بعد “حياة كريمة” 3 مبادرات مصرية على منصة الممارسات الجيدة لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة

بعد “حياة كريمة” 3 مبادرات مصرية على منصة الممارسات الجيدة لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة

أدرجت ثلاث مبادرات مصرية على منصة الممارسات الجيدة لأهداف التنمية المستدامة التابعة لإدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UN DESA) بعد فترة وجيزة من إدراج المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وتم تضمين مبادرة حياة الكريمة على المنصة لالتزامها المتميز بأهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة (SDGs). تهدف المبادرة إلى تنمية القرى المصرية وتغيير حياة حوالي 58 بالمائة من سكان مصر.

وتشمل المبادرات الثلاث المدرجة على المنصة “رواد 2030” ،المنظومة المتكاملة لإعداد ومتابعة الخطة الاستثمارية (ISIPPM) ، وبرنامج التنمية المحلية في صعيد مصر (UELDP).

وأدرجت المبادرات الثلاث – التي يتم تنفيذها في إطار رؤية مصر 2030 التي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة – على المنصة لعدة أسباب ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن كل مبادرة تخدم العديد من أهداف أهداف التنمية المستدامة. علاوة على ذلك ، تمكنت المبادرات الثلاث من تحقيق تقدم على أرض الواقع وأثرت بشكل إيجابي على حياة الناس.

المبادرة الأولى: رواد 2030:

يهدف برنامج رواد 2030 – الذي تم إطلاقه تحت مظلة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية منذ عام 2017 – إلى بناء نظام بيئي متكامل وشامل لريادة الأعمال يمكّن الشباب من إنشاء أعمالهم ومشاريعهم الخاصة. وهذا بدوره سيساعد على ترسيخ دور ريادة الأعمال في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تنفيذ الركائز الأربع للمشروع.

الركائز الأربع هي التعليم والتدريب ، وحملات التوعية بريادة الأعمال ، وحاضنات الأعمال ، وبناء قدرات المسؤولين الحكوميين.

وبالتالي ، فإن نهج رواد 2030 سيساعد في تحقيق SDG1 و SDG4 و SDG5 و SDG8 و SDG9 و SDG10 و SDG12 و SDG17.

ستتعامل الركائز الأربع لبرنامج رواد 2030 مع العديد من القضايا البيئية والاقتصادية مثل المساواة بين الجنسين ، والقضاء على الفقر والنمو الاقتصادي ، وما إلى ذلك ، كما أنها ستعالج التغيير المؤسسي المطلوب في الهيئات الحكومية المصرية وتؤيد نهجا مبتكرا.

رواد 2030 وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة

تقوم الركائز الأربع لرواد 2030 على الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في توفير تعليم جيد من خلال تعاونها على سبيل المثال مع جامعات عالية المستوى مثل جامعة كامبريدج.

يخدم رواد 2030 أيضًا الهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة من خلال إطلاق حملات توعية في المدارس والجامعات.

علاوة على ذلك ، فإن ممارسة رواد 2030 لتطوير حاضنات الأعمال ودعم مشاريع ريادة الأعمال للطلاب الناتجة عن الركيزة التعليمية ، يمكنها تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 1 و 8 و 9.
وسيساعد في القضاء على الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام والعمالة والعمل اللائق.
وأطلقت رواد 2030 برنامج الماجستير في ريادة الأعمال بالتعاون مع جامعة كامبريدج. قدمت شهادة مهنية ممولة بالكامل في إتقان المهارات التجارية لرواد الأعمال بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة (AUC) ، كما قدمت شهادة مهنية ممولة بالكامل بالتعاون مع الجامعة الألمانية بالقاهرة (GUC).

أشرف مشروع رواد 2030 على تنفيذ برامج الزمالات والماجستير بالتعاون مع King’s College London للموظفين العموميين والموظفين الحكوميين. وقد أثرت هذه المنح على الركنين الأول والرابع وعززت قدرات الموظفين الحكوميين من خلال التأكيد على المعرفة وتبادل الخبرات.

طورت رواد 2030 أربع حاضنات رئيسية تخدم قطاعات مختلفة مثل حاضنة السياحة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، المصنع الصغير ، أول حاضنات الذكاء الاصطناعي في جامعتي الإسكندرية وعين شمس ، أول حاضنة مصرية إفريقية حاضنة على الإنترنت.

وأنشأت 5 حاضنات عامة في جامعات مختلفة لدعم الشركات الناشئة والمشاريع التي تخدم وتطور القطاع الصناعي.

أطلقت رواد 2030 “عداد رواد” الذي يعمل كمرصد لريادة الأعمال يعرض قاعدة بيانات وطنية محدثة باستمرار وتقارير ربع سنوية لأحدث أعمال جميع الحاضنات في مصر.

كما أطلق رواد 2030 حملات توعية متعددة في ريادة الأعمال يتصدرها “إبداع مستقبلك” بالتنسيق مع الجهات والوزارات المختلفة.

برنامج رواد 2030 ممول من البنك الأهلي المصري وبنك مصر. هناك لجنة مراقبة وإعداد تقارير لكل نشاط عبر كل ركيزة يشرف عليها خبراء ميدانيون ذوو صلة.

غطت رواد 2030 من خلال حملتها “إبدأ مستقبلك” 27 محافظة ، و 301440 طالب مدرسة ، وأنشأت 35 فصلًا نموذجيًا ، و 18 جامعة ، ودربت حوالي 1250 معلمًا وموجهًا عامًا.
وصلت جلسات التوعية لرواد 2030 إلى 4.5 مليون شاب.
وأنشأت رواد 2030 9 حاضنات أعمال وأنشأت حوالي 665 فرصة احتضان.
كما أوجدت حوالي 330 فرصة عمل ووفرت حوالي 231 مليون جنيه
كما أوجد حوالي 330 فرصة عمل ووفّر حوالي 231 مليون جنيه
أنشأت 9 حاضنات أعمال وأنشأت حوالي 665 فرصة احتضان.
كما أوجدت حوالي 330 فرصة عمل ووفّر حوالي 231 مليون جنيه.
كما اختارت حوالي 400 طالب وأنتجت 55 فكرة مبتكرة لمشروع ريادة الأعمال.
يمكن أن تعزز ركائز رواد النمو الاقتصادي الوطني وتقليل عدم المساواة من خلال جمع موارد مالية إضافية من مصادر متعددة (الهدف 17) ،وتحقيق مستويات أعلى من الإنتاجية الاقتصادية من خلال التوظيف ، والارتقاء التكنولوجي والابتكار (الهدفان 8 و 12) ، وضمان جودة التعليم (الهدف 4).
يخطط رواد 2030 لمعالجة أفقر القرى في مصر. أيضًا ، نظرا لأن تقارير رواد 2030 أظهرت الاهتمام الكبير للمرأة في مجال ريادة الأعمال ، فهي تهدف إلى دعم المرأة في مختلف المحافظات من خلال إجراء دورات تدريبية عبر الإنترنت في مجال ريادة الأعمال وجلسات النقاش وتطوير ورش العمل الحرفية.

المبادرة الثانية:المنظومة المتكاملة لإعداد ومتابعة الخطة الاستثمارية (ISIPPM)

وهي عبارة عن نظام قوي وآمن وسهل الاستخدام ومتكامل ويمكن الوصول إليه بسهولة لإعداد خطة الاستثمار العام ومراقبتها. كما أنه مصدر للمعلومات الموثوقة لوزارة المالية وبنك الاستثمار القومي ووكالات صنع القرار الأخرى في مصر.
الهدف الرئيسي لـ ISIPPM هو رفع كفاءة الخدمات ، وتعظيم العائد على الاستثمار ، وزيادة فعاليتها ، وبالتالي تحسين حياة المواطنين.
تخدم المبادرة الهدف 16 بشأن السلام والعدالة والمؤسسات القوية والهدف 17 بشأن تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.
ويتضمن نهج وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (MPED) لدعم أتمتة ISIPPM ست ركائز رئيسية.
الركيزة الأولى هي “ضمان التميز في العملية” من خلال مراجعة جميع عمليات الاستثمار العام داخل MPED وبين وزارة المالية ووزارة المالية للتأكد من أنها فعالة وتخضع للتحسين المنتظم.
يتم توفير الخبرة الفنية للتحسين المستمر وتعزيز عمليات إدارة معلومات المنتجات الحالية (PIM) ومهام سير العمل. كما تم تقديم المساعدة في توثيق وصياغة جميع العمليات القائمة.
الركيزة الثانية هي “تمكين حوكمة الأتمتة” والتي تنص على مراقبة وإدارة وإعادة تصميم الأنظمة تحت الأتمتة.
الركيزة الثالثة هي “حماية إدارة البيانات” ، والتي تشمل مبادئ الإدارة ، والوصول ، وحقوق قرار الاستخدام ، وتأمين موارد البيانات.
الركيزة الرابعة هي “تعزيز إدارة تطبيقات الأتمتة” عن طريق اختيار لغة البرمجة المناسبة التي تتماشى مع متطلبات النظام.
الركيزة الخامسة هي “دعم تنمية المهارات الفنية” نظرًا لأهمية ضمان استدامة تطوير ISIPPM ، فقد قام MPED بتكوين فريق من المطورين ذوي الخبرة العالية للعمل على ISIPPM.
الركيزة السادسة هي “النشر المستدام” من خلال الحفاظ على التطبيقات والوثائق المؤتمتة للحفاظ على تشغيل التطبيقات بكفاءة.
يقوم ISIPPM بأتمتة نظام إعداد الخطة وتنفيذها ومراقبتها ، واتخاذ القرار تلقائيا ، من خلال معايير الاختيار المضمنة في النظام.
وتم تقديم التدخلات الرئيسية عبر ISIPPM لتعزيز إعداد الخطة ؛ تضمنت ورشة عمل تم عقدها لتحديد المعاييرالتي تأخذها القطاعات النوعية في MPED في الاعتبار عند تقييم المشاريع، طور فريق تكنولوجيا المعلومات الذي يعمل على ISIPPM لوحة معلومات مصممة لإنشاء التحليلات المطلوبة ، وتم تطوير وحدة جديدة للرصد والتقييم الآلي.
بدأت وزارة التخطيط باستخدام الأجهزة اللوحية المجهزة ، وقامت بزيارات ميدانية لتأكيد ومراجعة البيانات حول التقدم ، ويرتبط نظام الرصد والتقييم الميداني مباشرة بقاعدة بيانات مشاريع الاستثمار العام.
عملت وزارة التخطيط على دعم الموظفين الحكوميين (800 موظف حكومي) من خلال التدريب على النظام الإلكتروني الجديد.
تقدم وزارة التخطيط حاليا دورات تدريبية حول “مفاهيم التخطيط” للمقاطعات والمديريات.

كيف خدم نظام “ISIPPM” الاستدامة:

زودت المبادرة قسم تكنولوجيا المعلومات في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ببرامج ترميز حديثة وأجهزة كمبيوتر متطورة بميزات محسّنة لتمكينهم من أداء وظائفهم بكفاءة ، بالإضافة إلى التدريبات اللازمة.
كما يوفر توثيقًا كاملاً لتدفقات العمليات الحالية وقواعد البيانات ولغة الترميز بالإضافة إلى أدلة سهلة الاستخدام ومقاطع فيديو توضيحية عبر الإنترنت لتوجيه المستخدمين الجدد والقدامى في جميع أنحاء النظام.
في إطار هذه المبادرة ، أجرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تدريبا للموظفين الشباب للعمل كسفراء ISIPPM وتدريب جميع كيانات الحكومة المصرية (GoE) على النظام الجديد.

المبادرة الثالثة: برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر (UELDP):

لعب برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر “UELDP” – الذي تم إطلاقه في عام 2016 في إطار رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة – دورا أساسيا في جهود الحكومة المصرية للحد من الفوارق وتوطين التنمية المستدامة. يتطلب التنفيذ تعاونا بين الوزارات ؛ في حين أن الشراكات الدولية بنت تمويل مضمون وآليات تشغيلية.

أدى تمكين الحكومات المحلية إلى تعزيز تلبية احتياجات المجتمع المحلي وتعزيز خدمات المياه والصرف الصحي والتوصيلية والتصنيع والتنمية الاقتصادية المحلية وتوليد فرص العمل وخدمات إدارة النفايات.

ساهم برنامج UELDP في وضع إجراءات السياسة الوطنية للحد من الفوارق وحشد الموارد لتطوير أكثر من 1500 قرية في جميع أنحاء مصر.
خدمت المبادرة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ؛ الهدف 1 بشأن القضاء على الفقر ، الهدف 3 بشأن الصحة الجيدة والرفاه ، الهدف 5 بشأن المساواة بين الجنسين ، الهدف 6 بشأن المياه النظيفة والصرف الصحي ، الهدف 7 بشأن الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة ، الهدف 8 بشأن العمل اللائق والنمو الاقتصادي ،الهدف 9 بشأن الصناعة والابتكار والبنية التحتية ، وهدف التنمية المستدامة 10 بشأن تقليل أوجه عدم المساواة والهدف 17 بشأن الشراكات لتحقيق الأهداف.

كيف ساهم UELDP في أهداف التنمية المستدامة:

بتوجيه من اللجنة التوجيهية المشتركة بين الوزارات ، عزز UELDP التنمية الاقتصادية المحلية وتقديم الخدمات من خلال توسيع ولايات الحكومات المحلية.
وقد أنشأت وحدات تنفيذ محلية (LIU) في كل محافظة لتسهيل التخطيط الاستثماري التشاركي وتنفيذ خطط الاستثمار السنوية.

تم تطوير المؤشرات المرتبطة بالصرف بشكل مشترك من قبل الحكومة المصرية والبنك الدولي لزيادة تركيز المراقبة وتشجيع الإدارة القائمة على النتائج على المستوى المحلي. من خلال أربع دورات تخطيطية ، تم تنفيذ أكثر من 3700 مشروع وغيرت حياة الناس.
قدم UELDP – بالتعاون مع وزارة التخطيط – نظام تخصيص قائم على الصيغة للإنفاق الرأسمالي العام.

كانت الصيغة ثمرة جهود مشتركة لوزارات المالية والتنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية.

وقد أخذ في الاعتبار عدد السكان ومستوى التحضر ومستويات الفقر لتحديد مخصصات ميزانية المحافظات.
تعمل مصر جاهدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كانت الحياة الكريمة الخطوة الرئيسية الأولى في هذا الصدد لأنها تعتز بأهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة.
سعت المبادرات الثلاث الأخرى – رواد 2030 و ISIPPM و UELDP – إلى خدمة العديد من أهداف التنمية المستدامة وكان هذا هو السبب الرئيسي وراء إدراجها على منصة الممارسات الجيدة لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة