«التخطيط»: المشروعات القومية وميكنة الخدمات ساهموا في «تقدم» مصر بتقرير ممارسة الأعمال العالمي

«التخطيط»: المشروعات القومية وميكنة الخدمات ساهموا في «تقدم» مصر بتقرير ممارسة الأعمال العالمي
08 / 02 / 2018

ناقش معهد التخطيط القومي، تقرير ممارسة الأعمال العالمي لعام 2017، والصادر عن البنك الدولي، ووضع مصر التنافسي في التقرير، وذلك بحضور الدكتور محرم الحداد الأستاذ بمركز الأساليب التخطيطية بمعهد التخطيط القومي.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن السياسة التي تنفذها الحكومة ساهمت بشكل فعال وقوي في أن تتقدم مصر في تقرير ممارسة الأعمال وأن تقفز تسعة مراكز.

وأضافت «السعيد»، في بيان للوزارة اليوم، أن ذلك جاء بعد سلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تقوم الدولة المصرية بتنفيذها في مجالات عديدة مثل الكهرباء والطرق والكباري والبنية التحتية ومشروعات التشييد والبناء وقناة السويس الجديدة والعديد من المشروعات القومية الأخرى، بالإضافة إلى ميكنة الخدمات واختصار دورات العمل والإجراءات وإتمام العمليات الإدارية.

وأكدت الوزيرة أن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، أوضح أن اقتصادات بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومصر تحديدا واصلت العمل بوتيرة مطردة لإصلاح بيئة الأعمال في السنة الماضية.

من جانبه أكد الدكتور علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومي، أن التقرير رصد تعزيز مصر لإجراءات حماية المستثمرين أصحاب حصص الأقلية بزيادة حقوقهم ودورهم في القرارات الرئيسة للشركات.

وأكد «زهران»، أن كفاءة النظام الاقتصادي تتحدد بمدى سماحة الحصول على احتياجاته من خلال ضوابط وإجراءات توجيه مشروعات الأعمال والنظام الضريبي ونظام الائتمان، وقوانين العمل وشروطه، ونظام التسعير للسلع والخدمات، ونظام المعونات الحكومية، وقوانين الاستيراد والتصدير، ومواصفات الجودة وهذه الضوابط تتباين في حدتها ومدى إصرار الدولة على تطبيقها ومدى التزام مشروعات الأعمال بها.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة