«الفاو» تسلم 135 رأس ماعز لـ27 سيدة معيلة لتحسين الأحوال المعيشية بمطروح

«الفاو» تسلم 135 رأس ماعز لـ27 سيدة معيلة لتحسين الأحوال المعيشية بمطروح
30 / 07 / 2018

 

سلمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، اليوم الاثنين، 135 رأس ماعز برقى لـ27 سيدة معيلة بواقع 5 رؤوس للسيدة، بالإضافة إلى نصف طن أعلاف لكل سيدة لتحسين الأحوال المعيشية والمساهمة في زيادة دخلها، وتحسين التغذية على مستوى الأسرة، وخاصة الأطفال.

يأتي ذلك في إطار مشروع حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة من أجل تحسين الأحوال المعيشية وزيادة الإنتاج واستدامته المناطق الزراعية المطرية بمحافظة مطروح، والذي تنفذه منظمة «الفاو»، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بتمويل من برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية.

حضر الاحتفالية التي أقيمت بهذه المناسبة، ممثلون عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبرنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، إلى جانب ممثلين عن محافظ مطروح، ومديرية الزراعة، والجمعيات الزراعية التعاونية، ومراكز الإرشاد الزراعية بالمحافظة، ونقابة الفلاحين، وممثلين عن مجلس حكماء مطروح ومجلس العمد والمشايخ، وممثلين عن المربين والمزارعين.

كما عقدت الفاو ورشة عمل لعرض نتائج المسح الحقلي الاستقصائي وإقرار الخطة النهائية للمشروع، بالتعاون وبحضور ممثلين من الجهات المذكورة، والتي أقيمت تحت رعاية علاء أبو زيد، محافظ مطروح.

من جانبه، قال حسين جادين ممثل منظمة الفاو في مصر، إن المشروع يهدف إلى زيادة الإنتاجية للزراعات المطرية في محافظة مطروح، وتحقيق الاستدامة في المحاصيل الزراعية المطرية، وتحسين الأحوال المعيشية للسكان في المحافظة، كما يهدف أيضا إلى زيادة المخزون المائي من مياه الأمطار والاستفادة القصوى منها بإنشاء 400 بئر جديدة.

وأضاف أن أنشطة المشروع تتضمن أيضًا، نشر وتحسين آليات الممارسات الزراعية الجيدة في 100 مزرعة، وزراعة 2000 فدان من تقاوي الشعير والقمح المحسنة، وتوزيع دواجن بياضة على السيدات، وتحصين قطعان الماعز والأغنام، وتوزيع تيوس دمشقية لتحسين مواصفات الماعز البرقي، بالإضافة إلى تحسين المراعي من خلال زراعة شتلات وبذور المراعي المتأقلمة مع ظروف الجفاف بالمنطقة.

بدوره، قال رئيس فريق عمل برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية ماريو مارجوتا، إنه يجب الأخذ في الاعتبار الاستفادة من خبرات المشروعات السابقة التي نفذت وتنفذ في مطروح مع مراعاة التنسيق والتكامل بين هذه المشروعات، كما أكد مارجوتا استعداد البرنامج لترويج الأغنام البرقى كمؤشر جغرافي لمحافظة مطروح.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة