«الأمم المتحدة للبيئة» تكثف جهودها البحثية للحد من التلوث

«الأمم المتحدة للبيئة» تكثف جهودها البحثية للحد من التلوث
13 / 12 / 2017

أعلنت جمعية الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي، خلال دورتها الثالثة، إلى أنه تم تسجيل ما يقرب من 2.5 مليون تعهد من الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والشركات والأفراد، لجعل كوكب الأرض خالي من التلوث.

ووفقا لما ورد عن الموقع الرسمي للأمم المتحدة، فإنه إذا تم الوفاء بجميع الالتزامات، فإن 1.49 مليار شخص سوف يتنفسون الهواء النقي، وسيصبح ثلث سواحل العالم نظيفة، وستتاح نتائج استثمارات بنحو 18.6 مليار دولار في مجال البحوث البيئية على الإنترنت.

كما ستتحسن حياة المليارات في جميع أنحاء العالم، ويأتي ذلك من خلال العمل على تنظيف الهواء والماء والتربة، حيث أوضحت الأمم المتحدة في تقريرها أنه سيتمكن نحو 1.49 مليار شخص آخر من تنفس هواء نقي، وكذلك سيصبح نحو 480,000 كم أو ما يعادل 30% من سواحل العالم نظيفة.

وكشف أن سيتم إتاحة ما يربو من 18.6 مليار دولار في مجال البحث والتطوير والبرامج المبتكرة لمكافحة التلوث على الإنترنت.

وقال الدكتور إدغار جوتيريز، وزير البيئة والطاقة في كوستاريكا ورئيس الدورة الثالثة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة لعام 2017، إن العالم عليه أن يعتني بالكوكب ولا يجوز تكرار أخطاء الماضي، مشيرا إلى ضيق الوقت، ومؤكدا على أن الالتزام بالحفاظ على البيئة سيعالج مشكلة التلوث بجميع أشكاله وفي جميع أنحاء العالم.

وأورد تقرير الأمم المتحدة، أن وزراء البيئة قد أصدروا أول إعلان لهم خلال الدورة، ونص الإعلان على ضرورة احترام الدول للجهود الرامية إلى منع تلوث الهواء والأرض والتربة والمياه العذبة والمحيطات، كما يجب التخفيف منه وإدارته حيث أنه يضر بصحتنا ومجتمعاتنا ونظمنا الايكولوجية واقتصادياتنا وأمننا.

كما نص الإعلان على زيادة إجراء البحوث والتطوير، واستهداف التلوث من خلال اتخاذ إجراءات يتم وضعها خصيصا لهذا الغرض، وتحريك المجتمعات نحو أنماط حياة مستدامة تقوم على اقتصاد دائري، وتشجيع الحوافز الضريبية لتحريك الأسواق، وتشجيع التغيير الإيجابي، وتعزيز وإنفاذ قوانين التلوث.

كما اعتمدت التحركات الهادفة إلى معالجة النفايات البحرية والجسيمات البلاستيكية، ومنع تلوث الهواء والحد منه، ومنع التسمم بمادة الرصاص المستخدمة في مواد الدهانات والبطاريات، وحماية النظم الإيكولوجية القائمة على المياه من التلوث، والتعامل مع تلوث التربة، وإدارة التلوث في المناطق التي تأثرت بالصراعات والإرهاب.

وقال إريك سولهايم، رئيس الأمم المتحدة للبيئة، “لقد وضعنا اليوم مكافحة التلوث على جدول الأعمال السياسى العالمى”، مضيفا ” مازال لدينا طويل علينا القيام به في الأيام القادمة، ولكن أظهرت القمة أن هناك رغبة حقيقية لإحداث تغيير إيجابي كبير”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة