«المصرف المتحد».. نموذج فريد في المسؤولية المجتمعية

«المصرف المتحد».. نموذج فريد في المسؤولية المجتمعية
14 / 08 / 2018

تلعب المسؤولية المجتمعية دورا أساسيا في عمليات المصرف المتحد، ويعد تعامل البنك مع المسؤولية المجتمعية من النماذج الفريدة والمتميزة التى تستحق التعميم، لاسيما مع طرحه لبرامج وحلول مبتكرة للتنمية المجتمعية تهدف إلى تنمية الفرد والمجتمع ككل تعليميًا وصحيًا واجتماعيًا من واقع ايمانه العميق وحرصه علي وضع حدود وغرس أسس لإنسانية الاقتصاد.

بدأ المصرف المتحد ممارسة دوره في المسؤولية الاجتماعية منذ انطلاقه فى عام 2006، ويقدم البنك في هذا المجال فلسفة جديدة ومفهوما معاصرا للمسؤولية الاجتماعية ذات الأبعاد التنموية.

وعلى مدار سنوات ساهم البنك في دعم العديد والعديد من المجالات لخدمة المصريين في مختلف المحافظات، لاسيما في مجالات الصحة والتعليم وتطوير العشوائيات.

منظومة “إيثار”

طرح البنك منظومة متكاملة لأنشطة المسئولية المجتمعية التي تهدف في المقام الأول إلى وضع نموذج للتكافل الإجتماعي بين أفراد المجتمع تحت اسم منظومة “إيثار” للمسئولية المجتمعية، حيث يتم إعلام العملاء بجميع الأنشطة الإجتماعية التي تقوم بها المؤسسات الأهلية المشاركة في منظومة “إيثار” لدعم أنشطة هذه المؤسسات حتى تتمكن من أداء دورها في الدعم والمساندة المجتمعية.

حساب “إيثار”

حساب إيثار، يضم 32 حساب لمؤسسات خيرية، تغطي عدد كبير من محافظات الجمهورية ومعتمدة من وزارة التضامن الاجتماعى، هدفها توفير الدعم وتوجيهه لغير القادرين من أفراد المجتمع، وقد نجح الحساب في إجتذاب أكثر من 26 مليون جنيه حتى نهاية 2013 و تم بالفعل توجيهها جميعًا لصالح المؤسسات الأهلية لأغراض تنمية وإغاثة المجتمع و التعليم و العلاج والبحث العلمي.

حساب الاستثمار الخيري

يستقبل الحساب الدعم والمساندة والتبرعات والصدقات الجارية للعملاء، ويتم توجيه العائد المستحق إلى المؤسسات الخيرية على أن تكون هذه المبالغ صدقة جارية لا يحق للواهب ولا للخلف العام، من بعده، إستردادها أو الرجوع فيها. مع إحتفاظه بحق تغيير الجهة المتبرع إليها بالعائد المستحق عن المبلغ محل التبرع.

المسابقة السنوية لحفظ القرآن الكريم

قام المصرف المتحد بطرح برنامج متكامل لرعاية أوائل حفظة كتاب الله إجتماعيًا وعلميًا بهدف المساهمة في تقديم نموذج متكامل للشباب المتعلم والحافظ لقواعد وأصول دينه وشريعته.

وقد أصبح عدد المحافظات المشاركة 8 محافظات على مستوى جمهورية مصر العربية وهم : محافظة الدقهلية – محافظة المنوفية – محافظة الغربية – محافظة الشرقية – محافظة دمياط – محافظة المنيا – محافظة سوهاج – محافظة بني سويف.

المشروعات القومية للنهوض بالمجتمع

حساب دعم الإقتصاد المصري  (306306).

مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

بيت العائلة لترميم دور العبادة في مصر(11-1 11-1).

برامج بنك الطعام المصري – وهم: برامج : “صك الأضحية” – “صك الفدو” – “صك الإطعام” – “إغاثة قرى” – “حياه كريمة ” – “قرية خالية من الجوع ” – “التغذية المدرسية” – “عهد الخير” -“برنامج إفطار صائم ”

تم تسويق برنامج “صك الأضحية” بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير وبنك الطعام المصري ليتعامل مع الشعائر الدينية بمنظور حضاري يحافظ على سلامة البيئة والصحة المجتمعية. ويضمن توزيع الأضحية على طبقة المحتاجين فعليًا، كذلك تم تطوير هذا البرنامج ليستمر طوال العام تحت مسمى “صك الإطعام”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة