«الاستثمار» والاتحاد الأوروبى يوقعان منحتين لدعم الاستراتيجية الوطنية للسكان حتى 2020

«الاستثمار» والاتحاد الأوروبى يوقعان منحتين لدعم الاستراتيجية الوطنية للسكان حتى 2020
18 / 01 / 2018

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع الدكتور مايكل كولر مدير إدارة الجوار الأوروبي الجنوبي بالإدارة العامة للجوار ومفاوضات التوسع بالمفوضية الأوروبية، على كل من، منحة لدعم الاستراتيجية الوطنية للسكان بقيمة 27 مليون يورو، ومنحة ثانية في إطار برنامج حوض البحر المتوسط التابع لمكون التعاون عبر الحدود حتى 2020 والمخصص له من الاتحاد الأوروبى 209 مليون يورو لدعم 13 دولة من بينهم مصر.

وقالت «نصر»، في بيان للوزارة، أن الاتفاقية الأولى الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للسكان بقيمة 27 مليون يورو، هي لصالح وزارة الصحة والسكان، من أجل دعم الاستراتيجية والتي تهدف إلى تقليل معدل النمو السكاني نظرًا لخطوة العامل الديموغرافي على مسار عملية التنمية والإصلاح الاقتصادي، مشيرة إلى أن الأهداف الخاصة بالبرنامج تتضمن التوعية بماهية تنظيم الأسرة وطرق تطبيقها والتطوير المؤسسي للمجلس القومي للسكان.

وأكدت الوزيرة، حرص الوزارة على دعم قطاع الصحة بشكل كامل، حيث تضع له أولوية ضمن خطتها فى عام 2018، بجانب التعليم، نظرا لأنهما يعدان استثمار في البشر.

وتابعت أن الاتفاقية الثانية ضمن برنامج حوض البحر المتوسط التابع لمكون التعاون عبر الحدود والمخصص له 209 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، حيث تقوم المفوضية الأوروبية بتمويل 90% من قيمة كل مشروع على أن تتحمل الأطراف المشاركة في المشروع الواحدة نسبة الـ10% الباقية.

وأشارت إلى أن المحافظات المصرية المؤهلة للاستفادة من البرنامج هي كفر الشيخ والدقهلية والاسكندرية والشرقية ومرسى مطروح وبورسعيد والبحيرة والاسماعيلية ودمياط، مع إمكانية إضافة محافظات مثل الغربية والمنوفية والسويس والقليوبية.

وأوضحت أن الهدف التنموي العام لهذا البرنامج هو تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على جانبي الحدود المشتركة بين دول حوض البحر المتوسط ومواجهة التحديات المشتركة في مجالات البيئة والصحة العامة وتنمية الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم التعليم والبحث والتنمية التكنولوجية والابتكار ودعم نقل التكنولوجيا ومحاربة الفقر وتقديم مهارات السوق للشباب، ودعم الجهات التي تعمل في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر استفادت من قبل من هذا البرنامج حيث شاركت في تنفيذ 30 مشروع تم تنفيذها من خلال 40 مستفيدا من القطاع العام والخاص والمنظمات غير الحكومية بإجمالى 12.6 مليون يورو.

وتابعت أن محفظة التعاون الحالية بين مصر والاتحاد الأوروبى بلغت نحو 1.3 مليار يورو، كما خصص الاتحاد الأوروبي في إطار الدعم الموحد حتى 2020، مبالغ تتراوح من 432 إلى 528 مليون يورو لصالح مصر.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة