«القومي للإعاقة» يوصي بدمج ذوي القدرات الخاصة بالمجتمع وإدراجهم ببرامج المشروعات الصغيرة

«القومي للإعاقة» يوصي بدمج ذوي القدرات الخاصة بالمجتمع وإدراجهم ببرامج المشروعات الصغيرة
31 / 12 / 2017

نظم المجلس القومي لشئون الإعاقة مؤتمر تحت عنوان «طموحات المرأة ذات الإعاقة في عام 2018»، وجاء هذا المؤتمر في إطار تمكين المرأة المصرية ذات الإعاقة ودمجها في المجتمع.

وتضمن المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية تمثلت في تمكين المرأة ذات الإعاقة في القوانين والتشريعات، وأيضا في الفن والإعلام، بالإضافة إلى تطوير مفهوم الإعاقة وطموحات المستقبل المقدمة من هيئات الأشخاص ذوي الإعاقة .

وأعرب أشرف مرعي، الأمين العام للمجلس، عن سعادته لاعتبار 2018 عام ذوي الإعاقة، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد على دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وانتهى المؤتمر بطرح عدة توصيات شملت إقرار قانون الأشخاص ذوي الإعاقة قبل نهاية عام 2017، وإنهاء وإقرار اللائحة التنفيذية للأشخاص ذوي الإعاقة خلال الربع الأول من عام 2018، وإدراج المرأة ذات الإعاقة كشريحة مستهدفة في برنامج تمويل المشروعات بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، وتطوير الخطاب الإعلامي بقضايا المرأة ذات الإعاقة في البرامج والصحافة وتغيير الصورة المنوطة لها في الإعلام والفن.

كما دعا المجلس إلى تطوير وإتاحة مراكز الشباب والرياضة للأشخاص ذوي الإعاقة بكافة محافظات الجمهورية، وإدراج برامج تستهدف المرأة ذات الإعاقة، وأيضا شمولية قانون التأمين الصحي لبرامج الصحة النفسية والإنجابية للنساء من ذوي الإعاقة.

وناشد المجلس إتاحة فرص تدريب وتأهيل من أجل العمل للمرأة ذات الإعاقة، وتوفير الإتاحة المكانية والتكنولوجية والبشرية حول كيفية إندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، ومناصرة قضايا المرأة ذات الإعاقة في برامج منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة