«الهيئة العربية للطاقة الذرية»: 5 متر مكعب حصة الفرد الكويتي من المياه سنويًا

«الهيئة العربية للطاقة الذرية»: 5 متر مكعب حصة الفرد الكويتي من المياه سنويًا
21 / 01 / 2018

قال سالم الحامدي، ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية، إن استراتيجية المنظمة تضم 12 مشروعا استراتيجيا على رأسها الوقاية من الاشعاع.

وأشار الحامدي خلال كلمته بالمؤتمر الاعلامي الأول لمؤسسات العمل العربي المشترك، إلى أن الكويت من أكثر الدول العربية التي تفتقد إلى المياه، موضحًا أن حصة الفرد من المياه تبلغ 5 متر مكعب في السنة.

وأشار الحامدي إلى أن هناك نحو 13 دولة عربية تحت خط الفقر، موضحا أنه في عام 2050، ستعاني كل من مصر والأردن وتونس ودول الخليج العربي نقص واضح في الموارد المائية.

وأضاف ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية، أن المنظمة لديها 4 مشاريع للأمن والأمان النوويين والرقابة التشريعية وتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، وهي تعزيز البنية التحتية للدول العربية من أجل إنشاء محطات نووية لتوليد الكهرباء، وتعزيز الأطر التشريعية والرقابية للأنشطة النووية والإشعاعية للدول العربية.

وتابع أن المشروعات تشمل تعزيز القدرات الوطنية والعربية والاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية وإدارة النفايات المشعة، بالإضافة إلى إدخال العلوم النووية في المؤسسات التعليمية .

أضاف الحامدي، أنه فيما يخص محور الصناعات والخامات فانها تضم 4 مشاريع أولها تكامل إنتاج النظائر المشعة بين الدول العربية، والمشروع الثاني هو المسرعات الإلكترونية في عمليات التشعيع لحفظ معالجة المواد.

وذكر الحامدي، أن المشروع الثالث هو استخدام المسرعات الآيونية في مجال التحاليل وتحسين خواص المواد، أما المشروع الرابع هو تقوية وتعزيز القدرات العلمية في مجال الاختبارات اللا ائتلافية NTD.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة