«الفنار»: الدفعة الأولي من مشروع «ريادة الأعمال الاجتماعية» تتضمن 8 شركات لدعم اللاجئين

«الفنار»: الدفعة الأولي من مشروع «ريادة الأعمال الاجتماعية» تتضمن 8 شركات لدعم اللاجئين

أعلنت منظمة الفنار، أول مؤسسة استثمار خيري في المنطقة العربية، عن تخريج الدفعة الأولي من مشروع ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية “SEMD”، والتي تتضمن 8 شركات تستهدف دعم واحتضان المهاجرين في اكتشاف نموذج العمل الذي يحلمون بتنفيذه، وتوجيههم لتطويره لخلق فرص عمل لأنفسهم.

مساهمات شركات الدفعة الأولى لدعم اللاجئين 

نجحت الشركة الأولي “Sprints” في جمع 1.2 مليون دولار في جولة البذور، كما قادت جولة التمويل شبكة Alexandria Angels بالإضافة إلى أعضاء مشاركين من MED Angels ومستثمرين آخرين: AUC Angels وCubit Ventures وChallenge Fund وEdVentures وFalak Startups وCairo Angels.

وقدمت Sprints فرصًا تدريبية لأكثر من 3000 شاب مصري ضمن البرنامج.

وقامت الشركة الثانية “Emonovo”، التي تتخذ مصر مقرًا لها “المعروفة سابقًا بـ MARJA3” ببناء جسر جديد بقيادة مستثمرين ملاك من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “مينا” وأوروبا والولايات المتحدة، إلى جانب استثمارات متابعة من Flat6Labs. ضمن برنامج SEMD، بالإضافة إلى تقديم فرص تدريب لـ 300 لاجئ / مهاجر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعملت الشركة الثالثة “خيوط الأمل” على تقديم فرصًا مدرة للدخل لـ 200 لاجئة ومصرية في ورشة العمل الخاصة بهم وعززت عملياتهم الداخلية ونمت قاعدة عملاء B2B في مصر.

ووفرت الشركة الرابعة “يدوي” فرص عمل لـ 70 لاجئًا في ورشة عملهم في المعادي, حيث شاركت في العديد من المعارض الدولية مثل معرض برمنجهام كرياتيف كرافت شو.

واستهدفت الشركة الخامسة “دلتا أويل”، التوسع في أنشطتها لخدمة صعيد مصر في محافظتي سوهاج وأسيوط، وافتتحت مستودعًا جديدًا لتجميع النفط في أسيوط.

وعقدت الشركة السادسة Startup without Borders قمتين ناجحتين في مصر في ديسمبر 2021 ويناير 2023 جمعتا رواد الأعمال والمستثمرين والشركات وشبكات الدعم للمناقشات وورش العمل ومختلف مسابقات الشركات الناشئة.

وركزت الشركة السابعة “ناكول”، على تقديم فرص تدريبية إلى 300 لاجئة ومصرية ووفرت فرص عمل لـ 150 منهن في سلاسل متنوعة للأطعمة والمشروبات في جميع أنحاء مصر مثل MoriCo و Zooba .

وأنشأت الشركة الثامنة “Duma Toys” منصة مبيعات عبر الإنترنت من خلال موقعها على الإنترنت وباعت أكثر من 1700 لعبة منذ عام 2019.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة