“المبادرات”..الحصان الرابح لتطوير المجتمع

“المبادرات”..الحصان الرابح لتطوير المجتمع

تقرير: شريف شوقى 

لم تكن المبادرات التي تهدف إلى خدمة المواطن البسيط وتقديم العون والمساعدة للفقراء والمحتاجين من مسئوليات الدولة والحكومة فقط، بل هناك الكثير من المبادرات التي يتم إطلاقها يوميا على المستوى الشعبي و الأهلي بجانب المبادرات الحكومية، وتتركز أغلبها في قطاعات الصحة والتعليم والسياحة والاقتصاد، حيث نجح القائمون عليها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق إنجازات ملموسة في قطاعات عديدة بالدولة.

ومن أهم المبادرات، مبادرة “بلدنا” وقد انتشرت في المدارس الثانوية وبعض الجامعات الحكومية والخاصة هى مبادرة شبابية دشنها مجموعة من شباب الجامعات المصرية المحبين للفنون و الآداب و الثقافة من أجل نشر الوعي الثقافي والفني بين أبناء جيلهم من أجل مجتمع أكثر رقياً وغدً أفضل. 

وتقوم المبادرة بتنظيم والمساهمة في تنظيم فعاليات ثقافية في المجتمع الطلابي الجامعي و ما قبل الجامعي و كل هذه الفعاليات تنشر ثقافة قبول الآخر و التفكير العلمي و عدم الإقصاء و نبذ العنف داخل المجموعات الطلابية الفاعلة لهذه الفعاليات ثم تقوم هذه المجموعات بعمل فعاليات تنشر تلك الثقافة العامة وسط مجموعات أخرى من الطلاب من خلال الفعاليات الثقافية المختلفة مثل احتفاليات ثقافية بالمناطق الأثرية و التاريخية، الندوات التثقيفية، حلقات مناقشة الكتب، المسابقات العلمية و الأبحاث وإقامة الورش الثقافية المختلفة.


وتستهدف المبادرة إقامة أنشطة فنية للطلبة يزيد من مهارتهم و تقوم بتطوير الإمكانيات الفنية و الإبداعية وتُمكنهم من العمل الجماعي الفني المُؤثر بشكل إيجابي في مجتمعهم و تتبنى عدة مبادئ تستهدف غرسها بالشباب مثل التنوع، الانتماء للوطن و للمجتمع، قبول الآخر، الديمقراطية، المساواة، العدالة، نبذ التمييز و العنف والإقصاء و ذلك من خلال إقامة الورش و الفعاليات الفنية المختلفة و ورش اليوم الواحد و المهرجانات الفنية المختلفة. 

 وأوضحت فاطمة خضر وكيل أول وزارة التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، في تصريح خاص ل “سي إس أر”، أنه من أهم أهداف مبادرة “بلدنا” الاهتمام بالموهوبين والمبدعين والمخترعين من طلاب المدارس والجامعات وإعداد شباب اليوم ليكونوا قادرين على مجابهة الأخطار المحيطة بالوطن وتنمية الروح الوطنية وقيم الوطنية و الانتماء لدى الطلاب و اعتزازهم بوطنهم من خلال ورش العمل المختلفة مثل تكوين قـنوات اتصال بين شباب الموهوبين و المبدعين و المتميزين للتوصل إلى أفكار وأعمال جديدة لتشجيع السياحة الداخلية وإيصال رسالة عالمية بأن مصر خالية من الإرهاب ومحاربة ظاهرة “اللامنتمون” للوطن و المجتمع و التغريب وغرس المباديء و القيم لإقامة مجتمع متحضر.

 وأوضحت أنه من المباديء التي تسهدف المبادرة ترسيخها لدى الشباب الديمقراطية، الانتماء للوطن و للمجتمع، قبول الآخر الديمقراطية، المساواة والعدالة، نبذ التمييز والعنف والإقصاء  من خلال مجموعة ضخمة من الفعاليات و الورش الفنية و الثقافية  والتي تتبناها وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي.

 

وأشارت خضر إلى أنه من ضمن أهداف المبادرة تحقيق التعليم العصري والذي تسعى إليه خطة المناهج في مرحلة الابتدائي  و الإعدادي وهى تحويل المناهج لأنشطة ومشروعات يمكن تطبيقها في المعمل المدرسي والواقع حتى يبتعد عن الحفظ والتلقين وترديد المعلومات دون فهم وتطبيق حقيقي في الواقع العملي.

 

 

مبادرة “توزيع الخبز مجانا”

وهى المبادرة التي أطلقها صاحب مخبز بمنطقة بيجام بالقليوبية شمال القاهرة يدعى محمد عوف العتموني، حيث قرر تخصيص ساعتين يوميا لتوزيع الخبز مجانا على الفقراء والمحتاجين.

 وأكد محمد عوف صاحب المبادرة أن المبادرة هدفها التخفيف من على كاهل المواطنين، خاصة بعد الارتفاع الجنوني لكافة السلع، موضحا أن الكثير من المواطنين  لا يملكون بطاقه تموين فضلا عن أن هناك الكثير من الفقراء  لايستطيعون شراء الخبز ولذلك قرر اعتبارا من بداية يناير الماضي تخصيص ساعتين مجانا لتوزيع الخبز على الفقراء والمحتاجين.

 

وقال عوف “خصصت ساعتين عقب صلاة الفجر لتوزيع الخبز على المحتاجين الذين يأتون إلينا  ومعهم بونات تمنحها لهم جمعيات خيرية ومساجد بالمنطقة، حيث تقوم الجمعية وفق كشوف لديها تتضمن أسماء وبيانات الفقراء والمحتاجين بالمنطقة بتوزيع هذه البونات عليهم ثم يأتون بها لتقديمها للمخبز للحصول على الخبز وبمعدل 10 أرغفة لكل فرد”.

 

وفي الأسكندرية، مخبز في منطقة العجمي وضع لافتة معلقة كتب عليها صاحبه “أخي العزيز إذا لم يكن لديك مال فلا تستحي وتترك عائلتك بدون طعام، تفضل وخذ ما تحتاجه لأولادك من عندنا، ورزقي ورزقك على الله”. كنوع من التكافل ومساعدة المحتاجين والفقراء لوجه الله تعالى وهى مبادرة ناجحة جدا في التكافل الاجتماعي بين الفقراء والقادرين.

 

وفي الدقي، يقول خالد شيمي مدير محل  للشاورما والكبدة إن المحل قرر توزيع سندوتشات الكبدة والسجق والشاورما مجانا من الساعة الخامسة مساء وحتى السادسة وذلك لوجه الله تعالى ودون تحديد عدد سندوتشات محدد خلال هذه الساعة من كل يوم.

 

مبادرة “القاهرة بلا كارو”

 

أطلق المهندس عاطف عبد الحميد محافظة القاهرة مبادرة “القاهرة بلا كارو” الجاري دراستها حالياً مع صندوق التضامن الاجتماعي وإمكانية مشاركة الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية برئاسة عز الدين فرغل رئيس الاتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية لمساعدة سائقي الكارو بالانتقال إلى قيادة سيارات ربع نقل أو نصف نقل وتروسيكلات بديلاًعن عربات الكارو لمساعدتهم على الارتقاء بعملهم من خلال توفير المعدات اللازمة بقروض ميسرة بأقل فائدة وأطول فترات للتقسيط.

 

وقال اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية والشمالية إنه يتم حاليا حصر عربات الكارو وأماكن تجمعها بكل حي والتواصل مع أصحابها لمعرفة احتياجاتهم بما يتلاءم مع طبيعة العمل وطبيعة نشاط التاجر وتحديد كيفية استبدالها بسيارة نقل أو تروسيكل مقابل أن يتم سحب العربة الكارو لبيعها واعتبار ثمنها مقدم يخصم من  قيمة التروسيكل أو السيارة النقل.

 وتضم المبادرة أطرافا كثيرة منها الصندوق الاجتماعي للتنمية ومحافظة القاهرة والاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية ووزارة البيئة، وهدفها الحفاظ على شوارع القاهرة نظيفة بلا ضوضاء وتحسين وضع الباعة والتجار بحصولهم على سيارات نقل حديثة أو تروسيكلات.

 وفي  نهاية شهر فبراير الجاري، سيتم عقد اجتماعات مع أصحاب الكارو في كل حي لمعرفة طلباتهم وبدء التنفيذ الفعلي للمبادرة التي تحقق الصالح العام مع الأخذ في الاعتبار مصلحة أصحاب الكارو بتطوير تجارتهم ووسائل النقل لهم.

 

مبادرة “مكافحة فيروس سي”

 

مبادرة “مكافحة فيروس سي” وإنتاج مليون جرعة علاج سنويا بأسعار مخفضة، والتي لاقت تفاعلا كبيرا منذ اليوم الأول لميلادها، حيث استجابت لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لنحو 5 شركات من كبرى الشركات الوطنية المنتجة للمثيل المصري “السوفالدي”.

وأعطت المبادرة بارقة الأمل لنحو 9 ملايين مريض بفيروس سي وقضت على قوائم الانتظار بمعظم المستشفيات.

 

17 مليون جنيه.. حصيلة مبادرة دعم مستشفى أبو الريش

نجحت مبادرة دعم مستشفى أبو الريش في تجميع 17 مليون جنيه بفضل مساندة وسائل الإعلام والصحف وتشجيع الناس على التبرع لإنقاذ حياة الآف الأطفال الأبرياء من أبناء غير القادرين ومحدودي الدخل.

وأوضح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أنه تم توفير 60 مليون جنيه لمستشفى أبو الريش الياباني والمنيرة لمواجهة أزمة ارتفاع الدولار وما تبعه من ارتفاع أسعار الأدوية والمستلزمات الطبية، حيث تم توجيه 25 مليون جنيه لستشفى أبو الريش لشراء أفضل جهاز آشعة مقطعية للأطفال و20 مليون جنيه لتجديد قسم الآشعة بمستشفى أبو الريش بالمنيرة و 10 ملايين جنيه لتوفير الأدويه و5 ملايين جنيه لإصلاح المصاعد  لتسهيل وتحقيق راحة المرضى وذويهم.

 وأشار إلى أن مبادرات التبرع ساعدت كثيرا في توفير بعض الاحتياجات العاجلة بمستشفى أبو الريش، ولتحقيق الشفافية سيتم الإعلان عن إجمالي التبرعات التي تلقتها الجامعة لمستشفى أبو الريش ومستشفى القصر العيني وتوضيح مسارات صرف وتوجيه التبرعات.

 

مبادرة “الرئيس السيسي وإنشاء صندوق تحيا مصر”

وهى إحدى الخطوات التي اتخذها  الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم الاقتصاد المصري والتغلب على الظروف المالية والاجتماعية الصعبة التي تمر بها مصر، ليأتي الإعلان عن صندوق “تحيا مصر” تحت رقم 037037 في الأول من يوليو للعام قبل الماضي كنوع من تفعيل المبادرة. 

 ومبادرة “اسمعونا.. في أمل”، والتي تضمنت عدة مبادرات اجتماعية اتحدت جميعها تحت شعار “اسمعونا ..في أمل”، وجعلت المبادرة أول أهدافها النهوض بمختلف القطاعات التنموية ما بين محاربة التكدس المروري والاهتمام بتنمية المحافظات المصرية، حيث جاءت تنمية سيناء وقرار السيسي باعتماد 500 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر” لتنمية عدد 300 قرية من القرى الأشد احتياجا، فضلا عن توزيع 10000 رأس ماشية كإهداء للأسر. 

وتبنى الرئيس مبادرة “اشتغل” التي أطلقتها جمعية شباب الأعمال، والتي تهدف لتوظيف الشباب وسد فجوة التشغيل الموجودة في مصر وخلق منظومة متكاملة من التعاون والتنسيق الممنهج بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني فضلا عن تغيير الثقافة المجتمعية والنظرة الدونية للحرفين والمهنيين مقابل خريجي الجامعة، وهدفت المبادرة كذلك لتوفير 12000 فرصة تدريب في العام الأول من عمرها.

 وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير الماضي مشروع “مصر بلا أمية” الذي يستهدف القضاء على الأمية  في مصر، حيث عقدت رئاسة الجمهورية لقاء موسعا لمجموعة من شباب الأحزاب لمناقشة ركائز العمل التطوعي ودور الأحزاب والقوي السياسية في تعظيم المشاركة لنشر مفاهيم ثقافة العمل التطوعي بين الأوساط الجماهيرية.

 وتطرق اللقاء لتفعيل آليات العمل التطوعي للقضاء على الأمية كأولى  قضايا الاهتمام  تحت شعار “مصر بلا أمية”، وأيضا  مبادرة “مصر بلا غارمات”، والتي استهدفت الإفراج عن 171 سيدة من الغارمات على مستوى مصر.

 

مبادره “مصر فى قلوبنا”

قال اللواء أحمد حمدي نائب رئيس الهيئة المصرية للتنشيط السياحي أنه خلال فبراير الحالي سيتم تنفيذ مبادرة “مصر في قلوبنا” بالتعاون مع شركة “الكرنك” التابعة لشركة “مصر للطيران”، كما أن دعم المبادرة سيكون مشتركا بين بين السياحة والطيران والقرى الفندقية المنضمة للمبادرة، حيث ستقوم وزارة السياحة بدعم تذكرة الطيران بـ 300 جنيه وتقوم مصر للطيران من خلال شركة “الكرنك” بتقديم 300 جنيه تخفيضا على تذاكر الطيران المحجوزة للبرامج السياحية التابعة للمبادرة حتى لايتم تركها مطلقة للمسافرين وتحقق الهدف من المبادرة وهو دعم المواطن والسياحة في الوقت نفسه وستقوم أيضا الفنادق الثابتة والعائمة بتقديم تخفيضات على الإقامة حتى يتم نجاح المبادرة وتحقق أهدافها.

 

مبادرة “دعم مصر 2017”

بدأت في يناير الماضي لتحسين الوضع السياحي لمصر والتي تهدف إلى تنشيط السياحة في مصر، وتعريف الناس بالأماكن السياحية من خلال عقد المؤتمرات الطبية، وتحقيق الاستفادة ونقل الخبرة للأطباء الخريجين والهدف من هذه المبادرة هو تنشيط السياحة، وتوفير العملات الصعبة من الدولار واليورو، وتنشيط السياحة الداخلية من أجل الارتقاء بمستوى السياحة، وتقديم مساعدات للأهالي، وعمل كشوفات وعينات مجانية لغير القادرين، فضلاً عن تنظيم قوافل طبية.

مبادرة “المريض يأمر”

وهى المبادرة التي أطلقتها نقابة الصيادلة بهدف مساعدة المريض المصري في الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، خاصة بعد استغلال شركات الأدوية لأزمة ارتفاع الدولار، وهو ما أدى إلى نقص الأدوية  وذلك من خلال تسمية الدواء بالأسم العلمي بدلا من الاسم التجاري، الأمر الذي دفع نقابة الصيادلة إلى إطلاق مبادرة “المريض يأمر” لإتاحة الفرصة للصيدلي لصرف دواء مماثل في التركيبة والمادة الفعالة بتكلفة أقل للمواطن المصري وذلك للقضاء على ظاهرة استغلال الشركات للمرضى.

وأوضح الدكتور محمد شوقي محمد وكيل أول وزارة الصحة بالقاهرة أن المبادرات تهدف إلى توفير دواء بالسعر المناسب للمواطن المصري، وهو ما يتطلب تعاون كل أجهزة الدولة وحل أزمه ارتفاع الدولار، وهو أمر سهل تحقيقه في حالة واحدة وهى إذا جلست وزارة الصحة ونقابة الصيادلة وشركات الأدوية وتم الاتفاق على توفير الدواء بسعر مناسب للمريض المصري، أما إذا نظر كل طرف لمصلحته فقط فلن يتم حل المشكله ولن يتم السيطرة على ارتفاع أسعار الأدوية وسيكون المريض هو الضحية.

  وقال شوقي “لست مع الإضراب وغلق الصيدليات لإننا نزيد من معاناة المرضى البسطاء ونغلق طرق الحل للازمة الراهنة وكثير من المبادرات قد نجحت في مجال الرعاية الصحية بفضل وسائل الإعلام والجمعيات الأهليه وتعاون المواطنين مع أجهزه الدولة”.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد فاروق أمين عام نقابة الصيادلة، إن مبادرة  “المريض يأمر” هدفها حماية المواطن المصري من الارتفاع غير المبرر للأدوية المستوردة، حيث أن هناك أدوية مثيلة بها نفس المادة الفعالة والكفاءة وبسعر منخفض وهناك دولا كثيرة في العالم تطبق الاسم العلمي للدواء مثل الدول الأوروبية والأمريكية، مضيفا أن تطبيقها يخفف الضغط على صناعة الدواء وعلى وزارة الصحة من 1600 صنف ناقص فى السوق ليصل إلى 200 صنف فقط حتى لا تتراكم مئات الأدوية ويخرج منها مئات الأصناف المنتهية الصلاحية وبالتالي سوف يكون هناك فرصة لاختيار البديل الأمثل وبسعر أقل وبذلك تقل عدد الأدوية المنتهية الصلاحية فى الصيدليات وهذا يوفر للاقتصاد القومي مليارات الجنيهات.

وأضاف فاروق أن كتابة الدواء بالاسم العلمي يحتاج قرارا وزاريا وتشريع من البرلمان حتى تتم كتابة المادة الفعالة في الروشتة فقط ويقوم الصيدلي بصرف الدواء الجيد والذي يناسب المريض ماديا عن طريق صرف بديل الدواء.


مبادرة “الشعب يأمر

في أكتوبر الماضي، أطلق الإعلامي عمرو أديب عبر برنامج “كل يوم”، الذي يذاع على فضائية on  حملة “الشعب يأمر” لتخفيض الأسعار وتخفيف الأعباء عن الأسرة المصرية ومواجهة محاولات الغلاء، مطالبًا التجار والصناع بالمشاركة عبر خفض الأسعار 3 أشهر بنسبة 20 %،

 وأعلن عدد من الشركات الغذائية والسلاسل التجارية الكبرى مشاركتها في الحملة، وقد  لاقت استحسانا كبيرا من المواطنين وقد اشترك من خلالها عدد كبير من المنافذ  والشركات وفروع السلاسل التجارية في المبادرة وحققت منذ الساعات الأولى لانطلاقها  إقبالا غير مسبوق من المواطنين على شراء السلع المخفضة واستمرت كبرى الشركات والمصانع والسلاسل التجارية وفروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الثابتة والمتنقلة التابعة للقوات المسلحة ووزارتي التموين والزراعة في مشاركتها في المبادرة وتم زيادة كميات السلع والمنتجات.

 وقد نجحت المبادره بسبب تعاون القطاع الخاص ووزارة التموين وكذلك وزارة الزراعة.

 

مبادرة “محافظة بلا دروس خصوصية”

أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مبادرة تحت مسمى (محافظة بلا دروس خصوصية) في إطار استعداداتها للعام الدراسي الحالي وسعيا منها نحو مواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية وتستهدف المبادرة طلاب المدارس بكافة المراحل الدراسية (الابتدائية – الإعدادية – الثانوية بنوعيها العام والفني)

وأوضح الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن المبادرة تهدف إلى تحسين المستوى العلمي للطلاب في جميع المواد الدراسية بجميع المراحل التعليمية والقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية وآثارها السلبية وجعل المدرسة أكثر جذبا للطلاب وحمايتهم من بعض الانحرافات التي تتم في بعض الأماكن التي تقدم فيها الدروس الخصوصية خارج نطاق المدرسة.

  وأضاف أن هناك عددا من المحافظات تبنت مبادرة “محافظة خالية من الدروس الخصوصية” التي أطلقتها الوزارة ومنها بورسعيد، البحيرة، البحر الأحمر، الإسكندرية، شمال سيناء، الدقهلية، الشرقية، بني سويف والقليوبية.

  كما ثمن الوزير جهود المحافظين في مواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية، مؤكدا  أن الوزارة سوف تقدم كل أنواع الدعم لتبني هذه المبادرة.

مبادرة “الاستثمار في التعليم”

 دشنت وزارة التربية والتعليم  في فبراير من العام الماضي “مبادرة الاستثمار في التعليم”، والتي تهدف إلى خفض كثافة الفصول الدراسية عن طريق إشراك القطاعين الاستثماري والأهلي لإنشاء مجموعة من المدارس المماثلة للمدارس الرسميةونصت المبادرة على التزام الوزارة بتوفير الأراضي الصالحة للبناء، وتوفير التصميمات الهندسية التي تناسب مساحة كل أرض، وعدد الفصول التي ستبنى عليها كما نصت على إلزام الوزارة أيضًا باستخراج التراخيص الخاصة ببناء وتشغيل المدارس في فترة زمنية من شهرين إلى ثلاثة شهور من تاريخ التعاقد بالإضافة إلى قيام الهيئة العامة للأبنية التعليمية بعملية البناء لصالح المستثمر (إذا رغب في ذلك)  أو تقديم كافة الاستشارات الهندسية المطلوبة ومتابعة أعمال البناء والإنشاء

وأوضح محمد عطية وكيل مديرية التعليم بالقاهرة أن مبادرة محافظة بلا دروس خصوصية هدفها جذب التلاميذ للمدارس والاعتماد على الشرح المدرسي و المجموعات المدرسية وأيضا عدم تحميل الآباء أعباء مصاريف الدروس الخصوصيه مع إعطاء التلاميذ دروس وشرح إضافي في المجموعات المدرسية التي تكون تحت رقابة المدرسة ولايحدث بها انحرفات أخلاقية كما يحدث أحيانا في الدروس الخصوصية.

  وأضاف أم هذه المبادرة تعيد هيبة المدرسة ودورها الحقيقي، حيث ألزمت المبادرة  التي تدعمها الوزارة المستثمر ببناء الأراضي في الفترة المتفق عليها دون تأخير والالتزام باللائحة المالية عند التعاقد، والتي تتضمن عدم زيادة المصروفات المدرسية إلا بالرجوع للوزارة في إطار العقد المبرم، وأن تؤكد الالتزام بتطبيق أفضل معايير الجودة التعليمية في المدارس.

 وأشار إلى أن نجاح المبادرة يؤدي إلى عدم وجود كثافه في الفصول وأيضا التوسع في إنشاء مدارس خاصة وأهلية وعدم المغالاة في الرسوم المدرسية وإشراف الوزارة على أي زيادة.

 

 

مبادرة “كل يوم جديد”

 

قال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي إن الوزارة أطلقت خلال شهر فبراير الماضي مبادرة “كل يوم جديد” بهدف تعريف الشباب بالمشروعات القومية لغرس قيم الانتماء للبلد وغرس قيمه العمل.

 ويضم كل فوج 100 طالب وطالبة سيقوم بزيارة 14 مشروعا قوميا تقوم بتنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشيرا إلى أن أهم هذه المشروعات طريق منتجع الجلالة والعاصمة الإدارية الجديدة والمركز الدولي للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة وتنميه شرق بورسعيد ومدينة الإسماعيلية الجديدة ونادي الفيروز ومدينة الأثاث بدمياط والمزارع السمكية بكفر الشيخ والصوب الزراعية بمدينه الحمام غرب الأسكندرية.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة