«التخطيط»: تخصيص ٣٠٪ من الاستثمارات العامة لتنمية الصعيد والـمحافظات الحدودية

«التخطيط»: تخصيص ٣٠٪ من الاستثمارات العامة لتنمية الصعيد والـمحافظات الحدودية
30 / 05 / 2021

ناقشت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم الخطة الاستثمارية للعام  ٢٠٢١/٢٠٢٢ بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ.

وقالت  السعيد، إن المستهدفات الرئيسة للخطة في مجال التنمية الاقتصادية تتمثل في تحقيق معدل نمو مرتفع للناتج الـمحلي الإجمالي يصل إلى 5.4٪، وزيادة نصيب الفرد من الناتج الـمحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.4٪، وكذا مضاعفة معدل الادخار إلى نحو 11.2٪. مع زيادة معدل الاستثمار إلى 17.6٪، وزيادة الإيرادات السياحية إلى 6 مليار دولار. وتصاعد الاحتياطيات الدولية من النقد الأجنبي على نحو تدريجي لتبلُغ 42 مليار دولار بنهاية عام الخطة.

وأشارت الوزيرة، إلى المستهدفات الرئيسة في الخطة في مجال التنمية الاجتماعية. موضحة أن الخطة تستهدف خفض معدل النمو السكاني إلى نحو 2٪، وتقليل معدل التضخم السنوي إلى 6٪، وخفض معدل البطالة إلى نحو 7.3٪. مع تقليص معدل الفقر إلى 28.5٪، وخفض نسبة الأمية إلى نحو 17.5٪. وزيادة مشاركة الإناث والشباب في قوة العمل لتضييق الفجوة النوعية والعُمرية في معدلات البطالة.

وتناولت السعيد، الحديث حول مستهدفات الخطة في مجال التنمية العمرانية والتحسين البيئي. مشيرة إلى أن الخطة تستهدف تخصيص ثلث الاستثمارات العامة على الأقل للتنمية في الصعيد والـمحافظات الحدودية، والتوسع في إقامة الـمدن الجديدة، وترشيد استخدام الطاقة وخفض نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. مع التوسع في استخدام التكنولوجيا النظيفة في إطار الاقتصاد الأخضر والـمشروعات صديقة البيئة. وتطوير الـمناطق العشوائية غير الـمخططة في المحافظات وتنفيذ برنامج إزالة كافة الـمناطق غير الآمنة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة