التضامن تنظم لقاء تعريفيا لوسائل الإعلام للتعريف بمشروع كفاية 2 للحد من الزيادة السكانية

التضامن تنظم لقاء تعريفيا لوسائل الإعلام للتعريف بمشروع كفاية 2 للحد من الزيادة السكانية

أكد الدكتور طلعت عبدالقوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أن مبادرة (كفاية 2) تأتي انطلاقا من الاستراتيجية القومية للسكان 2030 وهي قائمة علي عدة محاور، وتلعب الجمعيات دورا هاما فيها والتي تقدم برامج تنظيم الأسرة والتوعية بأهداف المبادرة وتنفيذ مشروعات تنموية .

وقال عبد القوي، في كلمته خلال فعاليات اللقاء التعريفي الذي عقدته وزارة التضامن، اليوم الإثنين للتعريف بمشروع (كفاية 2) ” إن أخر مسح صحي أشار إلى ارتفاع معدل الخصوبة، وخاصة محافظات وجه قبلي ومحافظة البحيرة من الوجه البحري، وتقدم أكثر من 250 جمعية، وتم اختيار 100 منهم، وسنقوم بتوفير خدمات ذات جودة خاصة بتنظيم الأسرة وتدريب طاقم تقديم الخدمة الصحية في 100 عيادة .

وأوضح أن هذه الشراكة تهدف إلى زيادة الطلب على وسائل تنظيم الأسرة، وتنفيذ برامج توعوية لتغيير المفاهيم الخاصة بالإنجاب، مشيرا إلى التكامل بين الحكومة ممثلة في وزارتي التضامن والصحة مع المجتمع الأهلي.

من جانبه، قال عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي والمشرف على مشروع الحد من الزيادة السكانية، إن المبادرة تهدف لتحقيق التنمية الاجتماعية بين مليون و 148 ألف أسرة من مستفيدي تكافل وكرامة بتمويل قدره 75 مليون جنيه للمرحلة الأولى من المشروع في 2257 قرية وحي في 10 محافظات.

وعن أسباب اختيار 10 محافظات ، أوضح عثمان أنه تم اختيارهم وفق عدة معايير، وهي المحافظات الأعلى خصوبة والأكثر فقرا وأيضا الاكثر استفادة من تكافل وكرامة، ويهدف المشروع إلى تدعيم 70 عيادة أهلية تابعين لجمعيات في الـ 10 محافظات، وفيها سيتم تقديم خدمات تنظيم الأسرة ورفع كفاءة العاملين بها وتزويدها بآخرين حال العجز .

وأشار إلى أن المشروع سيعتمد علي عدة محاور منها الاتصال المباشر عن طريق طرق الأبواب بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، إلى جانب المحور الإعلامي، والعمل علي إتاحة وسائل تنظيم الأسرة في عيادات الجمعيات بجانب عيادات وزارة الصحة.

وكشف عن أعداد الوزارة حاليا لإطلاق حملة إعلامية متكاملة تستند إلى تحديد دقيق لشكل ومضمون الرسائل بما يتفق مع الفئات المستهدفة مثل التنويهات التلفزيونية والإذاعية على أن تتم إذاعتها بشكل مكثف وفى أوقات الذروة للوصول إلى أكبر عدد من المتلقين، كذلك تنظيم فاعليات متنوعة للاتصال الجماهيري من خلال الجمعيات الأهلية – المتطوعون – مراكز الشباب – الأندية الاجتماعية والثقافية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، ووجود تعاون مشترك مع وزارة الصحة والسكان لبناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة ومقدمي الخدمات الصحية ذات الصلة.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعى أعلنت أن مشروع ” كفاية 2″ الذي أطلقته الوزارة يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، والارتقاء بالخصائص السكانية لهذه الأسر، وهو هدف يسمح بالانتقال بالأسر المستفيدة من الدعم النقدى لبرنامج تكافل من مظلة الحماية الاجتماعية إلى التنمية الاجتماعية الشاملة، وأن المحافظات المستهدفة بمشروع (كفاية 2) هى “الجيزة ، بنى سويف ، قنا، المنيا ، أسيوط ، سوهاج ، البحيرة ، أسوان ، الفيوم ، والأقصر.

حضر اللقاء، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان عمرو عثمان، ومسئول برنامج السكان والتطوير الدكتورة رانده غارس، والمستشار الإعلامي الدكتور محمد العقبي، وجمعيتي أمان الأسر ومستقبلنا حلمنا ومؤسسة نساء من أجل التنمية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة