«القاهرة تبتكر» تعلن عن الفائز بلقب «مبتكر مصر الأول»

«القاهرة تبتكر» تعلن عن الفائز بلقب «مبتكر مصر الأول»
بقلم دينا محمد -

أعلنت لجنة التحكيم ببرنامج المسابقات التليفزيوني”القاهرة تبتكر” فوز الدكتور مصطفي حسين أخصائي كيميائى في مركز بحوث الصحراء بلقب “مبتكر مصر الأول”، لتصميميه وتنفيذه تحلية تعمل بالتناضح العكسي متنقلة تستخدم لتحلية المياة الجوفية ومياة البحر وتعمل بالطاقة الشمسية.

وفاز ايضاَ بناءاً علي تصويت الجمهور بجائزة مالية قدرها 300 ألف جنيه بعد منافسة قوية بين 6 مبتكرين للحصول علي اللقب.

وسلم الجوائز الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم لعالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والتدريب.

وقال “حسين”، إن الفكرة صممت لإنشاء محطة التناضح العكسي لإنتاج ما يصل إلى ٢١ م ٣ في اليوم من مياه الشرب، مضيفًا أن أبرز مميزات هذه المحطة إنها متنقلة وتوفر مصدر مياه شرب آمن ومستقر للعديد من المناطق المعزولة في شلاتين، بالإضافة إلى استخدام هذه المياه فى الشرب والزراعة، وقام فريق البحث بتنفيذ 15 مهمة لتنفيذ هذا المشروع.

ويعد برنامج “القاهرة تبتكر” من أهم برامج أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لدعم الابتكار والمبتكرين ويحظي البرنامج بتمويل الأكاديمية، بهدف تبني الابتكارات القائمة على أساس علمي سليم والتي لها جدوى اقتصادية إلى أن تصل إلى منتج، وقد تم عرضه علي شبكه قنوات النهار المتخصصه بعد توقيع بروتوكول بين الأكاديمية وقناه النهار.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة