بريطانيا تعتزم فرض ضرائب بيئية على فواتير الغاز الطبيعي

بريطانيا تعتزم فرض ضرائب بيئية على فواتير الغاز الطبيعي

يعتزم مجلس الوزراء البريطاني فرض رسوم ضرييبة بيئية على فواتير الغاز الطبيعي لتمويل خطة التدفئة منخفضة الانبعاثات الكربونية.
وأوضحت صحيفة التايمز البريطانية أنه من المقرر الإعلان عن الخطة خلال الأسبوعين المقبلين ، برغم ارتفاع الأسعار المستمر للغاز الطبيعي.
ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة ستكشف النقاب عن استراتيجيتها الجديدة تزامنا مع خطط التسعير للمنتجات الكربونية، الامر الذي قد يؤدي إلى رفع قيمة فواتير الغاز الطبيعي.
وأضافت الصحيفة أن الاستراتيجية، سيتم نشرها قبل قمة تغير المناخ “كوب 26” في جلاسكو الشهر المقبل.                                                                                         وتتعرض بريطانيا لأزمة غاز خانقة لاسيما مع إعلان المزيد من الإفلاسات في شركات تعتمد على الغاز الطبيعي كوقود ، وقامت الحكومة بشكل استثنائي بتقديم مساعدات مادية للقطاع الصناعي في محاولة لتخفيف الضغوط على سلاسل الإمداد وسد النقص في الأغذية الأساسية.                                                                                                             وبدأ يصبح نقص الغاز ملموسا في المتاجر، بعد أن أوقفت أكبر مصانع الأسمدة إنتاجها بسبب ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية.
وتنتج هذه المصانع ثاني أكسيد الكربون الضروري لإطالة العمر الافتراضي للأغذية. ومع توقفها عن الإنتاج تدخلت الحكومة لتغطية التكاليف التشغيلية لمصانع CF Industries التي توفر أغلب الكربون في بريطانيا.                                                                                                                                                                                                       وأدت تلك الأزمة أيضا إلى انهيار عدد من شركات الطاقة الصغيرة في بريطانيا التي لم تتمكن من دفع فاتورةِ الغاز المتصاعدة.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة