التقرير العربي للتنمية المستدامة : تحسن كبير في المؤشرات الصحية الرئيسية بالمنطقة

التقرير العربي للتنمية المستدامة : تحسن كبير في المؤشرات الصحية الرئيسية بالمنطقة

كشف تقرير أممي حديث عن أن المنطقة العربية شهدت تحسنا كبيرا في المؤشرات الصحية لاسيما بانخفاض معدلات وفيات الأمهات والأطفال دون سن الخامسة.

جاء ذلك في التقرير العربي للتنمية المستدامة 2020 الصادر عن منظمة الاسكو “اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا لغربي التابعة للأمم المتحدة لرصد أداء المنطقة على مسار تحقيق خطة عام 2030 ،

وأشار التقرير إلى أن المنطقة سجلت تقدما في الحد من معدلات وفيات الأمهات ، ولكن المتوسط الإفليمي العام ظل عند 142 حالة وفاة لكل 100 ألف مولود حي عام 2015 ، وهو ضعف المقصد العالمي ، وسجلت البلدان العربية الأقل نموا ثاني أعلى معدل لوفيات الأمهات في العالم بلغ 493 حالة وفاة لكل 100 ألف وفاة.

ولفت إلى أن بلدان مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي والمغرب العربي حققت بحلول عام 2017 ، مقصد خفض حالات وفاة الأطفال دون سن الخامسة إلى 25 لكل 1000 مولود حي ولكن المعدل في البلدان الأقل نموا لايزال بعيدا عن هذا المقصد إذ يصل إلى 77 حالة وفاة لكل ألف مولود حي.

وأوضح التقرير أن التنمية المستدامة في المنطقة العربية تواجه عوائق هيكلية تكاد تكون نفسها بين البلدان العربية الاثنين والعشرين على الرغم من اختلاف مستويات الدخل ، والموارد الطبيعية ، والملامح السكانية.

وأكد على أن التحول الجذري في المنطقة يتطلب تذليل هذه العوائق لإطلاق الطاقات الكامنة في الأفراد، وتحويل الالتزام بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 إلى واقع.

وتناول التقرير أداء المنطقة على مسار تحقيق خطة عام 2030 وحدد موقعها من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. وتضمن تحليلا كميا ونوعيا لكل هدف على أساس إطار المؤشرات العالمية الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2017.

وشمل التقرير خلاصة الخبرة المتعددة التخصصات في الإسكوا وخبرات هيئات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة وخبراء في شؤون المنطقة، لرصد الروابط بين أهداف التنمية المستدامة، وتناول العوائق الرئيسية أمام إنجازها ، مسلطا الضوء على الفئات الأكثر عرضة للإهمال، ويحدد المنطلقات الأساسية للعمل في المستقبل.

وخلص التقرير إلى سلسلة نتائج مفادها ضرورة التغيير الهيكلي في المجتمع والاقتصاد والسياسة والثقافة والبيئة تحقيقاً للتحوّل المنشود في المنطقة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة