انفوجراف/ «التخطيط» تكشف ملامح هدف السلام والأمن في رؤية مصر 2030

انفوجراف/ «التخطيط» تكشف ملامح هدف السلام والأمن في رؤية مصر 2030
26 / 01 / 2020

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن ملامح النسخة الجديدة من رؤية مصر 2030، المقرّر إطلاقها خلال الأشهر القليلة المقبلة، موضحة أنها ستضم ثمانية أهداف وطنية مربوطة بالأهداف الأممية السبعة عشر، ولكل هدف من الأهداف الوطنية مجموعة من الأهداف الفرعية.

وسلطت الوزارة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، الضوء على الهدف السابع من الرؤية والمتعلّق بـ«السلام والأمن المصري»، موضحة أن أهدافة الفرعية تشمل ضمان الأمن الغذلئي والمائي وأمن الطاقة المستدام.

وتابعت أن الأهداف الفرعية تشمل أيضًا ضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالإضافة إلى ضمان الأمن المعلوماتي السيبراني، بجانب تأمين الحدود المصرية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة.

ملامح الأجندة الوطنية

وكانت الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، قد كشفت في وقت سابق عن الملامح الأولى للأجندة الوطنية للتنمية المستدامة؛ رؤية مصر 2030، ومكونات تلك الأجندة وذلك بعد التحديث.

وأكدت السعيد، حرص الوزارة على القيام بعملية تحديث رؤية مصر 2030 بالتعاون مع كل الشركاء، وذلك بهدف مواكبة التغيرات التى طرأت على مؤشرات الاقتصاد المصرى بعد تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى عام 2016 إلى جانب ضمان اتساق الرؤية مع كل من الأهداف الأممية للتنمية المستدامة والمؤشرات الخاصة بها، وكذلك اتساقها مع أجندة أفريقيا 2063.

وأشارت إلى أن النسخة الجديدة من رؤية مصر 2030 تحتوى على 8 أهداف استراتيجية رئيسة ينبثق منها 47 هدف فرعى، وتتمثل هذه الأهداف فى هدف جودة الحياة، والعدالة والاندماج الاجتماعى، والاقتصاد القوى التنافسى المتنوع، والمعرفة والابتكار والبحث علمى، والنظام البيئى المتكامل والمستدام، وحوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع، والسلام والأمن، وتعزيز الريادة المصرية.

وأوضحت الوزيرة، كيفية ربط أهداف رؤية مصر 2030 بالأهداف الأممية السبعة عشر، حيث يرتبط هدف الارتقاء بجودة حياة المواطن المصرى مثلًا وتحسين مستوى معيشته بأهداف القضاء على الفقر، والصحة الجيدة، والقضاء على الجوع، والتعليم الجيد، وكذاك بالمدن والمجتمعات المحلية المستدامة والمياه النظيفة والنظافة الصحية، فيما يرتبط هدف العدالة والاندماج الاجتماعى بأهداف التعليم الجيد، والحد من أوجه عدم المساواة، والمساواة بين الجنسين، فيما يرتبط هدف الاقتصاد التنافسى والمتنوع بأهداف العمل اللائق ونمو الاقتصاد والصناعة والابتكار.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة