الإثنين .. جامعة النيل تطلق الملتقي العاشر للأبحاث والمشاريع الطلابية

الإثنين .. جامعة النيل تطلق الملتقي العاشر للأبحاث والمشاريع الطلابية

تطلق جامعة النيل الأهلية الإثنين المُقبل توزيع جوائز فعاليات الملتقى الدوري العاشر للأبحاث والمشاريع الطلابية بمقر الجامعة لطلاب مرحلة البكالوريوس؛ والذي يقام مرة في نهاية كل فصل دراسي؛ بمشاركة جميع طلبة الجامعة من مختلف الكليات.

وكانت الجامعة قامت بالعمل على هذا الإصدار من الملتقى البحثي هذا العام ليكون حدثًا بحثيًا عبر الإنترنت عبر تطبيق ZOOM، وذلك كإجراء احترازى للأزمة التي سببها فيروس كورونا المستجد.

ووصل عدد الطلاب المشاركين في الملتقى إلى 1600 طالب وأكثر من 500 مشروع بحثي من 35 جامعة مصرية، و 76 مدرسة على مستوى 19 محافظة ؛ في خمس مجالات مختلفة وهم الهندسة، الحاسبات، إدارة الأعمال، فيروس كورونا، المشاريع البحثية المقدمة من طلبة المدارس .

وقامت جامعة النيل الأهلية بإدراج جلسة خاصة عن فيروس كورونا المستجد COVID-19 في فعاليات الملتقى العاشر ومناقشة كل ما قام به طلبة الجامعة من أبحاث و تطبيقات ونماذج في مواجهة الموقف العالمي ومحاربة الفيرس.

واشتمل الملتقى في هذه الدورة على تقديم أبحاث علمية من طلاب الجامعة للتقييم والنشر ، بالإضافة إلى مشاريع بحثية للطلبة من مختلف السنوات الدراسية؛ مع تقديم نماذج مبدئية للمشاريع ؛ واتاح الملتقى الفرصة لعرض مشاريع وأفكار لشركات ناشئة من طلاب الجامعة.

وقال الدكتور طارق خليل ، رئيس جامعة النيل الأهلية ؛ إن الملتقى البحثي للطلاب من أهم ما يميز جامعة النيل كجامعة بحث علمي ؛ كما يعكس الخطة التطبيقية للجامعة في التعلم من خلال البحث والابتكار والتطبيق.

وأكد أن الجامعة تحرص في هذا اليوم على دعوة العديد من الأساتذة من مختلف الجامعات المصرية ومن الشركات الصناعية أيضا لحضور الفعاليات والاشتراك كأعضاء لجنة تحكيم لتقييم المشروعات التي يقدمها طلاب الجامعة ؛ الأمر الذي يتيح الفرصة للتواصل البحثي بين الطلبة والأساتذة وخلق مجال للتنوع الفكري وفرص للتدريب العملي بالشركات.

وأشار إلى أن فاعليات الملتقى تعد بمثابة مسابقة بحثية بين الطلاب مع رصد جوائز عينية ونقدية للمراكز الأول والثاني والثالث في المجالات المختلفة ؛ مما يحفز جميع الطلاب على الاشتراك والتنافس.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد رضوان ، نائب رئيس جامعة النيل الأهلية للبحوث ؛ أن الملتقى يشهد أيضًا تكريم عدد من طلاب الجامعة في المراحل المختلفة الذين قاموا بنشر أبحاث علمية في دوريات كُبرى؛ وتكريم الطلاب الذين شاركوا في مسابقات محلية وعالمية وحصلوا فيها على مراكز لتشجيعهم على التطور في البحث العلمي والابتكار.

وأضاف نائب رئيس جامعة النيل الأهلية للبحوث ؛أن الملتقى يسعى دوما إلى تعزيز فكرة البحث العلمي والتطبيق كأداة أساسية للتعلم في كيان الطالب الجامعي أثناء سنوات الدراسة وقبل التخرج ؛ وإتاحة الفرصة للطالب الجامعي لاكتساب المهارات المختلفة كمهارات القيادة والتواصل الاجتماعي الفعال والعمل الجماعي وإدارة الوقت وفنون العرض والعمل على حل المشكلات ؛ وايجاد حلول جديدة ومختلفة ؛ الأمر الذي يعمل على سد العديد من الفجوات بين الدراسة الأكاديمية والواقع العملي ؛ ويساهم في تكوين فكر وشخصية الطالب ويجعله قادرا على مواكبة الحياة العملية بعد التخرج.

ويذكر أن  جامعة النيل هي أول جامعة مصرية تتبنى وتنفذ فكرة الملتقى البحثي والذي بدأته عام 2015 بمشاركة عدد أكبر من الطلاب في مجالات بحثية مختلفة ومشاركات متميزة ضمت طلبة الجامعات و المدارس.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة