«الاستثمار»: تأسيس صندوق مصري سعودي بـ ١٦ مليار دولار لضخ استثمارات المملكة فى مصر

«الاستثمار»: تأسيس صندوق مصري سعودي بـ ١٦ مليار دولار لضخ استثمارات المملكة فى مصر
06 / 03 / 2018

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع الجانب السعودي بحضور رئيس الجمهورية، وولي العهد السعودي، تهدف إلى التعاون المشترك في إقامة المشروعات الاستثمارية ودفع التعاون الثنائي في القطاع التنموي من خلال المشروعات الاستثمارية الضخمة بين البلدين.
وأوضحت الوزارة ، أن الاتفاقيات الموقعة هي الاتفاق المعدّل لاتفاق إنشاء صندوق سعودي مصري للاستثمار، وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، حيث سيتم تأسيس الصندوق بإجمالي مبلغ ١٦ مليار دولار لضخ الاستثمارات السعودية في تلك المشروعات في عدد من محافظات مصر، على أن يتم اختيار المشروعات من خريطة مصر الاستثمارية التي أعدتها الوزارة بالتنسيق مع باقي الوزارات والهيئات الحكومية.
وأكدت الوزارة أن هذا الاتفاق يأتي في إطار حرص الحكومة على زيادة معدلات التنمية الاقتصادية في مصر، من خلال تحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر، والتركيز على تنمية المحافظات الأقل نموا لتحقيق طفرة اقتصادية تعمل على تحسين حياة المواطنين من خلال توفير فرص العمل وزيادة مجالات النشاط الاقتصادي.
وتابعت أنه سوف يتم تفعيل هذا الصندوق بعد إتمام كافة الإجراءات الدستورية اللازمة كما هو متبع في جميع الاتفاقيات الدولية التي يتم إبرامها لتمويل المشروعات التنموية في مصر، وسوف يتشكل مجلس إدارة مشترك من الجانبين المصري والسعودي يتولي وضع الخطط الاستراتيجية ومتابعة تنفيذ المشروعات بشكل يعمل على زيادة فعالية الأدوات الاستثمارية للصندوق.
وأكدت الوزارة ، أن الهدف هو تحقيق التكامل الاقتصادي والاستثماري علي المستوى الثنائي بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة ويعود بالخير علي شعبي البلدين، وكذلك علي مستوى المنطقة لخلق تكامل إقليمي تنموي.
جدير بالذكر أن الاتفاق ركز على استهداف منطقة جنوب سيناء ومدينة العلمين للاستفادة من تطوير المنطقة كأحد المناطق الأكثر اجتذابا للاستثمارات والسياحة دوليا مما سيعمل على ترويج أنشطة السياحة والاستثمار في هذه المنطقة بما يجعلها مركزا عالميا يساهم في تعزيز نمو الاقتصاد المصري.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة