الإيكونوميك تايمز تمنح “ماهيندرا أند ماهيندرا” جائزة مواطنة الشركات لتمكين الفتيات

الإيكونوميك تايمز تمنح “ماهيندرا أند ماهيندرا” جائزة مواطنة الشركات لتمكين الفتيات
بقلم admin
اختارت هيئة تحكيم الإيكونوميك تايمز الهندية مجموعة “ماهيندرا أند ماهيندرا” للفوز بجائزة مواطنة الشركات لهذا العام، ويرجع ذلك إلى مشروعها الريادي المتميز «نانهي كالي»، والتي تهدف إلى إبقاء فتيات الأسر الفقيرة في المدرسة، وأيضا من أجل برنامج تنمية مستجمعات المياه ضمن مبادرة المسئولية المجتمعية للشركات.
ففي الجولة الأولى من التصويت، وفقا لما صدر عن موقعها الرسمي ، حاز كل من “إم أند إم” وأقرب منافسيها على خمسة أصوات لكل منهما، بينما في الجولة الثانية حازت “إم أند أم” على خمسة أصوات في مقابل صوتين لأقرب منافسيها، ولكن امتنع أحد الحكام عن التصويت.
وأكدت هيئة المحلفين على مساهمة الشركة طويلة الأمد وذلك من خلال مشروع نانهي كالي، وأيضا عملها في مجال المحافظة على المياه.
ويهدف مشروع متطوعي “نانهي كالي” لتأمين الفتيات من الأزمات المالية للعائلات والوصول إلى المرحلة التعليمية الأساسية والثانوية، والبرنامج في مرحلته الأولى يقدم الدعم الأكاديمي والمجموعات التعليمية، كما يتفاعل مع المجتمع المحلي لضمان عدم إجبار الفتيات على التسرب من التعليم، ويقدم البرنامج المشورة والتوعية للمجتمع حول قضايا الجنسين كعنصر مهم في المشروع، والجدير بالذكر أن أناند ماهيندرا رئيس مجلس إدراة ماهيندرا أند ماهيندرا أسس مشروع نانهي كالي في عام 2005.
وقال “ماهيندرا” إن المسئولية المجتمعية للشركات بالنسبة له مرتبطة بخلق حالة من النمو الشامل، حيث يشعر كل فرد بالتمكين لصنع مستقبل أفضل لأنفسهم ولعائلاتهم، فالمسئولية ليست عبارة عن كتابة شيك مالي ثم نسيان القضية، وإنما تدور المسئولية حول تقديم أفكار استرتيجية عن التحديات المجتمعية وتطوير البرامج التنموية التي يتم تنفيذها بدقة عادة في الشركات، لخلق أثار مجتمعية حقيقية دائمة.
ففي عام 2006 استفادت حوالي 14 ألف فتاة في عدد قليل من المدن، بينما الأن تدعم 130 ألف فتاة محتاجة على مستوى دولة الهند، ويدار البرنامج من قبل مؤسسة كالاش تشاندرا التعليمية ومؤسسة ناندي.
وأضاف ماهيندرا أنه دائما يشعر بالشغف تجاه قضية تعليم الفتيات وذلك من خلال مبادرته، فالتعليم مجال مهم للتركيز عليه، حيث يمكن أن ينقل الهند نقلة نوعية من خلال إطلاق الإمكانات الهائلة لشعبها.
من الجدير بالذكر أن ماهيندرا أند ماهيندرا تنفق أكثر من 83 مليون روبية هندية خلال السنة المالية في عام 2017، وذلك على مبادرات مسئولية مجتمعية مختلفة، كما أن برنامج تطوير مستجمعات المياه يغطي 83 قرية بدامو وبمقاطعة بوبال، حيث يستفيد منه حوالي 12,679 أسرة معيشية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة