البنك الأوروبي يؤكد أهمية حشد الموارد لدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر

البنك الأوروبي يؤكد أهمية حشد الموارد لدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر

أكدت أوديل أورينا باسو، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن التحول نحو مصادر الطاقة الآمنة والنظيفة، يحتاج المزيد من الاستثمارات والتمويلات في هذا المجال، والتي لابد أن يساهم القطاع الخاص بالحصة الأكبر فيها.

وعلى هامش كلمتها خلال جلسة “تمويل المناخ في عصر الأزمات المتعددة” خلال فعاليات مؤتمر “كوب 27″، أوضحت أن الدور الذي يمكن أن يلعبه البنك الأوروبي يتمثل في حشد التمويل المرتبط بالقطاع الخاص، والتخطيط لتوفير الموارد اللازمة للقطاع الخاص، للانتقال للأسواق الخضراء، والمساعدة في وضع السياسات التي تنتقل لاستراتيجيات طويلة الأمد، والتي تلقي الضوء على الاستثمارات والتكنولوجيات المطلوبة للتحول للأخضر.

وشددت على ضرورة حشد العديد من الموارد لدعم الانتقال إلى الاقتصاديات الخضراء بكميات أقل من الكربون، لافتة إلى أنه لا زالت هناك فجوة واسعة بين التمويل المناخي، وما يحتاجه القطاع، مشيرة أن تقليل هذه الفجوة يتطلب وجود منصات تعمل على تكامل جميع العناصر الخاصة والاستراتيجيات والتمويل المناخي والدعم الفني.

وذكرت رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنه تم حشد 40 مليون دولار، لتحقيق نوع من التمويل المناخي، وذلك في ظل اهتمام المانحين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ببناء القدرات الخاصة بالاستثمارات.

وواصلت أن البنك الأوروبي ملتزم بزيادة حصته في تمويل التكيف، وسيقدم خطة العمل الخاصة بالتكيف، وحشد التمويل اللازم، كما يقوم بتعظيم نصيبه في تلك المشروعات والبرامج، وهدفه بناء برامج التكيف من خلال مساعدة عملائه في مواجهة المخاطر المناخية المختلفة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة