الترويج لمصر بالخارج مسئولية كل المجتمع ..وخبراء الاتصالات :لدينا الكثير من مراكز القوة التى تساعدنا فى تعظيم صورتنا بالعالم

الترويج لمصر بالخارج مسئولية كل المجتمع ..وخبراء الاتصالات :لدينا الكثير من مراكز القوة التى تساعدنا فى تعظيم صورتنا بالعالم

 

جاءت القمة الدولية الثانية “صوت مصر”Narrative PR Summit 2017، والتي نظمتها شركة سي سي بلاس للاستشارات الإعلامية بالامس بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى بمثابة بداية حقيقية لطرح العديد من الرؤى للتعظيم من الهوية المصرية بالخارج .
شارك بالمؤتمر الكثير من المسئولين الحكوميين ومسئولى القطاع الخاص والمجتمع المدنى والاعلام ..
وكان من ضمن المشاركين مجموعة من رؤساء شركات الاتصالات والخبراء فى هذا الصدد حيث شارك جان مارك هاريون، الرئيس التنفيذي لشركة أورانج مصر برؤية حول “دور الدولة في جذب الاستثمارات وإنشاء علامة، وما الذي تفتقر إليه مصر في هذا الإطار”

وألقى الضوء على. قوة هوية الدول، مدللا على ذلك، بجمهورية الدومينيكان، بلجيكا وفرنسا. كما تحدث عن مؤشر قوة هوية الدولة (الاستثمار، المجتمع، السلع والخدمات…)، وتطرق للعلامة التجارية، وهي أن نحسن ما نقدمه.
وأكد جان مارك هاريون، أنه عمل بالعديد من الدول. منها جمهورية الدومينكان، وهي دولة ترفع شعار، “هيا بنا نتحد معا”وهو شعار يدعو الأفراد لزيارة الدولة.

كما استعرض هاريون. عد ة تجارب من الدول التي عملت على صناعة صورة عامة لها بين الدول، خاصة فيما تشتهر به.

وأكد، أنه على مصر العمل على اجتذاب كافة البراندات العالمية للعمل في مصر خلال الفترة المقبلة، والعمل على الترويج للسياحة خارجيا  والمنتجات المصرية ذات الجودة العالية. خاصة وأن مصر لها تاريخ طويل في صناعة المنسوجات، وبالتالي يجب تعظيم الاستفادة من تاريخ مصر في صناعة المنسوجات.

وأكد ان هناك أيضا خدمة الكول سنتر التى نعمل نحن شركة أورنج فيها، وأذهلتني جودة الصناعة لمنتجات الشركات الناشئة في مصر التي تستحق خوض المنافسة عالميا.

وأضاف، جان مارك هاريون، الاقتصاد المصري متنوع وهو ما يميزه في الأسواق العالمية بالإضافة إلى الجودة التي تتميز بها هذه المنتجات. فمصر تاتي في المرتبة 57 على نطاق العالم والدولة تستحق العمل على الترويج لها خارجيا.

وقال المهندس هاني محمود، رئيس مجلس إدارة شركة فودافون مصر، ووزير الاتصالات الأسبق، إنه يجب علينا جميعا العمل على تسويق مصر خارجيا والتركيز على العناصر المصرية الناجحة في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الانجليزي استطاع أن يروج لإسم مصر خارجيا بما يعادل جهود تشكيل وزاري كامل أو ما يعادل 10 مليون مصري.

وأضاف محمود، في كملته بالقمة الدولية الثانية، “صوت مصر” أن ترتيب مصر بين الدول وفقا للترويج لها خارجيا هو رقم 54 في حين نجد أن ألمانيا رقم 4 وأمريكا في المركز الأول، مؤكدا على أهمية دور الإعلام في الترويج لمصر خارجيا كما يعمل في ترويج المنتجات داخليا.

وأشار إلى أنه لابد من العمل على الثقافة المصرية والتركيز عليها سواء على المستوى الرسمي أو مشاركة المواطنين، مؤكدا أن اللاعب المصري محمد علي رشوان، بطل الجودو، ساعد على زيادة نسبة السياحة اليابانية لمصر بنسبة 300% بعد موقفه في المباراة النهائية أمام اللاعب الياباني في أولمبياد 1984 وعدم استغلاله لإصابته.

كما ألقى الضوء على بناء هوية الدول- الصور والأفكار التي يربطها الأشخاص بالدول، وأهمية بناء هوية الدول لخلق التغيير أو للترويج للصورة الذاتية للمنطقة والسمعة الدولية التي تخدم مصالح الدولة بطريقة إيجابية وفعالة.
كما تحدث المهندس هاني محمود، عن العوامل الرئيسية لبناء هوية الدول، وهي، المواطنون، الحكومات، الإعلام، العملاء الخارجيين، الأعمال، السياحة، ونوه أيضا عن دور الثقافة في بناء الهوية.

كما أشار إلى رؤية مصر لتصبح وجهه رئيسية للأعمال، الإستثمار والسياحة، مركزا على أهمية الربط بين الماضي والحاضر.

قال خالد حجازي، المدير التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر، إن الإعلام المصري له دور كبير في نشر صورة ذهنية ايجابية عن مصر خارجيا من خلال التركيز على الإيجابيات في المجتمع، ولنا في دولة الإمارات خير مثال والتي استطاعت في الترويج لنفسها خارجيا بشكل أكثر من رائع من خلال التركيز على ما يهم الخارج والعمل عليه.
وأضاف حجازي، في كلمته بالقمة الدولية الثانية، “صوت مصر” لابد أن نعلم أطفالنا لغتنا العربية جيدا فأنا لم أرى في ألمانيا طفلا لا يعرف اللغة الألمانية، لابد أن نعمل على التركيز على هويتنا العربية والعمل عليها ووضع خطة مستقبلية للعمل عليها والترويج خاريجا لدولتنا.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة