«الكهرباء» تبحث التعاون مع L&T الهندية في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

«الكهرباء» تبحث التعاون مع L&T الهندية في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

بحثت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع شركة L&T الهندية سبل التعاون المشترك في مجالات الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الاخضر وأيضًا في مجال التدريب.

وشارك في اللقاء كلًا من أجيت جوبيتيه سفير الهند بالقاهرة و S.N.Subrahmanyan الرئيس التنفيذى والمدير العام لشركة L&T الهندية والوفد المرافق له.

وأشاد وزير الكهرباء بالعلاقات السياسية المتميزة بين البلدين مرحبًا بالتعاون مع الشركات الهندية موضحًا أنها شريك موثوق به ولها خبرات كبيرة في كافة مشروعات الكهرباء.

واستعرض الوزير الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تحقيقها مؤكدًا على الإهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون، وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات.

وأكد على اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة وذلك من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والإعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة.

وأشار وزير الكهرباء إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر انتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

ولفت إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة، وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة.

وتابع: إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات الهامة للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقًا لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعاته، وأصبح للقطاع الخاص ثقة كبيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبى والمحلى للدخول فى مشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار الوزير إلى أن هناك تعاون مع شركات عالمية للبدء فى تنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير حيث تم التوقيع علي 23 مذكرة تفاهم بهذا الخصوص منها 9 اتفاقيات اطارية تم توقيعها مع كبرى الشركات في هذا المجال خلال مؤتمر المناخ cop27.

وأكد شاكر أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة فى المستقبل القريب والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال

وأشار شاكر إلى اهتمام القطاع بتوطين صناعة المستلزمات الخاصة بالطاقات المتجددة والهيدروجين الاخضر .

ومن جانبه أكد أجيت جوبيتيه، سفير الهند بالقاهرة، على حرص بلاده على زيادة حجم التعاون مع الشركات الهندية وزيادة الاستثمار على أرض مصر ، لافتًا إلى أن بمصر فرص واعدة للاستثمار فى مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأوضح سفير الهند، اهتمام الجهات العالمية للإتجاه فى الاستثمار على أرض مصر التى تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا .

وأشاد S.N.Subrahmanyan الرئيس التنفيذى والمدير العام لشركة L&T الهندية بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات وخاصة الطاقة المتجددة

وأكد على رغبة شركته فى زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، وأشار أن للشركة خبرات كبيرة فى كافة مجالات الكهرباء سواء كانت المتجددة أو التقليدية.

ورحب شاكر بزيادة حجم التعاون مع الشركات الهندية مؤكدًا أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارة علي تعزيز سبل التعاون بين مصر وكافة دول العالم خلال الفترة القادمة والاستفادة من خبراتهم المتطورة في كافة مجالات الكهرباء وخاصة مجال الطاقات المتجددة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة