«المصارف العربية»: 3.2% نسبة النمو في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية 2017

«المصارف العربية»: 3.2% نسبة النمو في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية 2017
22 / 01 / 2018

قال وسام فتوح٬ الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إن الاتحاد يضم 400 مؤسسة مصرفية في 20 دولة عربية، بالاضافة إلى المؤسسات الموجودة في الدول الاجنبية.

أضاف فتوح خلال كلمته بالمؤتمر الإعلامي الأول لمؤسسات العمل العربي المشترك، أن نتائج القطاع المصرفي مشرفة للغاية خلال عام 2017، حيث بلغت إجمالى الأصول بالقطاع المصرفي العربي 3.5 تريليون دولار بنهاية 2017 ٬ مايعادل 140% من إجمالي الناتج المحلي العربي.

أشار الأمين العام لاتحاد المصارف، إلى أن ودائع القطاع المصرفي بلغت 2.5 تريليون دولار بنهاية 2017، وأن القروض الممنوحة للاقتصاد العربي بلغت 2 تريليون دولار٬ أي مايمثل 80% من اجمالي الناتج المحلي العربي.

وتابع ابوالفتوح، أن تمويلات القطاع المصرفي المصري بلغ 1.4 تريليون دولار، مشيرا إلى أن 80% من التمويلات توجه للقطاع الخاص.

وذكر أبوالفتوح أن نسبة النمو في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة٬ بلغ 3.2% وهي نسبة كبيرة جدا مقارنة بنسبة النمو بالاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية.

وأكد الامين العام لاتحاد المصارف العربية، على أن الاتحاد يواجه العديد من التحديات، حيث أن 53 مليون فرد عربي يعيشون تحت خط الفقر، وأن 52 مليون فرد عربي “أميون” مما يشكل قاعدة واسعة خارج الاقتصاد الرسمي.

وأضاف ابوالفتوح أن التحدي الذي يواجه تمويل المشروعات الصغيرة٬ هو نقص الثقافة المالية لدى المواطنين، لذلك لجأنا إلى إطلاق مبادرة الشمول المالي لتثقيف المواطنين.

وذكر ابوالفتوح أن غسيل الأموال هو تحدي يواجه المصارف العربية٬ مما يدفعها إلى التحفظ قبل تقديم التمويل للأفراد، خاصة في ظل مراقبة البنك المركزي الأمريكي حرصًا على عدم تمويل الإرهاب.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة