«البحث العلمي العربية»: نهدف لتحويل اللغة العربية إلى لغة رئيسية للبحث العلمي

«البحث العلمي العربية»: نهدف لتحويل اللغة العربية إلى لغة رئيسية للبحث العلمي
21 / 01 / 2018

قال مبارك محمد علي مجذوب، ممثل اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، إن الاتحاد يهدف إلى توثيق التعاون بين الدول العربية، عن طريق التنسيق بين أكاديميات البحث العلمي، لجعل اللغة العربية لغة البحث العلمي ودفع حركة التعريب وتوحيد المصطلحات العربية.

وأشار «مجذوب»، خلال كلمته بالمؤتمر الإعلامي الأول لمؤسسات العمل العربي المشترك، إلى ضرورة التخطيط لمشاريع بحوث علمي مشتركة بين الدول العربية ودعمها، والعمل على توثيق التعاون بين مراكز البحث العلمي العربي، للاستفادة من العقول العربية المهاجرة محليًا أو من خلال أماكن تواجدها.

وأكد ممثل اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، على ضرورة إشراك القطاع الخاص في دعم البحث العلمي، وتشجيع استحداث مراكز أبحاث متخصصة في موضوع الرابطة بالأقطار العربية.

وأشار إلى أن الاتحاد خلص إلى مجموعة توصيات للأنشطة العلمية المختلفة تتمثل أبرزها في ضرورة الاهتمام بالتعليم، والاستثمار في البشر، بالإضافة إلى إفساح المجال للباحثين للتفرغ العلمي لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا كل 4 سنوات للعمل في إحدى الجامعات أو المراكز البحثية المتقدمة في مجال تخصصه، على أن يرتبط برنامج بحثه أثناء التفرغ بخطة المؤسسة البحثية والتي تصب في التنمية المنشودة في الوطن العربي.

وأكد على أهمية التوسع في الدراسات العليا لكونها أحد روافد نهضة القوى البشرية العلمية وإتاحة الفرصة لبعض طلاب الدراسات العليا، للعمل في مختبرات المراكز البحثية المتواجدة في مراكز التميز في بعض الأقطار العربية، إلى جانب تشجيع أعضاء هيئة الدارسين والباحثين على حضور المؤتمرات والندوات العلمية الإقليمية والدولية ذات العلاقة بنشاطاتهم البحثية لمتابعة تطور البحث العلمي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة