«العربية لتكنولوجيات الاتصال»: نسعى لتشجيع الاقتصاد الرقمي من أجل إحداث «تنمية» بالمنطقة

«العربية لتكنولوجيات الاتصال»: نسعى لتشجيع الاقتصاد الرقمي من أجل إحداث «تنمية» بالمنطقة
23 / 01 / 2018

قال المهندس محمد بن عمر، الأمين العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، إن أكثر من نصف سكان العالم لا يستخدمون شبكة الإنترنت٬ حيث إن 3.8 مليار فرد فقط يستخدمون الإنترنت من أصل 7.5 مليار مواطن حول العالم.

وأضاف «بن عمر»، خلال كلمته بالمؤتمر الإعلامي الأول للترويج لمؤسسات العمل العربي المشترك، أن المنظمة تسعى لتشجيع الاقتصاد الرقمي من أجل التنمية الاقتصادية بالمنطقة العربية، لانتقال المنطقة العربية إلى الكل الرقمي٬ وتحقيق التكامل العربي والإقليمي والحد من الفجوة الرقمية داخل المنطقة، لتنفيذ أهداف التنيمة المستدامة 2030.

وأشار إلى أن المنظمة اهتمت بوضع آليات لانخراط الدول العربية في الاقتصاد الرقمي العالمي، نحو التعزيز والتكامل الاقليمي والدولي على الصعيد التكنولوجي، موضحًا أن العالم اليوم أصبح يعيش جملة من التحولات نتج عنها الانتقال من مجتمع المعلومات إلى المجتمع الرقمي، الذي يتميز بالتشاكل والترابط الشديد، بالإضافة إلى بروز العديد من المفاهيم التكنولوجية الجديدة مثل الحوسبة السحابية وغيرها.

وتابع أن الاقتصاد الرقمي يساهم في تحقيق الرفاهية الاجتماعية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، على الرغم من عدم إدراج محور خاص بتكنولوجيات الاتصال في محاور التنمية المستدامة، مؤكدًا أنه من البديهي أن نعرف أن تكنولوجيات الاتصال من الأساسيات التي تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فكل تلك العوامل جعلتنا نركز على الاتصال الرقمي.

ولفت إلى أنه من أهم عوامل الانتقال الرقمي الحد من الفجوة الرقمية التي تفصل بين مالكي تكنولوجيات المعلومات ومفتقديها وتحقيق الاندماج الرقمي للجميع عبر توفير بيئة منصفة وعادلة، إلى جانب التجديد التكنولوجي المستمر.

وأوضح أن دور المنظمة في النهوض بالاقتصاد الرقمي، هو تشجيع الاستثمار في المنطقة العربية في مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، وإبراز الفرص الاستثمارية في المنطقة العربية وتوفير مناخ استثماري ملائم يرتكز على مشروع إقليمي لإنشاء قاعدة بيانات جغرافية تكنولوجية عربية تجمع كافة الدول العربية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة