناء أنظمة جمع مياه الصرف الصحي.

وأضافت الوزيرة في بيان اليوم، أن هذا الاتفاق سيساهم في الحد من انتشار أمراض الإسهال والكوليرا وحمى التيفود مع ضمان تنفيذ البعد البيئي.

وأوضحت الوزيرة أن هذا الاتفاق يهدف إلى رفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الاهتمام بالخدمات الأساسية لمناطق وقري ظلت محرومة من هذه الخدمات طوال عشرات السنين السابقة وهو ما يساهم في تقليل انتشار الأمراض وتحقيق الرعاية الصحية اللازمة والذي يعد أيضا استثمارا في العنصر البشري.

وتابعت أن الوزارة تعمل على جذب وتوجيه الاستثمارات للمناطق الأكثر احتياجًا وتم وضع حوافز للمستثمرين بها وفقًا لما نص عليه قانون الاستثمار ونعمل في اتجاه موازي يتمثل في  الاستثمار في العنصر البشري من خلال دعم وتوفير التمويل اللازم لمشروعات البنية الأساسية في هذه المناطق، مقدمة شكرها للجانب الأمريكي على دعمه لمصر من خلال البرامج التنموية، معربة عن تطلعها لزيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر والتي وصلت إلى 21.6 مليار دولار.

من جانبها قالت شيري كارلين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، بأن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستقدم مساعدات فنية مع التركيز على الكفاءة التشغيلية وجودة الخدمة، وذلك دعمًا للرؤية الإستراتيجية للحكومة المصرية لإصلاح مرافق المياه والصرف الصحي.

وتابعت: تهدف برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والتي تخطت قيمتها أكثر من 30 مليار دولار، إلى دعم خدمات الصحة والتعليم والتوظيف المقدمة للشعب المصري.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة