بالصور.. «مدينة الأثاث» بدمياط قاطرة تنمية إقتصادية لمصر.. المشروع يشمل 2443 ورشة على مساحة 58 فدانا.. ويوفر 40 ألف فرصة عمل

بالصور.. «مدينة الأثاث» بدمياط قاطرة تنمية إقتصادية لمصر.. المشروع يشمل 2443 ورشة على مساحة 58 فدانا.. ويوفر 40 ألف فرصة عمل
يطلق عليها «قلعة صناعة الأثاث» في الشرق الأوسط، حيث يشتغل أغلب قاطنيها في تلك الصناعة التي باتت على أبواب العالمية، بعد أن أعلنت الحكومة عن إنشاء «مدينة الأثاث» بشطا، الحلم الذي قرب على الانتهاء، وسيساهم في نقل الاقتصاد المصري وصناعة الآثاث إلى العالمية.
أكبر منطقة متخصصة فى صناعة الأثاث
 
المشروع بمثابة شريان الحياة للصناع في المحافظة، حيث يخرجهم من عباءة كبار التجار، ويوفر لآلاف الشباب فرص عمل لهم، فبمجرد الإعلان عن انشاء المدينة، رأي الكثيرون أنها ستكون فاتحة خير علي الصناعة وقبلة الحياة التي لإحياء صناعة الأثاث العريقة.
 
وتعد مدينة دمياط للأثاث، أكبر منطقة صناعية متخصصة فى صناعة الأثاث فى الشرق الأوسط, حيث أصدر مجلس الوزراء قرارا رقم 999 لسنة 2015 بتخصيص مساحة 331 فدانا لإقامة هذا المشروع العملاق.
 
جودة الأثاث الدمياطى
 
يتمتع الأثاث الدمياطى، صاحب الحرفة اليدوية المتقنة، بسمعة عالمية جيدة، وتشمل مدينة الأثاث بشطا 2443 ورشة على مساحة 58 فدانا، بالأضافة إلى 50 مخزنا، وتخصيص 30 % من إجمالي المساحة الكلية لإقامة منطقة للخدمات الأساسية، ومنطقة المصانع المكملة ومنطقة الصناعات البتروكيماويات والدهانات صديقة البيئة على مساحة 21 ألف متر مربع بإجمالى 17 مصنعا ومناطق انتظار للشاحنات.
 
هذا بالإضافة إلى منطقة للمعارض على مساحة 109 آلاف متر مربع، ومركز تدريب تكنولوجى ومبنى إداري ومستشفى لليوم الواحد ومركز لجراحة الأطراف ومعهد للتعليم الفنى الصناعى، ومصنع لتدوير مخلفات الورش.
 
وتقدمت أكثر من جهة بعروض لقروض ميسرة تصل إلى 300 ألف جنيه لمساعدة أصحاب الورش الصغيرة والمتوسطة، وهو ما ستسفر عنه الدراسات النهائية للمشروع والذى من المتوقع أن يوفر 40 ألف فرصة عمل دائمة، إلى جانب 120 ألف فرصة عمل غير دائمة.
 
 الرئيس السيسي يطلع على مراحل المشروع
 
والتقي الرئيس السيسي محافظ دمياط، خلال الأيام الماضيى، للاطلاع علي مراحل تنفيذ المشروع والجدول الزمني للانتهاء منه، وذلك بعد أن تم وضع تصميم تفصيلى للمدينة، وأسفر الاجتماع عن الأخذ فى الاعتبار زيادة عدد الورش الصغيرة والمتوسطة عن 2000 ورشة، والإهتمام الشديد بالتصميم الداخلى والخارجى باعتبارها المكون الرئيسى للمشروع.
 
كما تمت دراسة مساحات الورش , مع مراعاة ألا تقل المساحات لبعض الورش الصغيرة عن 100 متر وتصل إلى 200 متر و500 متر، ومساحات الورش المتوسطة ترواح بين 500 و 1500 مترا.
 
هنا.. مدينة الأثاث بدمياط
 
داخل المدينة تجد العمال يسابقون الزمن من أجل الانتهاء بالمشروع، وتحويل الحلم لحقيقة، الأعمال الإنشائية تتم على قدم وساق من قبل العمال والمهندسين والمشرفين، فالمدينة قسمت إلى 3 أجزاء، الأول خصص للصناعة والجزء الآخر  تجاري، وخصص القسم الأخير للترفيه، وسيقام عليه أكبر معرض للأثاث بالشرق الأوسط على مساحة 330 ألف متر، يستطيع المشاركة فيه كل من يعمل بمهنة صناعة الأثاث في مختلف أنحاء الجمهورية، كما ستقام مدرسة فنية لتعليم صناعة الأثاث لنقلها إلى الأجيال المتعاقبة بصورة متطورة.
 
فرحة عارمة للمشرفين على المشروع
 
وعبر المهندسون المشرفون على الإنشاءات بالمدينة عن بالغ سعادتهم بالعمل في صرح صناعى واقتصادى كمدينة الاثاث، والذي سيصبح بمثابة قاطرة تنمية اقتصادية بمصر في المستقبل.
 
وأكد الرئيس التنفيذى لشركة دمياط للأثاث، المهندس المعتز بالله بهاء الدين، أن المدينة خلال أشهر قليلة ستصبح صرح صناعى كبير يتحدث عنه العالم، مشيرا إلى طرح 250 كراسة شروط للحصول على 250 ورشة على مساحة 50 مترًا، وتقدر سعر الورشة الكاش بقيمة 290 ألف جنيه، موضحا كراسات الشروط من قبل الدمايطة تم نفاذها بالكامل.
 
واضاف «بهاء الدين»، في تصريحات إعلامية، أن التقسيط من خلال البنك ستكون بفائدة 5 % على 10 سنوات، مشيرا إلى أنه سيتم منح قروض بحد أقصى 500 ألف جنيه لشراء معدات وماكينات والآلات للمساعدة فى بدء الإنتاج وفائدة 5% وهناك سنة سماح.
 
وتابع: «مدينة الأثاث هى شركة مصرية بنسبة 100%، تم تأسيسها للخروج من البيروقراطية، ولا تهدف للربح، لكنها ستدير أصول الشركة بكونها مملوكة للدولة، وتساهم محافظة دمياط بـ40%  قيمة الأرض و40% مساهمة بنك الاستثمار القومى، و15% شركة أيادى التابعة لوزارة التخطيط، و5% جهاز المشروعات القومى، وترعاه الدولة بغرض إنشاء بيئة صناعية متكاملة لتطوير صناعة الأثاث».
 
انتهاء المرحلة الأولى بنهاية 2017
 
وأعلن محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، عن انتهاء المرحلة الأولى من المدينة «الجزء الصناعى» مع نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن المشروع سيساهم في تطوير صناعة الأثاث بالمحافظة، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية بمحيط المدينة، حيث سيتم إنشاء أكبر محطة للصرف الصحى بالدلتا بتكلفة 570 مليون جنيه، بالإضافة إلى محطة توزيع كهربية بتكلفة 455 مليون جنيه.
 
وأوضح محافظ دمياط، في بيان له، أن المخطط العام للمشروع ينقسم إلى جزء صناعى، ويضم 1524 ورشة، بمساحات تصل إلى 100 متر، وهى الورش المخصصة لصغار الصناع، بينما باقى المساحة مخصصة لإقامة المصانع الكبيرة، بإجمالى 156 قطعة أرض.
 
وكشف المحافظ إنه تجرى حاليا أعمال إنشاء 10 هناجر، حيث يبلغ مساحة االواحد 1500 متر، وذلك عقب الانتهاء من الهنجرين الأساسيين، والي يضم أحدها المركز التكنولوجى والمبنى الإدارى، ويضم الآخر 24 ورشة صغيرة.
نه
 
أضخم معرض لبيع الأثاث فى مصر
 
وقال المحافظ أن المنطقة التجارية، ستضم أضخم معرض لبيع الأثاث فى الجمهورية، عبارة عن «مول» يضم 200 محل للعرض، موضحا أن الإدارة بدأت فى الترويج للمشروع من خلال حملة دعائية كبيرة بمحافظة القاهرة، مؤكدا أن صغار صناع الأثاث على رأس المستفيدين من إنشاء المدينة وستقدم لهم تسهيلات عديدة فى سداد ثمن الوحدات الموجودة.
 
وأشار إلى أن المدينة ستمكن الدولة من استعادة دورها لتوفير خامة جيدة بسعر مناسب للصانع الصغير، وستوفر علهم مشقة التسويق وتنظيم المعارض والسعى لتعاقدات تصديرية، فى إطار صفقات متكافئة، كما أن مدينة الأثاث ستجذب مئات المستثمرين لمصر خلال السنوات المقبلة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة