«العامة للبترول» العمود الفقري لـ«الاستدامة» في مجال الطاقة

«العامة للبترول» العمود الفقري لـ«الاستدامة» في مجال الطاقة
19 / 11 / 2017

تعتبر الشركة العامة للبترول إحدى الكيانات الوطنية الضخمة التي تهتم بالمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة في جمهورية مصر العربية، فلا تكل الشركة عن إنشاء وتأسيس المشروعات والمبادرات التنموية المختلفة.

ففيما يتعلق بعنصر الاستدامة، فإن الشركة تقوم بوضع خطط مستقبلية لتعظيم إنتاج الزيت والغاز الطبيعي، وكل هذا يساعد في التغلب على معدل النضوب للبترول، فهي عنصر أساسي في مجال الاستكشاف والإنتاج.

ويبرز دورها في استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة لزيادة إنتاج الزيت، حيث تعمل الشركة بنظام حقن الغاز للحقول المنتجة في منطقة رأس غارب، بكر، وعامر، كما تستخدم تقنية الحقن بالبخار لإنتاج الزيت الثقيل، وذلك عن طريق الشهيق والزفير بالإضافة إلى محاولة إنتاج الزيت من الخزانات ذات النفاذية المنخفضة.

ووفقا لما ورد عن الموقع الرسمي للشركة، فإنها تقوم بإخضاع مناطق الإمتياز بكل من خليج السويس، شمال الصحراء الغربية «أبو سنان»، وأيضا سيناء للمزيد من الدراسات الجيوفيزيقية لاستكشاف مواضع حفر جديدة، حيث يتمثل نجاح عنصر الاستدامة للشركة في وضع خطط طويلة الأجل للحفاظ على استمراريتها.

ويتركز الدور المجتمعي للشركة في توظيف العديد من العمال بمحطاتها البترولية خاصة في منطقة رأس غارب بالصحراء الشرقية، مما يساعد على تحسين الظروف الحياتية لهم، كما عملت الشركة بالتعاون مع المحافظة على رصف الطرق وتوفير الطاقة الكهربائية والوقود وأيضا المياه العذبة لسكان المنطقة.

وتدعم الشركة أيضا الأنشطة الشبابية، كما تهتم بمجال التعليم والتدريب، حيث تمد الشركة مدرسة رأس غارب الثانوية الصناعية بالمحاضرين، ونماذج من المعدات، كما تساهم في توفير فرص تدريب للشباب بمواقع الشركة المختلفة، حيث تركز الشركة على عدة مجالات رئيسية في عنصر التدريب وتتمثل في الحفر، الإنتاج، هندسة البترول، الاستكشاف، تنمية الحقول، المشروعات، الصيانة، السلامة والصحة المهنية، المالية، الإدارية، والحاسب الألي، حيث استطاعت الشركة تدريب نحو 63220 عامل.

وعلى مستوى المشروعات القومية، فساهمت الشركة في إكتشاف المياه الجوفية وتنمية مصادرها بوادي النطرون، وجنوب منخفض القطارة، وشرق العوينات، كما قامت الشركة بعمل نموذج مشروع هيدرو زراعي للدولة، حيث يقصد به إدخال زراعة الأسطح المنزلية وفي شرفات البيوت.

وأنشأت الشركة مركزا لمكافحة وإزالة التلوث البترولي بخليج السويس والبحر الأحمر برأس غارب، كما قامت برصف 3046 كيلو متر بالصحراء الغربية والشرقية وسيناء.

وتوضح الخريطة التالية نشاط الشركة في جمهورية مصر العربية:-

Egypt-Road__كما تمتلك الشركة حتى الآن 15 محطة لتجميع واستلام البترول بسعة تصل إلى MBBL 411.957، كما لديها شبكة أنابيب تمتد بطول 370 كم، وأقامت الشركة ميناء شحن رئيسي برأس غارب بسعة تخزينة قدرها حوالي 1.543 مليون برميل، كما تمتلك ميناء للشحن بمنطقة سدر أو سيناء ذو سعة إجمالية 151200 برميل، ولدى الشركة أيضا 7 محطات معالجة ذو سعة تبلغ 1075.045MBB، ويوضح الرسم البياني التالي عدد العمال بالشركة منذ إنشائها وحتى عام 2017.

وأكدت الشركة، عبر موقعها، أنها تحترم سياسة السلامة العامة والبيئة والجودة، ويظهر ذلك من خلال الإلتزام بالحد الأقصى من الغازات الملوثة للبيئة، كما تعمل على تطوير الأداء في مناطق العمل بما يحافظ على البيئة ويقلل من الانبعاثات والتصريف الأمن للنفايات، ويعمل أيضا على ترشيد استهلاك الطاقة، وحصلت الشركة على العديد من شهادات الأيزو العالمية للحفاظ على معايير السلامة والجودة المهنية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة